بلس /أخبار

بدء موسم الكليبين في السعودية وهذه خصائصه وسبب تسميته

الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
الكليبين هو سادس نجوم القيظ السبعة
موسم الكليبين مدته 13 يوما

كشف الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، ‏عن أنّ موسم "الكليبين" في المملكة العربية السعودية بدأ يوم الجمعة، وسيمكث لمدة 13 يومًا قبيل نجم سهيل، ويتسارع فيه أخذ الليل من النهار، وبعد 50 يومًا يتساوى طول الليل مع النهار، وحينذاك تكون الأيام الألطف في السنة.


وأوضح الدكتور الزعاق في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "الكليبين" هو سادس نجوم القيظ السبعة، ونجوم القيظ سبعة نجوم، وهي الثريا والدبران، والجوزاء الأولى، والجوزاء الثانية، والمرزم، والكليبين.


وأضاف الدكتور الزعاق، أنه تبقى على موسم القيظ وينتهي نجمان، وعدد أيام النجمين 13 يومًا لكل نجم، ومجموعها 26 يومًا، وسمي "الكليبين" بهذا، نسبةً لكثرة العطش.


وأبان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أنه من أبرز معالم "الكليبين" هي نضوب المياه السطحية، وهي الآبار القديمة، وفي موسم "الكليبين" ينزل الماء من شدة حرارة الأرض، وكان العرب قديمًا في حال دخول موسم "الكليبين" يترقبون أخبار (سهيل) بشغف.


ووفقاً لخبراء الطقس والفلك فإن موسم "الكليبين" يعد المنزلة السادسة في فصل الصيف، وآخر منازل الحر الشديد في الغالب، ويأتي بعده سهيل ومن علاماته أن تغور مياه الآبار، لا سيما في المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار الصيفية.


ويرجع ذلك إلى استهلاك المياه في ري المحاصيل كما يزداد هبوب الرياح ويستمر غرس فسائل النخيل، وتبدأ فيه الزراعة الخريفية المبكرة كالطماطم والباذنجان والبصل والسمسم والذرة الشامية، ويكثر خراف التمر، وتنخفض فيه أسعاره إلى أدنى ما تصل إليه، وتبدأ فيه هجرة طيور الدخل والخواضير، وأيضًا تستمر الزيادة في الليل على حساب النهار.
 

X