صحة ورشاقة /الصحة العامة

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات كثيرة ومختلفة

يعاني عدد من السيدات من تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها لفترات طويلة، ويسبب هذا الأمر إزعاجاً وقلقاً شديدين لهن.
ويعود السبب وراء تأخر الدورة الشهرية إلى الإصابة بمشاكل صحية، أو حدوث تغيرات هرمونية في الجسم، والتي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.
اكتشفي مع "سيدتي نت" أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات في الآتي:



وجود حمل

 


يعتبر حدوث الحمل من الأسباب الرئيسية لتأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، وقد يعانين في هذه الحالة من عدة أعراض مبكرة؛ كالتعب والغثيان والانتفاخ، لذا عليهن إجراء فحص الحمل المنزلي؛ للتأكد من هذا الأمر.



الرضاعة الطبيعية


الرضاعة الطبيعية واحدة من أسباب تأخر الدورة الشهرية، إذ تسبب حدوث تغيرات هرمونية في جسم المتزوجة، وتؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية.



استخدام موانع الحمل الهرمونية


استخدام موانع الحمل من الأسباب الشائعة التي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية للمتزوجات؛ إذ تحتوي هذه الحبوب على هرموني الإستروجين والبروجسترون، اللذيْن يعيقان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي حدوث خلل في انتظام الدورة الشهرية.



الإجهاد النفسي والبدني الشديدين

التعب النفسي قد يؤثر على الدورة الشهرية
التعب النفسي قد يؤثر على الدورة الشهرية


قد يسبب الإجهاد النفسي والبدني تأخراً في الدورة الشهرية؛ بسبب تغيير الهرمونات والتأثير على المزاج العام، الذي يؤثر على الدماغ، وخصوصاً الجزء المسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية.

تابعي المزيد: أخطر أنواع الأمراض النفسة وفقاً لإختصاصية



انخفاض الوزن


النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام كفقدان الشهية، هن أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها، وفي هذه الحالة يتطلب المتابعة الدورية مع طبيب تغذية؛ لعلاج هذا الأمر.



السمنة المفرطة


تسبب السمنة المفرطة حدوث تغيرات كبيرة في الهرمونات، مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، لذا يتطلب اتباع نظام غذائي صحي، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.



مشاكل في الغدة الدرقية أو النخامية

اضطرابات الغدة الدرقية قد تسبب تأخر الدورة الشهرية
اضطرابات الغدة الدرقية قد تسبب تأخر الدورة الشهرية


قد يؤدي قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية إلى انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها؛ بسبب التأثير على هرمونات الجسم؛ إذ إن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.

تابعي المزيد: أعراض اضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء



الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض


تؤدي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إلى زيادة إنتاج الجسم لهرمون الأندروجين، الذي يسبب حدوث خلل هرموني يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وقد يسبب توقفها تماماً.



الإصابة بالأمراض المزمنة


من المعروف أنّ الأمراض المزمنة ترتبط بهرمونات الجسم، والتي قد يسبب الخلل فيها إلى حدوث خلل في نظام الإباضة عند السيدات، مما قد يؤدي بالتالي إلى انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X