أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. جبل دكا في الطائف لماذا يُستخدم لمعرفة مواعيد الصلاة

جانب من حديقة جبل دكا في الطائف
جانب من جبل دكا
جبل دكا في الطائف
جلسات ضبابية في جبل دكا في الطائف
جبل دكا
حديقة جبل دكا

يُعد جبل دكا أكبر جبال مدينة الطائف غرب المملكة العربية السعودية، ويقع هذا الجبل على بعد 20 كيلو متراً جنوب غربي الطائف، ويطل على مركز الشفا السياحي، ويُستخدم الجبل لمعرفة مواعيد الصلاة والصيام والإفطار في شهر رمضان؛ كون قمة الجبل تُعدّ آخر موقع تغرب عنه الشمس في محافظة الطائف.
وتتميز هذه الجبال بالغطاء النباتي الذي تكسوه أشجار العرعر، كما أن النباتات تكسو قاع الجبل ثم يأخذ في فقد هذه الصفات تدريجيّاً حتى نصل إلى القمة.
أما درجات الحرارة في قمة الجبل فتصل إلى ما دون الصفر المئوي في فصل الشتاء. ويوجد في الجبل منتجع سياحي يبعد عن الشفا 7 كيلو مترات.

 

حديقة جبل دكا

jbl_dk.jpg

تُعد حديقة جبل دكا من أشهر المعالم الموجودة بالمدينة بسبب هذا الجبل، الذي هو جزء من جبال الحجاز، ويُعتبر من أطول جبال الطائف، وأيضاً من أهم المصايف السعودية، وتبلغ مساحة الحديقة عشرة آلاف كيلو متر مربع.
وترتفع الحديقة حوالي 2500 متر فوق سطح البحر، وتقع بأعلى قمة في جبل الشفا، غربي الطائف، وتتميز حديقة جبل دكا بالهدوء، وتُعتبر منتجعاً راقياً، كما تهتم إدارة الحديقة بكل التفاصيل، وأيضاً تهتم بنظافة المكان.
وجبل دكا يبعد عن الزحام وعن الشفا بمسافة حوالي سبعة كيلومترات، فلا تسمع أصواتاً مزعجة، كما يتميز المكان بأنه أعلى قمة من قمم جبال الحجاز، ولذلك فإن الجو رائع معتدل يميل للبرودة ليلًا، وفي الصباح الباكر تستطيع أن تستمتع بالجو النقي وأصوات العصافير.

 

jbl_dk_3.jpg

والحديقة تُعتبر المكان الأكثر برودة في فصل الصيف خلافاً لباقي مناطق السعودية، أما في الشتاء فتكون الشمس ساطعةً طوال اليوم والجو دافئاً، كما تتميز بالهواء النقي الرائع.
كما تتوفر بهذا الجبل مساحات جيدة لإقامة حفلات الشواء، وتوجد جلسات عائلية لقضاء أوقات جميلة وتناول القهوة والشاي والتمتع بأجوائها المميزة.
وعادةً تجذب حديقة جبل دكا الزوار والسائحين؛ للهدوء الذي تتمتع به، فهي تُعتبر المتنفس الأفضل للعائلات طوال إجازات أيام العيد ونهاية الأسبوع، فلا يمكن للمصطافين أو السياح زيارة الطائف دون التنزه على جبل دكا، وخاصة داخل حديقة جبل دكا، وبإمكان هواة تسلُّق الجبال أن يتسلقوا إلى أعلى قمتها وهم يتمتعون بأجوائها الجميلة والخلابة.

 

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X