صحة ورشاقة /الصحة العامة

اليوم العالمي لعسريي اليد: بعض الحقائق العلمية

اليوم العالمي لعسريي اليد

يحتفل العسراويون أو مستخدمو اليد اليسرى في الثالث عشر من أغسطس كل عام ومنذ العام 1976 باليوم العالمي لهم، وهو الاحتفال الذي أطلقه لأول مرة دين آر كامبل، مؤسس منظمة أصحاب اليد اليسرى.

وقد حاولت دراسات عدة كشف الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يستخدمون اليد اليسرى بدلاً من اليمنى، واتفقت أغلبها على عدم وجود تفسير علمي قاطع وراء هذه الظاهرة، رغم ميل بعض العلماء إلى تفسيرها بهيمنة الجانب الأيمن من الدماغ على القدرات الحركية، وهو عكس ما يوجد لدى الأغلبية التي تستخدم اليد اليمنى.

كما أنّ احتمال ولادة طفل أعسر يزيد بنسبة تصل إلى 40% في حال تخطي الأم سن الأربعين، كما أنّ الأشخاص عسريي اليد لا يمثلون سوى نسبة تصل إلى 10% من سكان العالم؛ تحتل فيها النساء مرتبة أقل من الرجال.

ويوجد عدد كبير من الشخصيات الشهيرة التي تعتمد على يدها اليسرى، تشكل نسبتهم 50% من أعداد العسراويين في العالم، بحسب تقرير نشرته قناة "العربية".
ومن أشهر مستخدمي اليد اليسرى، نابليون بونابرت، ألبرت أينشتاين، ليوناردو دافينشي، إسحاق نيوتن، مايكل أنجلو، تشارلي تشابلن، بيل جيتس، إبراهام لينكولن، لوينل ميسى، ومحمد علي كلاي.
لمناسبة اليوم العالمي لعسريي اليد، إليكم بعض المعلومات العلمية:

اليوم العالمي لعسريي اليد
اليوم العالمي لعسريي اليد



- يقول العلماء إن استخدام اليد اليسرى ليس جينياً؛ فدور الجينات في ذلك لا يتعدى 25%.
- تشير عدة دراسات إلى أنّ مستخدمي اليد اليسرى أذكى نسبياً من مستخدمي اليد اليمنى، فمعظم الأشخاص الذين يتخطون 140 درجة في اختبار الذكاء العالمي من مستخدمي اليد اليسرى، كما أنهم يملكون قدرات عالية في الإبداع والابتكار.
- يتمتع مستخدمو اليد اليسرى بقدرات فائقة في معارك القتال، ولديهم القدرة على التعايش في المجتمعات التي تعاني من العنف.
- يعد مستخدمو اليد اليسرى من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمشاكل والاضطرابات النفسية.
- يملك مستخدمو اليد اليسرى مهارات وكفاءات عالية في ممارسة الرياضات المختلفة كالملاكمة والتنس.
- يعاني العسراويون دائماً من أحد هذه الأمراض: الأرق والحساسية والصداع النصفي.

تابعي المزيد: علامات الاكتئاب البسيط... تنبّهي لها جيداً

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X