اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

webinar مجلة «سيدتي»: عمل المرأة السعودية عن بُعد.. النتائج والتحديات

د. سمر خان
ريم بساطي
أمل دخان
أميرة الصايغ
المنصة السعودية للعمل عن بعد
د. منى الصواف
7 صور

انتشار فيروس كورونا في العالم أجمع، أحدث تغييراً جذرياً في ظروف العمل، في مختلف الدول ومنها المملكة العربية السعودية، ومع وجود تعليمات وزارة الصحة الصارمة، التي تقضي بالالتزام بالمنزل والتباعد الاجتماعي؛ حرصاً على السلامة، بات العمل عن بُعد هو الخيار الأفضل على مختلف الأصعدة.
ولأن العمل عن بُعد يتطلب مهاراتٍ معينة، وله تأثيرات إيجابية وأخرى سلبية، وقد يمر بمعوقات، ويحتاج إلى عناصر تحقق نجاحه.. طرحت مجلة «سيدتي» هذا الموضوع للنقاش.

جاء ذلك من خلال webinar عُقد في يوم الإثنين الثاني والعشرين من ذي الحجة 1441هـ، الموافق 10 أغسطس 2020 في تمام الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة الرابعة، على برنامج الزووم في بث مباشر على منصة مجلة «سيدتي» على فيس بوك، وناقش «عمل المرأة السعودية عن بُعد» من عدة محاور، ولكي تكون أقرب إلى الواقع، كان لا بد أن يكون ضيوفنا من النساء.. واللاتي قدمن تحليلاتهن وتجاربهن حول هذا الموضوع:


مهارات وتحديات عمل المرأة عن بعد

 


مما لا شك به أن عمل المرأة عن بُعد، له تحديات وخصائص، هذا ما أطلعتنا عليه الأستاذة سمر خان وقالت: قبل جائحة كورونا لم نكن نعترف كثيراً أو نأخذ على محمل الجِد العملَ عن بُعد أو الدورات والتدريب أون لاين، إلا أن الأمر اختلف الآن اختلافاً جذرياً، وبات السؤال حالياً لكل شخص نقابله: «ما التدريبات أو ورش العمل التي اجتزتها في فترة كورونا»؟ بمعنى أن العمل والتعلم عن بُعدٍ بات من أهم النقاط التي يمكن أن تضاف إلى السيرة الذاتية.
وكذلك الإنتاجية في العمل ومن خلال ملاحظتي واستناداً على دراسة صينية، وجدتُ أن العمل عن بُعد يساهم في رفع الإنتاجية والتقليل من الحصول على الإجازات المرضية للموظفين، وأحد تلك الأسباب هو أن العمل عن بُعد يخرج عن السيطرة فيما يخص تحديد عدد ساعات العمل.
ذكرت خان أن للعمل عن بعد مهاراتٍ عدة من المهم أن تتقنها المرأة، أهمها: استخدام التكنولوجيا بشكل جيد، والأهم هو حسن إدارة الوقت والتنظيم، والالتزام بالمواعيد المحددة، وأيضاً من المهم على المرأة التي ترغب في العمل عن بعد أن تعتاد الاستقلالية، بمعنى أن تقوم بكل مهامها بنفسها من دون الاعتماد على الفريق أو المساعدين، والأهم هو السيطرة على الأمور والتوازن بين العمل وبين مهام الحياة الأخرى.
وعن تجربتها في العمل عن بُعد أوضحت خان قائلة: خلال فترة البقاء في المنزل، تابعت عملي عن بعد وهو إعطاء المحاضرات ومتابعة الطالبات، بالإضافة إلى متابعة دراسة أبنائي في المنزل، وكذلك زوجي، وعلى الرغم من بعض الضغوط النفسية، إلا أنني وبشكل عام كنت سعيدة بذلك؛ فلقد قضيت وقتاً أكثر مع عائلتي واجتمعنا في كل الأنشطة وأوقات الطعام، وأخيراً لو طُلب مني أن أعيد التجربة سوف أعيدها من دون وجود فيروس كورونا، هذا بالإضافة إلى أنني اكتشفت جوانب جديدة في حياتي، هي أنني استطعت أن أنجز أكثر وأن أُبسّط الأمور من دون تعقيد.


التهيئة للعمل عن بُعد ومعوقاتها


مما لا شك به أن العمل عن بُعد له تقنيات معينة، وقد تعيقه معوقات يجب التغلب عليها، عن ذلك تحدثت الأستاذة أمل دخان وقالت:
بدايةً أود أن أستشهد بمقولة أحد المفكرين الذين حاورتهم خلال جائحة كورونا؛ حيث قال: « نحن في أزمة صحية خلقت أزمة اقتصادية وأنتجت أزمة نفسية»، ومن هذه المقولة استنتج أننا وُضعنا في ظل ظروف تحكمت في طرق العمل من دون تهيئة أو استعداد مسبق، ومن هنا يجب ألا نضغط على أنفسنا في التعاطي مع أمور العمل.
أما فيما يخص التهيئة التقنية؛ فلقد كانت موجودة من قبل إلا أنها لم تكن شائعة الاستخدام، وبالفعل هنالك عدد من المنصات التي سهلت العمل عن بُعد، إلا أنها برأيي تفتقر إلى التواصل الحقيقي والوجود الإنساني الذي تعودناه، وتعودنا على العمل المكتبي والتركيز في المكتب.
وأنوّه هنا أنه جارٍ العمل من قِبل المختصين على هذه الأمور؛ خاصة أنه من المتوقع أن يزداد العمل عن بُعد عالمياً بعد هذه الأزمة التي أوضحت إيجابيات وفوائد العمل أون لاين.
وأضافت: من جانب آخر، هنالك التهيئة التشريعية وهي أن جهات العمل وفرت وسمحت بالعمل عن بعد من خلال منصات عدة عليها رقابة وحماية، وقد تفاعل العاملون في السعودية مع هذا الأمر بشكل فعال وسريع، ونجحنا في التعاطي مع ظروف العمل الجديدة، كما أسهم ذلك في فتح المجال أمام الشركات الناشئة التي تقدم خدمات تقنية، وأن يتعرف إليها الناس، ويستخدموا خدماتها.


تأثير العمل عن بُعد على الصحة النفسية


ولأن المرأة عاطفية، وهي حقيقة لا تنكرها النساء، ولأن للعمل عن بُعد تأثيراً على النفس سلبياً وإيجابياً، بحثنا أكثر في هذا الجانب مع الدكتورة منى الصواف، التي قالت:
العمل عن بُعد قبل كورونا كان اختياراً، أما الآن فقد بات إجبارياً، وهو وسيلة للتعويض عن الوظائف المفقودة في ظل هذه الظروف، أما الجانب الأهم وهو أن هنالك متغيرات مررنا بها من دون خيارات، وهي قطع التواصل الجسدي مع الآخرين، وتحول التواصل إلى التواصل التقني، والأمر الآخر هو بقاء المتضادين في الشخصيات في منزل واحد على مستوى العائلة الواحدة، «وهنا أنوه من خلال سيدتي أنه خلال جائحة كورونا زاد العنف تجاه المرأة»، وأدعو الجهات المعنية إلى الاهتمام بهذا الجانب في حال استمرار العمل عن بعد أو اعتماده.
من جانب آخر؛ فإن العمل عن بُعد يخلق شعوراً بالعزلة والوحدة، بالإضافة إلى الشعور بالقلق والتوتر نتيجة التفكير المستمر بالإنتاجية في العمل، وعن المرأة خاصةً، زاد الضغط عليها بسبب تداخل المهام؛ فهي الأم والزوجة والمرأة العاملة، وهذه الأمور لها أثر سلبي عليها.
وهنا تحتاج المرأة إلى ترتيب الأولويات والمهام وتحديد المواعيد لتنفيذها، مع إضافة وقت مستقطع لها سواء بالاسترخاء أو الرياضة، مع التأكيد على أهمية التوقف عن العمل في عطلة الأسبوع؛ حتى تشحن طاقتها وتستطيع الاستمرار في عملها، وأن تتحاور مع عائلتها حول مهام المنزل وتقسيمها، مع المشاركة في إسعاد الأسرة ككل.

 


إتيكيت عمل المرأة عن بعد


يُعد عمل المرأة عن بُعد تجربةً جديدة يمر بها المجتمع، ومن المؤكد أن لها قواعد إتيكيت وبروتوكولات مخصصة لتكون في أفضل صورة، وعن ذلك أفادتنا أخصائية الإتيكيت أميرة الصايغ بالآتي: هنالك سلوكيات وقواعد للذوق والتهذيب تحكم العمل عن بُعد أسوةً بالعمل المكتبي، وتلك القواعد تجعل العمل عن بُعد أكثر احترافية، وهي:
• الاهتمام بالمظهر العام وإضفاء اللمسات على الوجه التي تسهم في تحسين الصورة العامة من دون مبالغة، خلال التواصل بالفيديو من المهم ارتداء الملابس المناسبة المرتبة التي تناسب طبيعة العمل ووقته.
• الاهتمام بلغة الجسد الصحيحة والقوية والاتصال البصري الصحيح؛ لعكس الشخصية المهنية الاحترافية.
• تهيئة المكان المناسب والمخصص من حيث الخلفية ومكان الجلوس، وإن لم تستطع فيمكن اختيار معقد مع خلفية ذات لون واحد.
وفي تلك الأمور اعتبارات عدة تعتمد على مدى أهمية مشاركة المرأة في العمل مع الفريق من خلال الصوت أو الصورة، كما للمرأة الحرية فيما يخص الحجاب والنقاب، وذلك لا ينقص من قواعد الإتيكيت.


المرأة السعودية وتجربة العمل عن بُعد

 


مع نهاية الـwebinar وجهت المقدمة ريم إلى الضيوف سؤالاً حول رأيهم بالمرأة السعودية التي خاضت تجربة العمل عن بُعد في ظل الظروف الحالية؛ فاتفقت الضيفات على أن المرأة السعودية تأقلمت في وقت قياسي مع الظروف وتجاوزت التحديات والعقبات، وكانت منجزة وناجحة، وأن المرأة بشكل عام قادرة على أداء المهمات المتعددة والذكاء الفائق في أداء الأعمال.
تفاعل الجمهور مع webinar
لاقى الـwebinar عمل المرأة السعودية عن بُعد تفاعلاً كبيراً من الجمهور على منصة مجلة «سيدتي» على فيس بوك، وحقق آلاف المشاهدات وعدداً كبيراً من التعليقات والمشاركات، ومن منطلق التفاعل أجابت الضيفات عن عدد من الأسئلة التي وجهها المشاهدون والمشاهدات «يمكن الاطلاع عليها من خلال الفيديو المسجل للـwebinar على منصة مجلة «سيدتي» على فيس بوك.
 



العمل عن بُعد في السعودية

 

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية منصةً متخصصة للراغبين في العمل عن بُعد، teleworks. sa، يعد برنامج العمل عن بُعد بمثابة جهة قانونية رئيسة تضم تحت مظلتها العديد من مزودي الخدمات، الذين تم اعتمادهم رسمياً من قِبل الوزارة بشكل يضمن لكل من الشركات المنضمة إلى البرنامج والباحثين عن عمل، الذين يتم توظيفهم من خلال البرنامج كاملَ حقوقهم ومزاياهم.


المحاور والمشاركات


مهارات وتقنيات عمل المرأة عن بُعد:
الدكتورة سمر خان، أستاذة مساعدة في كلية عفت قسم ريادة الأعمال، باحثة في أمن الطاقة والطاقة المتجددة ومستقبل ما بعد النفط، مهتمة بتطوير ريادة الأعمال، كاتبة في عدد من الصحف.
معوقات ومشاكل عمل المرأة عن بُعد:
الأستاذة أمل دخان «مديرة تنفيذية للشبكة العالمية السعودية لريادة الأعمال»، مدربة معتمدة في مجال ابتكار التصميم وإدارة التغيير والبرنامج التدريبي للبنك الدولي في التدريب على إدارة حاضنات الأعمال.
إتيكيت عمل المرأة عن بعد:
الأخصائية أميرة الصائغ «خبيرة إتيكيت معتمدة دولياً» خبيرة ومدربة فن الإتيكيت والبروتوكول الدولي، رائدة تعليم فن الإتيكيت للأطفال والفتيات في المملكة والخليج منذ عام ٢٠٠٢.
تأثيرات عمل المرأة عن بُعد سلبياً وإيجابياً من منطلق نفسي:
الدكتورة منى الصواف «طبية نفسية وأسرية»، استشارية الطب النفسي وخبيرة دولية لمكتب الأمم المتحدة في مجال علاج الإدمان عند النساء لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
أدارت الندوة الإعلامية ريم بساطي:
متخصصة في مجال الإعلام، تمتلك سنوات عديدة من الخبرة في التقديم والإنتاج للبث التليفزيوني والإذاعي والإلكتروني، ومن خلال دراساتها العليا في حقوق الإنسان، لديها معرفة واسعة بالشؤون العالمية الحالية وخاصة حالة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط.


مفهوم العمل عن بُعد

 

حسب منظمة العمل الدولية؛ فإن العمل عن بعد هو: «نظام عمل قائم في مكان بعيد عن المكتب الرئيس أو مواقع الإنتاج، ويكون العامل منفصلاً عن الاتصال الشخصي مع العمال الآخرين، وتقوم التكنولوجيا الحديثة من خلاله بتسهيل انفصال العامل عن موقع العمل الرسمي، من خلال تسهيل عملية الاتصال».