ما قصة اللقاح الروسي الذي سيُطرح أواخر أغسطس الحالي؟

ما قصة اللقاح الروسي الذي سيُطرح أواخر أغسطس الحالي؟
2 صور

لقد باتت روسيا الدولة الأولى عالمياً التي بدأت إنتاج لقاح مضادّ لفيروس كورونا المستجد Covid-19، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة الروسية، في الخامس عشر من شهر أغسطس/آب الحالي عن بدء إنتاج اللقاح تحت مسمى "سبوتنك - في" Sputnik V، وطوره مركز "غاماليا" الوطني لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية.

بحسب وكالة "إنترفاكس" الروسية، فإنَّ روسيا ستطرح اللقاح الجديد المضادّ لكورونا المستجد مع نهاية الشهر الحالي، ومن المخطط أن تنفذ حملة التطعيم باللقاح الجديد ضد الفيروس التاجي على مرحلتين، تفصل بينهما فترة زمنية مدتها ثلاثة أسابيع.

وسبق أن أكدَّ وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أنَّ التلقيح ضدَّ كورونا في روسيا سيكون طوعياً، ويتيح اللقاح الروسي إنشاء مناعة ضدّ الفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19" لمدة تصل إلى عامين.


أميركا لا تملك معلومات كافية عن اللقاح الروسي

اللقاح الروسي يحتاج إلى المزيد من التجارب
اللقاح الروسي يحتاج إلى المزيد من التجارب


أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن أمله بأن يثبت اللقاح الروسي "سبوتنيك - في" فعاليته في علاج فيروس كورونا، مشدداً على أهمية الالتزام بكل القواعد العملية في صناعة العقاقير.

مؤكداً أن واشنطن لا تعرف الكثير عن اللقاح الروسي، في الوقت الذي أحرزت فيه الولايات المتحدة تقدماً ملموساً في تطوير لقاح لفيروس كورونا، مضيفاً أن بلاده ستعلن عن الحدث في المستقبل القريب، بحسب "العربية".

تابعي المزيد: إطالة عمر الإنسان إلى 120 عاماً سيكون ممكناً!


تجارب لم تنتهِ بعد...


لقد أثار إطلاق روسيا للقاح الجديد ضدّ كورونا المستجد مجموعة كبيرة من الانتقادات في عدد من الدول، فيما عبّر بعض الخبراء عن قلقهم بشأن قرار موسكو منح الموافقة للقاح قبل استكمال التجارب النهائية.
واعتبر وزير الصحة الألماني، ينس سبان، أنَّ اللقاح الروسي لمرض كوفيد-19 يحتاج إلى مزيد من الاختبارات، مشدداً على أنَّ الهدف هو ابتكار منتج آمن، قبل السباق على توفير اللقاح.

تابعي المزيد: فيروس كورونا: طريقة جديدة لانتقاله مثيرة للقلق