جمال /عناية بالبشرة

ما الفرق بين واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي؟

Anthelios AOX Daily Antioxidant Serum with Sunscreen SPF 50
Super Power Sunscreen Mousse SPF 50
ما الفرق بين الواقي الشمسي الفيزيائي والكيماوي
حماية البشرة من أشعة الشمس
أهمية الواقيات الشمسية
SPF 30 Mineral Body Sunscreen Spray
HydraTint Pro Mineral Broad Spectrum Sunscreen SPF 36

ما من شك أن الواقي الشمسي أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة، فهو لا يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة فقط، بل أيضاً هو أحد أفضل المنتجات المضادة لشيخوخة البشرة. لكن هل تعرفين أن هناك نوعين من الواقي الشمسي: الكيماوي والفيزيائي؟ وما هو الأكثر فاعلية على البشرة؟ خصوصاً أن هناك الكثير من المستحضرات والتركيبات المتاحة أمامك والتي لها إيجابيات وسلبيات على البشرة في الوقت نفسه. لذلك، نعرفك في هذا المقال، الى الفرق بين الواقي الشمسي الكيماوي والفيزيائي، وما هو الأنسب لنوع بشرتك.


الواقي الشمس الكيماوي

الواقي الشمس الكيماوي
الواقي الشمس الكيماوي


يتكوّن واقي الشمس الكيماوي من مركبات عضوية قائمة على الكربون، مثل الأوكسي بنزون والأفوبينزون والأوكتينوكسات والأوكتيلات... التي تشكل جزيئات تخترق الجلد لتمتصّ أشعة الشمس فوق البنفسجية، فتحوّلها الى طاقة، ثم الى الحرارة، ثم تتبدد كلياً، لذلك يمكن تشبيهه بالإسفنجة التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس قبل أن تضر الجلد.

تابعي المزيد: صابونة طبيعية لتبييض الوجه والجسم والمناطق الحساسة


واقي الشمس الفيزيائي

واقي الشمس
واقي الشمس 


أما واقي الشمس الفيزيائي فيحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وهي مكونات تستقر على سطح الجلد لتعكس الأشعة فوق البنفسجية، فيبقى ضررها بعيداً عن البشرة، وبالتالي هو يعمل بطريقة معاكسة مقارنة مع الواقي الشمسي الكيماوي.


أي منهما يدوم لفترة أطول

أي منهما يدوم لفترة أطول
أي منهما يدوم لفترة أطول


في حين أن كلاهما يحمي من أشعة الشمس الـ UVA وUVB، فإن عامل الحماية من الشمس في الواقي الشمسي ذي النوعين الكيماوي والفيزيائي، يختلف من حيث طول مدة حمايته للبشرة من أشعة الشمس الضارة. حيث يميل الواقي الشمسي الكيماوي الى التحلّل بشكل أسرع عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية مقارنة بالواقي الشمسي الفيزيائي. من جهة أخرى، يحتوي الواقي الشمسي الفيزيائي على تركيبات نشطة توفر حماية فورية للبشرة من أشعة الشمس، فيما تتطلب واقيات الشمس الكيماوية ما بين 20 و30 دقيقة ليبدأ تأثيرها بالظهور ضد الأشعة فوق البنفسجية. لكن في الأحوال كافة، ينصحك الاختصاصيون باستخدام واقيات الشمس ذات عامل حماية لا يقل عن 30، فكلما كان أعلى كلما ساعد في حماية البشرة من الشمس بشكل أفضل.


نصائح ضرورية


إذا كنت تمتلكين بشرة حساسة وتعانين من اضطرابات جلدية، ينصحك الاختصاصيون باستخدام الواقي الشمس الفيزيائي، لأنه أخف وأكثر أمانا على هذا النوع من البشرة. أما إذا كنت ممن يتعرضن بكثرة لأشعة الشمس، فينصحونك باستخدام الواقي الشمسي الكيماوي، كون مفعوله يدوم لفترة أطول على البشرة.


أفضل أنواع واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي

واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي
واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي


من بين أفضل أنواع الواقي الشمس الكيماوي، يمكنك اختيار Anthelios AOX Daily Antioxidant Serum with Sunscreen SPF 50 أو Super Power Sunscreen Mousse SPF 50. ومن بين أفضل أنواع الواقي الشمس الفيزيائي، اعتمدي مثلاً HydraTint Pro Mineral Broad Spectrum Sunscreen SPF 36 أو SPF 30 Mineral Body Sunscreen Spray.

تابعي المزيد: خلطة بياض الثلج لبشرة السعوديات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X