أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات.. طرق العناية بالشعر الكثيف

عناية الشعر
الشعر

يكون لدى بعض الفتيات في مرحلة المراهقة شعر كثيف، وقد تواجه كثير من الفتيات مشكلة صعوبة تمشيط الشعر، حيث تزداد فرص تشابكه، وتحتاج إلى وقت طويل للانتهاء من تصفيفه، مما يصعب مهمة تصفيفه، وقد يسبب الألم والإزعاج بسبب المزيد من شد الشعر.
ويرجع هذا إلى نوع الشعر، فيمكن أن يكون كثيفاً ولكنه ليس إنسيابياً وناعماً، وبالتالي يسهل تداخل خصلات الشعر سريعاً وتشابكها وتكوين عقد صغيرة داخل الشعر، حسب موقع «ويب طب».

 

طرق تصفيف الشعر


هناك عدة طرق لتصفيف أسهل مثل فك الشعر من خلال الأصابع أولاً برفق، فهذا سيسهل تمشيطه فيما بعد.
كما تأتي مشكلة عدم جفاف الشعر بسرعة بعد غسله تدفع بعض الفتيات إلى استخدام المجففات مما يضر بشعرهن.


تنظيف وترطيب الشعر


يعد تنظيف الشعر مهمة ليست سهلة على صاحبات الشعر الكثيف، كما أن ترطيبه
من خلال وضع البلسم أو حمام الكريم على كامل الشعر، فلا تضمن وصول هذه المستحضرات إلى كافة أنحائه وجذوره.


مشكلة الهيشان


كثافة الشعر قد تحول دون ترطيبه بالشكل المثالي مما يؤدي إلى جفافه، وبالتالي إلى الهيشان والذي يكون مزعجًا بالنسبة للفتيات لأنه يفسد مظهرهن.


كثرة التساقط


قد يضع الشعر الكثيف بعض الفتيات في مواقف محرجة بسبب سقوط كثير من الشعر على الملابس، وكذلك على الفراش بعد الاستيقاظ، ولهذا يجب العناية بالشعر الكثيف للحد من تساقطه.


كيف يمكن العناية بالشعر الكثيف


قص أطراف الشعر بانتظام: حتى لا يتعرض والتلف ويصبح مظهره جافاً ومجعداً، فعادةً ما تكون الأطراف خفيفة ومتقصفة.
اختيار المستحضرات المناسبة لشعرك: مع الحرص على استخدام أنواع جيدة ومجربة وموثوق بها، مع ترطيب الشعر من خلال تطبيق حمام الكريم مرة أسبوعياً.
تقليل التشابك: من خلال استخدام مستحضرات فك التشابك مثل السيرم.
تمشيط الشعر يومياً: فيجب تخصيص وقت لتمشيط الشعر يومياً، وذلك للحفاظ عليه وتقليل فرص حدوث التشابك.
ويجب استخدام المشط الخشبي ذي الأسنان الواسعة، مع تجنب الأمشاط الضيقة وفرشاة الشعر القاسية التي تؤدي لتمزق الشعر وتساقطه، مع البدء بالتمشيط من الأطراف، ثم وسط الشعر، ثم الشعر من أعلى، لتجنب الألم وتقطيع الشعر.
تقليل استخدام أدوات تصفيف الشعر والمواد الكيمائية: مثل مجفف الشعر و«البيبي ليس» وكذلك الصبغة لأنها تؤدي لجفاف الشعر وتلفه.
غسل الشعر مرتين أسبوعياً: فعند ترك الشعر الكثيف لفترة طويلة دون غسله، يصبح أكثر عرضة للاتساخ وتراكم الدهون وتزداد فرص تشابكه.
ويفضل غسل الشعر بماء فاتر وليس ساخناً لأنه يمكن أن يضر الشعر. ولكن لا ينصح بالإفراط في استخدام الشامبو والبلسم؛ حتى لا يتخلص الشعر من الزيوت الأساسية التي تحافظ على مظهره الجذاب وصحته.
تجفيف الشعر بطريقة طبيعية: وتجنب الحرارة التي تسبب مشكلات عديدة بالشعر، فينصح بتركه حراً ليجف من خلال الهواء، وإن كان هذا يتطلب وقتاً طويلاً.
تناول مكملات زيت السمك: لما لها من فوائد عديدة للشعر، حتى يبقى أملس وصحياً، ويمنع تراكم الدهون وتكون القشرة.
تطبيق الزيوت المفيدة للشعر: مثل زيت الأرغان وزيت الأفوكادو وزيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاي وزيت اللوز، وكذلك زيت الزيتون، فكل هذه الأنواع مفيدة للشعر وترطيبه ولمعانه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X