أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

تدشين منصة "العمل المرن" لتوفير فرص وظيفية للسعوديين

وزير الموارد البشرية المهندس الراجحي

دشن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي منصة العمل المرن MRN.SAلحفظ وتوثيق العلاقة التعاقدية إلكترونياً بين صاحب العمل والموظف.

وقال الوزير المهندس الراجحي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن إطلاق منصة "العمل المرن" يأتي لتلبية احتياجات القطاع الخاص من الكوادر الوطنية المؤهلة.

حيث يساهم النظام في تنظيم العلاقة التعاقدية بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل في القطاع الخاص من خلال تعاقد مرن يحقق مصلحة الطرفين.

وأضاف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن هذا القرار يأتي كذلك في إطار سعي الوزارة المتواصل لتوفير فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد بدأت السبت الموافق 8 أغسطس، العمل بتعديلات لوائح وأنظمة تنفيذ أحكام المادة 120 من نظام العمل، والتي تخص تنظيمي العمل لبعض الوقت و "العمل المرن"، الصادرة في مايو 2020م.

و"العمل المرن"، هو العمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب عمل أو أكثر ويُحتسب الأجر بالساعة، بشرط أن تقل ساعات العمل للعامل لدى صاحب العمل الواحد عن نصف ساعات العمل لدى المنشأة، حيث تقتصر عقود العمل بنظام "العمل المرن".

ويتيح تطبيق عقود نظام "العمل المرن"، التعاقد بين المنشأة والمواطن بالعمل ساعات محددة، دون إلزام المنشأة بإجازات مدفوعة، أو مستحقات نهاية الخدمة، وتقتصر عقود العمل بنظام "العمل المرن" على السعوديين فقط.

وأما ضوابط تنظيم العمل لبعض الوقت، فتشمل، أن يكون عقد العمل مكتوباً، ومحدد المدة وعدد ساعات العمل بحيث تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة، سواء أكان العمل يومياً أو بعض أيام الأسبوع، ويجوز تجديده لمدة مماثلة، أو لمدة يتفق عليها الطرفان.

وتنص الضوابط على أنه إذا فُسخ عقد العمل من أحد طرفيه دون سبب مشروع؛ كان للمتضرر المطالبة بأجور بقية مدة العقد على سبيل التعويض؛ ما لم يتفقا على خلاف ذلك، كما يخضع العاملون لبعض الوقت لأحكام نظام العمل فيما يتعلق بالإجازات، والراحة الأسبوعية، والعطل الرسمية، والعمل الإضافي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X