تعيين دينا أمين رئيساً تنفيذياً لهيئة الفنون البصرية في السعودية

يذكر أن هيئة الفنون البصرية واحدةٌ من 11 هيئة ثقافية جديدة، أطلقتها وزارة الثقافة
2 صور

أصدر الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، قراراً بتعيين دينا أمين رئيساً تنفيذياً لهيئة الفنون البصرية.

ويأتي هذا المنصب في إطار ضمان تنفيذ رؤية الوزارة تجاه قطاع الفنون البصرية ودعم وتمكين العاملين فيه.

وتعدُّ دينا أمين من الخبرات السعودية المتخصِّصة في الفنون البصرية، أكاديمياً ومهنياً، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في تاريخ الفنون والهندسة المعمارية من كلية ولزلي بولاية ماساتشوستس الأمريكية، كما اجتازت دورة تدريبية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الهندسة المعمارية.

وعملياً، تمتد خبرتها أكثر من 20 عاماً، حيث عملت في شركات عالمية متخصصة في مجال الفنون المعاصرة، وتقلَّدت فيها عديداً من المناصب القيادية، منها شركة فيليبس العالمية الرائدة في مجال بيع وشراء الفنون والتصاميم، وشركة كريستيز أحد أكبر منظِّمي مزادات الفنون في العالم.

يذكر أن هيئة الفنون البصرية واحدةٌ من 11 هيئة ثقافية جديدة، أطلقتها وزارة الثقافة أخيراً لإدارة القطاع الثقافي السعودي في مختلف اتجاهاته ومساراته الإبداعية.

وتتولى الهيئة تنظيم قطاع الفنون البصرية وتطويره على ضوء رؤية وتوجهات وزارة الثقافة، وعبر مهام متعددة، منها وضع استراتيجية خاصة بتطوير القطاع ومتابعة تنفيذها، ودعم وتمكين المواهب الناشطة فيه، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى المرتبط بالفنون البصرية، إلى جانب دعم حماية حقوق الملكية الفكرية، وإقامة الدورات والبرامج المهنية، وتشجيع الاستثمار في المجال، وغيرها من المهام التي تتولى الهيئة تنفيذها لتطوير قطاع الفنون البصرية والارتقاء به إلى المستوى الذي يحقق أهداف "الرؤية السعودية 2030" من خلال تحويله إلى قطاع فاعل ومنتج وداعم للمواهب المتخصصة في المجال.