أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. لعشاق الآثار: عليك زيارة هذه المتاحف

مدينة الطيبات
متحف مكة المكرمة
متحف المدينة المنورة بمحطة السكة الحديد
متحف جدة داخل قصر خزام
متحف الأحساء
متحف الحرمين الشريفين
قصر المصمك
متحف قصر شبرا
المتحف الوطني بالرياض

المتاحف هي ذاكرة الشعوب، وشاهد على حضارات الدول وتاريخها العريق، وهي التي تربط الماضي بالحاضر، وتستعرض لنا أهم الآثار التاريخية والأدوات المستخدمة في فترة زمنية معينة.
ولعشاق التراث.. ننصحكم بزيارة هذه المتاحف، الموجودة في مختلف مدن السعودية

• متحف جدة

يقع متحف جدة داخل قصر خزام، أحد القصور التي كان يسكنها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، رحمه الله، وبني عام 1340هـ/ 1923م. ويتبع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث تم تحويل هذا القصر إلى متحف، وتم افتتاحه عام 1415هـ/1995م.
ويحتوي المتحف على: قاعات للعروض المتحفية، وقاعة عصور ما قبل الإسلام، والقاعة الإسلامية، وقاعة توحيد المملكة، وقاعة الملك عبدالعزيز، وقاعة الملك سعود، وقاعة جدة. ويوجد بالمتحف معامل التصوير ومعامل الترميم والمختبر، ويضم مكتبة؛ يوجد بها مجموعة من الكتب المتخصصة، بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات، وهناك قاعة العروض الزائرة، ومستودعات. كما يتم في المتحف عرض أفلام عن آثار وتراث المملكة.

• متحف المدينة المنورة بمحطة سكة حديد الحجاز

يحكي المتحف تاريخ المدينة المنورة؛ من خلال 14 قاعة تحوي تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، بطريقة سلسة ومشوقة.
فيستعرض المتحف بيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي، ويحكي تاريخ المدينة المنورة قبل الإسلام، ومن ثم يأخذك برحلة في العهد النبوي؛ ليعرفك على زوجات الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأبنائه، والمهاجرين، والأنصار، ويصحبك في جولة بالمسجد النبوي الشريف، وتتعرف على المدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، وخلال العصور الإسلامية، ومن ثم يعرفك على المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية، وفي عهد الملك عبدالعزيز، كما يستعرض لك التراث المديني.

• متحف الحرمين الشريفين

يحتوي متحف الحرمين الشريفين على سبع قاعات، يهدف من خلالها إلى إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين، ويتبع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وتتمثل قاعات المتحف في: قاعة المدخل، ويوجد بها صور مكبرة قديمة وحديثة ومجسمات للحرمين الشريفين. وقاعة المسجد الحرام، وتحتوي على نماذج ثمينة من قطع أثرية ونقوش كتابية خاصة بالمسجد الحرام. وقاعة الكعبة المشرفة التي تحتوي على نماذج للكسوة وباب الكعبة القديم، وغيرها من المقتنيات.
وهناك أيضاً قاعات أخرى؛ كالقاعة الفوتوغرافية، وقاعة المخطوطات، وقاعة بئر زمزم، وقاعة المسجد النبوي.

• متحف مكة المكرمة

يضم متحف مكة المكرمة بين جنباته حضارة وتاريخ منطقة مكة المكرمة منذ فجر التاريخ حتى الوقت الحاضر، أُقيم المتحف بقصر الزاهر بمكة المكرمة، على مساحة تبلغ (3425م²) وقد تم الانتهاء من تشييده عام 1365هـ / 1946م، بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، وقد استخدم مدة من الزمن قصراً للضيافة، وفي عام 1378هـ؛ أقيم مقراً لمدرسة الزاهر المتوسطة، وفي العاشر من شهر شعبان 1427هـ؛ تم افتتاح القصر للزوار، كمتحف لمنطقة مكة المكرمة للآثار والتراث، بعد ترميمه وإعادته إلى حالته السابقة عند تشييده.
ويوجد بالمتحف: قاعات العروض المتحفية، وتوجد بها قاعة آثار المملكة العربية السعودية، وقاعة ما قبل التاريخ، وقاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي، وقاعة ما قبل الإسلام، وقاعة السيرة النبوية، وقاعة التراث المكي وغير ذلك.

• المتحف الوطني السعودي بالرياض

 

يتناول المتحف الوطني السعودي تطور الأراضي الحجازية، حتى تكوّن المملكة العربية السعودية، وذلك على جميع أصعدة الحياة الإنسانية؛ من خلال 8 قاعات عرض دائمة وقاعة مؤقتة مع مركز للوسائط المُتعددة، تضم نحو 3700 قطعة أثرية.
تم افتتاح المتحف عام 1999م، ليضم مجموعة كبيرة من التحف الأثرية ذات القيمة والمعاني المهمة، كالمخطوطات واللوحات، وأيضاً تماثيل يعود بعض منها إلى عصور ما قبل التاريخ، وقد تم تقسيم المتحف إلى 8 قاعات رئيسية، كل قاعة مخصصة لجزء معين من التاريخ، وهو من أهم متاحف الرياض.
عند زيارتك للمتحف، يمكنك المرور على القاعات المختلفة، وأولها قاعة الإنسان والكون، وهي القاعة الخاصة بجغرافية شبه الجزيرة العربية، كما أنها تتناول بعضاً من تاريخ الإنسان منذ العصر الحجري.
القاعة التالية هي قاعة الممالك العربية، وتتناول تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية على مر التاريخ، منذ وجود الإنسان في هذه المنطقة إلى دخول الإسلام بها.
وهناك القاعات الخاصة بفترة الإسلام وما قبله، مثل قاعة الجاهلية، وقاعة مهمة الرسول، والتي تعرض حياة النبي محمد ورسالته، وتعد شجرة عائلة الرسول هي أهم المعروضات بهذه القاعة، كما توجد أيضاً قاعة الإسلام وشبه الجزيرة العربية، وتتناول هذه القاعة موضوع الإسلام من دخوله إلى شبه الجزيرة، وحتى نهاية الخلافة الإسلامية.

• متحف قصر المصمك

 

واحد من أهم متاحف السعودية؛ لدوره في شرح تاريخ قيام مدينة الرياض كجزء حيوي ورئيسي من أراضي المملكة العربية السعودية، بعد أن وقعت المدينة تحت سيطرة الملك عبد العزيز آل سعود عام 1898.
وقد استمر المصمك في أداء دوره كحصن ومستودع للأسلحة والذخائر، حتى بعد فتح الرياض، إلى أن تم تحويله كمتحف أثري ومزار سياحي؛ يستعرض مرحلة من أهم مراحل تكوين المملكة. ويتخذ مبنى المصمك هيئة مُربعة الشكل، مُحاطة بجدران سميكة وأبراج، ولعل من أهم معالمه: البئر، الأبراج، البوابة، المجلس، والمسجد.

• متحف الأحساء الوطني

أحد المعالم السياحية المهمة في السعودية بمدينة الاحساء، يروي المتحف تراث وحضارة الأحساء وتاريخها في العصر الإسلامي الوسيط. يحتوي المتحف على أقسام جميع الحقب الزمنية بكامل تفاصيلها، بالإضافة إلى فترة التوحيد، وقيام المملكة العربية السعودية، كما يتيح لكل زواره فرصة التعرف على حركة القارات، وعمر الأرض، والأزمنة الجيولوجية.

متحف مدينة الطيبات

 

يقع في مدينة جدة، وهو متحف شامل يحوي كل ما يتعلق بتاريخ وحضارات الشعوب. يضم المتحف 4 أجنحة مهمة، وهي: جناح الثقافة العامة، جناح الحضارة الإسلامية، جناح التراث السعودي، وجناح التراث العام. يتميز المتحف أيضاً بوجود أركان تضم مناطق ذات أهمية حضارية وتراثية واقتصادية في تاريخ المملكة العربية السعودية، مثل منطقة الحجاز، ومنطقة نجد، والشمال، والمنطقة الجنوبية، والمنطقة الشرقية.

• متحف قصر شبرا

يقع متحف قصر شبرا الإقليمي بمدينة الطائف، وهو أحد القصور التاريخية التي تم إنشاؤها عام 1904. يضم 150 غرفة، ويحتوي على العديد من الآثار والرسوم الأثرية والصخور الحجرية، بالإضافة إلى الأحجار الكريمة، وحلي، وأسلحة أثرية؛ مثل السيوف والدروع والرماح والخناجر، فضلاً عن المسكوكات الذهبية والفضية الأثرية. ومن أكثر ما يميز المتحف هو تصميم القصر من الأبواب المصنوعة من الخشب المحفور، والأسقف الخشبية المطرزة بالنقوشات والأشكال الزخرفية.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X