أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

انهيار 111 منزلاً تاريخياً .. مدينة سام توجه نداء استغاثة لليونسكو لإنقاذها

أعلنت "اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو"  تهدم 111 منزلا في مدينة صنعاء القديمة، المصنفة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو كإحدى أقدم المدن العربية ،كم تهدم جزء من سور المدينة ، جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها صنعاء خلال الأسبوعين الماضيين

وناشدت اللجنة بالتدخل العاجل لإنقاذ مباني مدينة صنعاء المسجلة في قائمة التراث العالمي من الانهيار والتدمير، ومعالجة ما لحق بها من أضرار جسيمة.

وطالبت بـ"ضرورة الاستجابة السريعة وبصورة عاجلة للحيلولة دون وقوع كارثة كبيرة في هذا الإرث الإنساني والتاريخي

فيما كشف مسؤول في هيئة الحفاظ على المدن التاريخية، في صنعاء، أن 5 آلاف منزل مهددة بالانهيار في المدينة القديمة.

تابعي المزيد: أمطار غزيرة وسيول جارفة تقتل 27 شخصاً في هذه المحافظة اليمنية

ووجهت السلطة المحلية نداء عاجلا لليونسكو، للتدخل العاجل لإنقاذ مدينة صنعاء القديمة والحيلولة دون مزيد من الانهيارات لمبانيها التاريخية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وانهارت عشرات المنازل بشكل كلي ، بينها منزل شاعر اليمن الكبير عبد الله البردوني، جراء موجة الأمطار الغزيرة التي تسببت أيضا بسقوط أسقف أكثر من 107 منازل.

وتعد صنعاء القديمة ، والتي يطلق عليها اسم مدينة سام ، إحدى أقدم المدن العربية، حيث تجاوز عمرها آلاف السنين وفق مؤرخين،  ، حيث تحتضن المدينة القديمة 103 مساجد وأكثر من 6 آلاف منزل، بنيت جميعها قبل القرن الحادي عشر، وتم إدراجها عام 1986 ضمن قائمة التراث العالمي، من قبل منظمة "اليونسكو".

ولقي عشرات الأشخاص حتفهم، جراء سيول الأمطار التي شهدتها محافظات يمنية عدة، خلال الأسابيع الأخيرة ، وتضررت آلاف الأسر، ودمرت مئات المنازل، بعضها لنازحين، إضافة إلى تهدم وتضرر مواقع تراثية وتاريخية، في عدة محافظات يمنية على رأسها مدينة صنعاء التاريخية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X