أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أكبر عشر بحيرات في العالم

بحيرة ملاوي
جريت سليف
بحيرة بايكال
بحيرة ميشيغان
بحر قزوين
بحيرة هورون
بحيرة فكتوريا
بحيرة سوبيريور
بحيرة الدب العظيم
بحيرة تناجانيكا

هناك عدد لا يُحصى من البحيرات حول العالم، يمكن العثور عليها فوق الجبال، عند مستوى سطح البحر، وفي كل مكان على سطح الكرة الأرضية. يمكن أن تكون البحيرات مياهاً مالحة أو مياهاً عذبة، وهي تختلف في العمق والطول والحجم، وتُوجد في جميع أنحاء العالم.
إليك أكبر 10 بحيرات في العالم بحسب موقع «edtion.com»؛ لإضافتها إلى قائمة الأماكن التي تمكنك زيارتها في المستقبل.


1 - بحر قزوين، باكو، أذربيجان


على الرغم من أن اسم بحر قزوين هو بحر؛ فإنه في الواقع بحيرة، لأنه غير ساحلي تماماً، ويمتد عبر خمسة بلدان مختلفة. وقد أطلق عليها الرومان بحراً بسبب ملوحتها، على الرغم من أنها بحيرة 100٪.
يُعد بحر قزوين أكبر بحيرة في العالم؛ حيث تبلغ مساحته الإجمالية 371000 كيلومتر مربع، ويقع في الواقع تحت مستوى سطح البحر بمقدار 28 متراً. يعود تاريخ البحيرة القديم إلى أكثر من 5.5 مليون عام، وتنقسم اليوم إلى ثلاث مناطق مختلفة؛ شمال ووسط وجنوب بحر قزوين.
بحر قزوين الشمالي ضحل للغاية، ولا يحتوي إلا على واحد في المائة من إجمالي حجم المياه، ثم جنوب بحر قزوين هو الأعمق، ويحتوي على 66 في المائة من حجم مياه البحيرة وهو الجزء الأكثر دفئاً والأكثر زيارة من البحيرة.


2. بحيرة سوبيريور؛ كندا والولايات المتحدة الأمريكية


تقع بحيرة سوبيريور داخل مقاطعة أونتاريو الكندية وولايات ميشيغان ومينيسوتا وويسكونسن الأمريكية، وهي أكبر البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية وأكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم. تبلغ مساحتها 82100 كيلومتر مربع، وتقع على ارتفاع 183 متراً فوق مستوى سطح البحر.
تتميز بحيرة سوبيريور بشاطئ يبلغ طوله 2783 كيلومتراً، بالإضافة إلى كونها موطناً للعديد من الجزر، وهي موطن للعديد من الأماكن الساحرة ومناطق الترفيه والطرق ذات المناظر الخلابة؛ هناك العديد من الأشياء التي تمكن رؤيتها حول البحيرة تشمل شلالات «Kakabeka» التي يبلغ ارتفاعها 40 متراً، وحوض أسماك «Great Lakes»، ومنتزه «Presque Isle» الجميل، وشاطئ جزر «Apostle Islands» الوطني الخلاب.


3 بحيرة فيكتوريا، أوغندا، شرق إفريقيا

6968081-1242263548.jpg


بحيرة فيكتوريا هي أكبر البحيرات الإفريقية الكبرى، وتبلغ مساحتها 68870 كيلومتراً مربعاً، وهي ثالث أكبر بحيرة في العالم. إنها أيضاً أكبر بحيرة استوائية في العالم، وتتلقى الكثير من مياهها من الأمطار والجداول الصغيرة.
تقع معظم البحيرة داخل تنزانيا «49 في المائة»، في حين أن 45 في المائة في أوغندا و6 في المائة فقط في كينيا. هناك 85 جزيرة مختلفة داخل البحيرة، وكلها داخل أوغندا باستثناء واحدة تقع في كينيا.
تشتهر بحيرة فيكتوريا بحياتها البرية الرائعة، كما تشتهر بأنواع السمك النادرة مثل: سمك السلور في المياه العميقة في بحيرة فيكتوريا، و«Xenobarbus loveridgei». تشمل الحيوانات الأخرى التي تعيش حول البحيرة فرس النهر، والقُضاعات العملاقة، وثعالب الماء الإفريقية الخالية من المخالب، وتماسيح النيل، والسلاحف الإفريقية، ونمس المستنقعات.


4 - بحيرة هورون، كندا والولايات المتحدة الأمريكية


تقع بحيرة هورون، وهي إحدى البحيرات العظمى، في مقاطعة أونتاريو الكندية وميتشيغان بالولايات المتحدة. إنها وجهة صيفية شهيرة؛ حيث يمتلك الكثير من الناس منازل على طول الخط الساحلي للبحيرة البالغ 2980 كيلومتراً أو إحدى جزرها.
يقع أكثر من نصف مساحة بحيرة هورون البالغة 59600 كيلومتر مربع في أونتاريو، وكذلك أكبر مدنها «سارنيا». تصادف أن تكون البحيرة موطناً لأكبر جزيرة بحيرة في العالم؛ جزيرة مانيتولين، وهي مقصد سياحي شهير.
هناك العديد من الوجهات السياحية الأخرى التي تقع على طول الخط الساحلي للبحيرة، بما في ذلك شاطئ واساجا وجوديريتش وساوبل بيتش وبورت هورون. تعد محمية ثاندر باي البحرية الوطنية وجسر ماكيناك ومنتزه بروس بينينسولا الوطني من أشهر الأماكن السياحية الشهيرة هناك.


5. بحيرة ميشيغان؛ الولايات المتحدة الأمريكية


خامس أكبر بحيرة في العالم، وهي الوحيدة من بين هذه البحيرات الخمس التي تقع بالكامل في الولايات المتحدة الأمريكية. تمتد بحيرة ميشيغان لما يقرب من 500 كيلومتر عبر أربع ولايات؛ ويسكونسن وإلينوي وإنديانا وميشيغان.
البحيرة التي تبلغ مساحتها 58000 كيلومتر مربع هي أكبر ميناء على طول خطها الساحلي البالغ 2300 كيلومتر، وهو ميناء شيكاغو. تُعد السياحة أيضاً واحدة من الصناعات الرئيسية في بحيرة ميشيغان، ويرجع الفضل في ذلك إلى العديد من الشواطئ والبواخر والأنشطة الترفيهية.
بالإضافة إلى وفرة الشواطئ، تضم بحيرة ميشيغان أيضاً العديد من الجزر والمتنزهات الوطنية والمتنزهات الحكومية والمنارات. كما أنها مكان شهير لصيد الأسماك؛ حيث تُعد موطناً لسمك السلمون والسمك الأبيض وسمك العين وسمك السلمون المرقط.


6 - بحيرة تنجانيقا؛ جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا

6968096-1378422383.jpg


هذه البحيرة الإفريقية الكبرى هي ثاني أقدم بحيرة للمياه العذبة في العالم، ويبلغ طولها 673 كيلومتراً، وهي أطول بحيرة للمياه العذبة في العالم. بحيرة «Tanganyika» محاطة بالجبال والوديان داخل «Albertine Rift»، وتقع على ارتفاع 773 متراً فوق مستوى سطح البحر.
يقع أكثر من 85 في المائة من البحيرة البالغة مساحتها 32600 كيلومتر مربع في تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تتدفق المياه إلى نهر الكونغو والمحيط الأطلسي. كما أنها موطن للعديد من الجزر، بما في ذلك جزيرة كافالا وجزيرة ميليما وجزيرة موتوندوي.
البحيرة هي موطن الكوبرا المائية المهددة بالانقراض التي يمكن العثور عليها على شواطئها الصخرية. هذه الكوبرا لا تعيش في أي مكان آخر في العالم. البحيرة هي أيضاً موطن لتماسيح النيل والترابينات وعدد كبير من أنواع الأسماك البلطيّة، بالإضافة إلى نحو 80 نوعاً من الأسماك الأخرى.


7. بحيرة بايكال، روسيا


تُعد بحيرة بايكال أعمق بحيرة في العالم، وأكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث الحجم. يعود تاريخ البحيرة التي تبلغ مساحتها 31500 كيلومتر مربع إلى 25-30 مليون سنة؛ ما يجعلها أقدم بحيرة في العالم وموقع تراث عالمي لليونسكو.
البحيرة بأكملها محاطة بالجبال، والجانب الشرقي موطن لقبائل بوريات، الذين يعيشون أيضاً في أكبر جزيرة في البحيرة؛ جزيرة أولخون. تصادف أن الجزيرة هي رابع أكبر جزيرة مرتبطة بالبحيرة في العالم.
تقع بحيرة بايكال على ارتفاع يزيد على 455 متراً وتضم 1000 نوع من النباتات و2500 نوع من الحيوانات. أحد الحيوانات التي تمكن رؤيتها هنا هو فقمة بايكال، وهي واحدة من ثلاث مجموعات من فقمة المياه العذبة في العالم.


8. بحيرة الدب العظيم، كندا

6968091-1690578480.jpg


تقع بحيرة «Great Bear»، وهي أكبر بحيرة بالكامل داخل كندا، على الدائرة القطبية الشمالية على ارتفاع 156 متراً فوق مستوى سطح البحر. تتجمد البحيرة التي تبلغ مساحتها 31000 كيلومتر مربع معظم أيام العام، وهناك بالفعل طريق جليدي يمتد من مجتمع ديلين إلى الجانب البعيد من البحيرة.
تُعد المستوطنات المحيطة بالبحيرة موطناً للأمم الأولى وشعب ساهتو ديني.


9. بحيرة ملاوي، ملاوي وموزمبيق وتنزانيا


تُعرف أيضاً باسم بحيرة نياسا ولاغو نياسا، وهي تاسع أكبر بحيرة في العالم وثاني أعمق بحيرة في إفريقيا. تمتد البحيرة الإفريقية الكبرى التي تبلغ مساحتها 29500 كيلومتر مربع على طول معظم الحدود الشرقية لملاوي، ولها شواطئ في كل من موزمبيق وتنزانيا.
تُعد بحيرة ملاوي موطناً لأنواع الأسماك أكثر من أي بحيرة أخرى على هذا الكوكب، حيث تحتوي على 700 نوع على الأقل من السيشليد بالإضافة إلى الكثير من الأنواع الأخرى. كما أنها موطن لـ28 نوعاً من قواقع المياه العذبة والقشريات.
تقع حديقة بحيرة ملاوي الوطنية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في الطرف الجنوبي من البحيرة، وتم إنشاؤها لحماية الأسماك والموائل المائية في البحيرة. هناك أيضاً بعض الشواطئ الجميلة على طول ساحل البحيرة وجزيرتان مأهولتان.


10. بحيرة جريت سليف، كندا


ثاني أكبر بحيرة في الأقاليم الشمالية الغربية بكندا «بعد بحيرة الدب العظيم»، وتبلغ مساحتها 27000 كيلومتر مربع، وتقع على ارتفاع 156 متراً فوق مستوى سطح البحر. بحيرة جريت سليف هي أعمق بحيرة في كل أمريكا الشمالية، وهي جزء مما كان يوماً ما بحيرة ماكونيل الجليدية الشاسعة.
نظراً لموقعها؛ يتم تجميد بحيرة «Great Slave» لمدة ثمانية أشهر من العام، ولديها طريق جليدي واحد يمتد من عاصمة الإقليم الشمالي الغربي يلونايف إلى مجتمع صيد الأسماك في ديتا. يمكن الوصول إلى الأجزاء الغربية والجنوبية من البحيرة عن طريق البر على مدار السنة. كان هناك فيلم وثائقي عنها «Ice Lake Rebels» تم بثه على «Animal Planet».

مواضيع ممكن أن تعجبك

X