اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

«لمتنا سعودية».. المحميات الطبيعية في السعودية وجمالية التنوع

تحظى المحميات الطبيعية باهتمام في السعودية
يوجد قرابة 15 محمية طبيعية في السعودية
النمور من الحيوانات الموجودة في المحميات الطبيعية السعودية
تضم المحميات الطبيعية أنواعاً مختلفة من النباتات
يوجد في السعوددية أكثر من 365 نوعاً من الكائنات الحية
تضم المحميات الطبيعية العديدمن الطيور والحيوانات النادرة
7 صور

موقع المملكة العربية السعودية المميز بين قارة أفريقيا وأوروبا وآسيا، جعل منها بيئة مناسبة لأنواع مختلفة من الكائنات الحية، حتى باتت غنية بالمحميات الطبيعية التي تشرف عليها «الهيئة السعودية للحياة الفطرية»، وتضم السعودية اليوم 15 محمية منها 12 محمية برية و3 محميات بحرية تخضع جميعها لقوانين مشددة عند زيارتها والتعامل معها بهدف الحفاظ عليها. ويوجد اليوم بالسعودية 356 نوعاً من الكائنات الحية ما بين زواحف وثدييات وطيور والأسماك المهددة بالانقراض وكل نوع منها يعيش في محمية خاصة به.
ولمحبي الحياة الطبيعية والحيوانات البرية والبحرية، جمعنا لكم بعض المحميات الطبيعية التي عليكم زيارتها في السعودية:


- محمية محازة الصيد


تقع محميّة محازة الصّيد في المنطقة الغربيّة على بعد حوالي 180 كيلومتراً شمال شرق مدينة الطّائف. أعلنت المنطقة محمية ثم أحيطت بسياج يبلغ محيطه 220 كيلومتراً لتكون مختبراً طبيعياً لبدء تجارب إعادة توطين الأنواع الحيوانية الفطرية المتوطنة، والتي تم إكثارها في مراكز الأبحاث التابعة للهيئة السعودية للحياة الفطرية، وساعد السياج على صون الغطاء النباتي الذي كان على وشك الانقراض، حتى أصبحت المحمية زاخرة بنباتات وحشائش حولية وموسمية.
يتألّف الغطاء النباتيّ للمحميّة من حشائش قصيرة تتخلّلها مجموعات متفرّقة من أشجار السّمر والسّرح والمرو، بالإضافة إلى بعض النباتات الصّحراويّة الأخرى مثل الرّمث والعوسج والثّمام.


- محمية جبل شدا الأعلى


تقع}الأعلى في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة على مسافة 20 كيلومتراً.
وجبل شدا الأعلى هو امتداد لجبال السروات إلى الغرب موازياً لها تقريباً، وقد تكوّن نتيجة لحركة الرفع للدرع العربي قبل ملايين السنين، وكوّن منطقة انتقالية بين رف البحر الأحمر ومرتفعات السروات. ويرتفع الجبل عن سطح البحر بحوالي 2200 متر. وتتكون المرتفعات من صخور بازلتية تنحدر منها أودية.
ومن أهم أشجار المحمية العرعر والعتم (الزيتون البري)، بالإضافة إلى العديد من الشجيرات والأعشاب والحشائش. أما الحيوانات الموجودة فيها فأهمها النمر العربي والضبع المخطط والذئب العربي والثعالب والوشق.


- محمية سجا وأم الرمث

تقع محمية سجا وأم الرمث شمال غرب محمية محازة الصيد؛ تمتاز بغطاء نباتي متوسط يساعد في حفظ الأصول الوراثية لبعض الثدييات والطيور والزواحف المتوطنة والنادرة في المحمية.
وتتباين بيئات المحمية بين التلال المنخفضة قليلة التموج، والسهول الحصوية المكشوفة، والأودية التي تسودها نباتات الثمام وأشجار الطلح والسمر ونباتات الحنظل والحرمل. وقد أطلق في المحمية أعداد محدودة من طيور الحبارى.

 محمية جزر فرسان

تقع محمية جزر فرسان في القسم الجنوبي الشّرقي للبحر الأحمر، وتبعد حوالي 42 كيلومتراً عن ساحل مدينة جازان. وتضمّ مجموعة جزر فرسان أكثر من 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبير والسّقيد (فرسان الصغرى) وقماح وهي الجزر الآهلة بالسّكان الّذين يعمل غالبيّتهم في صيد الأسماك وزراعة الدّخن والذّرة.
وتتألّف جزر فرسان من مسطّحات من الأحجار الجيريّة الشّعابيّة، يتراوح متوسّط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و20 متراً وقد يصل إلى 40 متراً. أما أقصى ارتفاع فهو 75 متراً، حيث تسمى هذه المرتفعات محلّيا بالجبال. وهناك عدد من الأودية القصيرة التّي تنتهي إلى البحر. أما السّواحل فمغطاة برمال كلسيّة بيضاء نتجت عن تحطّم الشّعاب المرجانيّة والأصداف البحريّة.

- محمية الوعول

تقع محميّة الوعول في المنطقة الوسطى جنوب الحريق وغرب حوطة بني تميم، وتبعد عن الرّياض180 كيلومتراً؛ وهي عبارة عن هضبة كبيرة وعرة ضمن سلسلة جبال طويق تتخلّلها العديد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرمليّة. ويصل ارتفاع الحوافّ الغربيّة للجبال إلى 1097 متراً.
تكثر أشجار الطّلح والسّمر والسّلم والسّدر والغضى بصورة خاصّة في أودية المحمية. كما توجد الشجيرات والأعشاب والحشائش في الأودية الصّغيرة والشعاب، وتنمو بشكل جيد بعد هطول الأمطار.

- محمية جزيرة أم القماري

تقع محميّة جزيرة أم القماري جنوب غرب مدينة القنفذة في البحر الأحمر؛ وتتألّف من جزيرتين هما أم القماري البرّانية وأم القمـاري الفوقانيّـة. وقد سُمّيت بأمّ القماري بسبب كثرة طيور القماري فيها وبصورة خاصّة في موسم الهجرة.
يتكوّن سطح الجزيرتين من أحجار كلسيّة شعابيّة يبلغ متوسّط ارتفاعها عن سطح البحر ثلاثة أمتار، ورمال ساحليّة بيضاء. وتمتاز الشّعاب المرجانيّة بجزيرة أم القماري البرّانية بأن الكثير منها حيّة ومتنوّعة ممّا يجعلها متميّزة للدّراسة. تكثر النباتات في وسط الجزيرتين وأهمها الأراك والسّواد والصّبار والثندة والرغل التّي تكثر أيضاً على السّواحل.

- محمية حرة الحرة

محميّة حرّة الحرة هي أولى المحميّات التي أقامتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية؛ وتقع شمال غرب المملكة العربية السعودية مع حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتمتد شرق وادي السرحان. يتألّف سطح هذه المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصّخور البازلتيّة السّود، إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانيّة المنخفضة التّي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1150 متراً عن سطح البحر. وتمتاز المحميّة بتنوّع غطائها النّباتي الّذي يتألّف من نباتات معمّرة وحوليّة تكثر عادة في مجاري السّيول وعلى جوانبها. ومن أهم الأشجار فيها الطّرفا والأثل والإرطي والعوسج. كما توجد العديد من الشجيرات والأعشاب الحوليّة. ومن أهم الحيوانات الموجودة في هذه المحميّة ظبي الرّيم والذّئب العربي، الثّعلب الأحمر، والثعلب الرّملي، الضّبع المخطّط، الأرنب البرّي والجربوع. كما يوجد من الطيور الحبارى والعقاب الذّهبي والكروان وتسعة أنواع من القنابر وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزّواحف.


المحميات الطبيعية في السعودية
إنفوجرافيك
- محميّة جبل شدا الأعلى، مساحتها68. 62 كم2، تم الإعلان عنها عام 1422هـ
- محمية سجا وأم الرمث، مساحتها 6528 كم2، تم الإعلان عنها عام 1415هـ.
- محمية التيسية، مساحتها 4272. 2 كم2، تم الإعلان عنها 1415هـ.
محمية نفود العريق، مساحتها 2036. 1 كم2، تم الإعلان عنها عام 1415هـ.
محمية عروق بني معارض، مساحتها، 12787 كم2، تم الإعلان عنها عام 1413هـ.
- محمية مجاميع الهضب، مساحتها 2256. 4 كم2، تم الإعلان عنها عام 1412هـ.
- محميّة الطّبيق، مساحتها 12105 كم2، تم الإعلان عنها عام 1409هـ.
- محمية جزر فرسان، مساحتها 5408 كم2، تم الإعلان عنها عام 1409هـ.
- محمية جرف ريدة، مساحتها 9. 33 كم2، تم الإعلان عنها عام 1409هـ.
- محميّة الوعول، مساحتها 18409كم2، تم الإعلان عنها عام 1408هـ.
- محميّة جزيرة أم القماري، مساحتها403 كم2، تم الإعلان عنها عام 1408هـ.
- محميّة محازة الصّيد، مساحتها 2553 كم2، تم الإعلان عنها عام 1408هـ.
محميّة الخنفة، مساحتها 19339 كم2، تم الإعلان عنها عام 1407هـ.
- محميّة حرّة الحرة، مساحتها، 13775 كم2، تم الإعلان عنها عام 1407هـ.

 

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية