في يوم المرأة الإماراتية.. سعوديات: هنيئاً لشريكات الدرب والمسيرة

أمل دخان
الدكتورة جواهر عبدالعال
البروفيسورة ريما البدر
الدكتورة غادة الحارثي
الدكتورة مريم فردوس
جمانة جلال
الدكتورة فاطمة الملحم
الدكتورة معصومة العبد الرضا
الدكتورة خلود عرب
رنا زمعي
ريهام أفندي
الدكتورة تغريد السراج
مرام قوقندي
المهندسة سماح بخش
مريم الغامدي
الكاتبة تركية العمري
هدى العمر
الدكتورة فاطمة الأنصاري
شعاع الدحيلان
معصومة العبدالرضا
21 صور

تحتفل دولة الإمارات في شهر أغسطس من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، تلبيةً للدعوة التي وجَّهتها الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، لدعم المرأة الإماراتية.
يصادف هذا اليوم في 28 أغسطس، ويتزامن مع ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام، وتحديداً في 28-08-1975، ويُخصَّص للاحتفاء بالمرأة الإماراتية في جميع المجالات.
«سيدتي » تهنىء المرأة الاماراتية بيومها الخاص، وتنقل تحيات وشهادات عدد من السعوديات لها في هذه المناسبة.

مؤشر احترام المرأة

«المرأة الإماراتية وخلال مسيرتها الحافلة حققت في زمن قياسي ما حققته مثيلاتها في العالم بدعم من القيادة وإيماناً منها بقدراتها وامكاناتها، محتلة بذلك المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر احترام المرأة، ولطالما كانت علاقة المرأة السعودية بأختها الإماراتية علاقة قوية مدعومة بالحب والود والعطاء، فهي شريك أساسي وعنصر فعال ورائد في التنمية المستدامة ونموذج مشرف للمرأة القيادية في جميع المحافل الدولية، أدعو دوماً لها بالتوفيق والسداد».
د. غادة اليزيد الحارثي (مستشارة في شؤون الشرق الأوسط، ودكتورة مشاركة في جامعة Central St Martins ( جامعة الفنون لندن)

نبض الحياة والإبداع

معصومة العبدالرضا

«سيري سيدتي ففي جعبتكِ الكثير لوطنكِ، فأنتِ نبض الحياة لعالم متوَّجٍ بإبداعاتكِ، فالمرأة حينما يتأصَّل الثبات في شخصيتها، والاطمئنان في قلبها، والأمل في المستقبل بوجودها، تمنح المسيرة السياسية، والمجتمعية، والعلمية، والاقتصادية طاقةً كبيرة، وبهذه المناسبة أهنئ المرأة الإماراتية بيومها، وأتقدم بالشكر الجزيل للشيخة فاطمة بنت مبارك، رائدة الحركة النسائية التي وفرت للمرأة الإماراتية كامل الدعم لتسهم في تطور وتقدم بلادها بفكرٍ منبثقٍ من ولائها لأرضها، مؤكدةً أنها نموذجٌ مشرِّف لإحداث التحول على كافة الأصعدة».
الدكتورة والكاتبة معصومة العبد الرضا، عضوة المجلس البلدي في الأحساء، والمستشارة الأسرية والاجتماعية

أحسنت العمل والإنتاج

«نهنىء المرأة الإماراتية في يومها على إنجازاتها، ومن خلال عملي كمستشار في وزارة الصحة الإماراتية، لفت نظري المرأة الإماراتية في توليها للمناصب المختلفة، حيث أحسنت العمل والإنتاج وأحسنت لزملائها الرجال والنساء، فأصبح العمل كفريق منتج لا تنافس إلا في العمل، كما لفت نظري في المرأة الإماراتية هو تواضعها وهذا علامة على التقدم في السنوات القادمة، وأقول أخيراً كل عام وأنتِ بخير ونجاحك نجاحنا في الخليج والوطن العربي».
البروفيسورة ريما البدر( أستاذة واستشارية طب قلب الأطفال والجنين)

سند للوطن

مريم الغامدي

«من كل قلبي، أهنئ شقيقاتي الإماراتيات، هذه المرأة المتميزة التي حققت إنجازات هائلة لوطنها، وأسهمت في دفع عجلة التطور والتقدم في الإمارات بعملها جنباً إلى جنب إلى جوار أخيها الرجل، وأخصُّ بتحيتي المرأة الأولى في الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي دعت جميع مؤسسات الدولة إلى تكريس شعار: التخطيط للخمسين.. المرأة سندٌ للوطن، لهذا العام، وأكدت على حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المرأة في دعم ومساندة الجهود التنموية للدولة في مختلف القطاعات».

مريم الغامدي، فنانةٌ ومخرجة وكاتبة

إنجازات عالمية

شعاع الدحيلان

«تحية تقديرٍ من جميع السعوديات لأخواتهن الإماراتيات في هذا اليوم الذي تأسَّس فيه الاتحاد النسائي العام». مبينةً أن «الإماراتيات يحتفلن بهذه المناسبة في العام الجاري وقد وصلن إلى أعلى المناصب في الدولة، وحققن مكانة عالمية مرموقة، فهن سند الوطن، ويحملن على عاتقهن مسؤولية التنمية والتطوير في بلادهن».
شعاع الدحيلان، رئيسة لجنة المشاغل والمراكز النسائية في «غرفة الشرقية»، وعضوة اللجنة السعودية لسوق العمل، ونائبة رئيس المجلس التنسيقي لعمل المرأة في مجلس الغرف السعودية.

أثبتت جدارتها

د. فاطمة الأنصاري

«يوم المرأة الإماراتية، هو يومٌ خاص، نحتفل فيه مع شقيقاتنا في الإمارات بهذه المناسبة الغالية، تقديراً منا للدور الفاعل الذي تقوم به الإماراتيات، والتضحيات التي يقدمنها من أجل الارتقاء بوطنهن، وبناء جيلٍ متميز، هذه المرأة التي أثبتت جدارتها في جميع المهام التي أوكلت إليها، وعملت على رفع علم بلادها في كل المحافل العالمية، وربط الشيخة فاطمة بنت مبارك شعار التخطيط للخمسين بالمرأة، يدل على أنها سندٌ للوطن، ويؤكد قدرتها على تحمُّل المسؤولية، ودعم المشروعات التنموية في الإمارات، كما أنها فرصةٌ جيدة لمراجعة خطط ومبادرات القطاعات الحكومية والخاصة للتأكد من تلبيتها احتياجات المرأة، والارتقاء بها، وضمان نشأة جيلٍ مؤهل بكامل الامتيازات التي تساعده على إكمال مسيرة البناء والتطوير»
الدكتورة فاطمة الأنصاري، سفيرة النوايا الحسنة، والناشطة في مجال حقوق المرأة

تحقيق التنمية المستدامة

«أهنئ وأبارك المرأة الإماراتية في يومها على ما وصلت إليه من الكفاءة والإجادة في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال دورها في الوزارات والمجالس الوطنية وتميزها في السلك الدبلوماسي»
رنا زمعي (المديرة التنفيذية للتواصل المؤسسي بمجموعة نسما القابضة)

تحمل المسؤولية في مختلف الظروف

«المرأة الإماراتية كانت وما زالت مثالًا يُحتذى به للمرأة العربية، فقد أثبتت قدرتها على تحمل المسؤولية في مختلف الظروف بقوة وصلابة منافسة بذلك الرجل في جميع الأصعدة، وأتمنى دوام التوفيق والنجاح لها في دولة الازدهار والتقدم دولة الإمارات».
د. مريم فردوس (أول امرأة عربية تغوص في القطب الشمالي)

حجر أساس

«لا بد لي أن أعبر عن فخري واعتزازي بالمرأة الإماراتية، وأوجه تحية محبة وفخر وتقدير لكل سيدة إماراتية أثبتت أنها قدوة وحجر أساس لبناء دولة الإمارات في جميع المجالات، فكل عام وأنتن بخير وإلى مزيد من التألق والإنجازات».
المهندسة سماح بخش (ماجستير هندسة مدنية تخصص تخطيط نقل ومرور)

إنجازات محلية ودولية

«أهنىء أخواتي السيدات في دولة الإمارات بيومهن، فقد كان لهن إنجازات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي، وأتمنى لهن المزيد من التقدم فإنجازاتهن هي إنجازات لنا».
د. تغريد السراج (المستشارة في مجال التعليم وريادة الأعمال والمدير تنفيذي لشركة Upskillable)

رمز في البناء والقيادة

د. فاطمة بنت عبد الله الملحم

«أعبر عن فخري واعتزازي بالمرأة الإماراتية التي حققت الإنجازات والمكاسب في جميع المجالات، مشاركة بذلك الرجل في بناء ذلك الوطن الكبير والمتقدم، فقد أصبحت السيدة الإماراتية رمزاً على مستوى العالم ليس في البناء فقط وإنما في القيادة كذلك مثبتة بذلك نجاحها وتفوقها».
د. فاطمة بنت عبد الله الملحم (عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل)

وراء كل امرأة امرأة

«إلى كل سيدة إماراتية، أم أخت زوجة ابنة، أحب أن أهنئكن بعيدكن، وأقول أنتن من خير النساء ووراء كل امرأة إماراتية، امرأة إماراتية».
ريهام أفندي (إدارة أعمال، ومدربة رياضة)

تسهم في رفعة شأن بلدها

«من القلب للقلب، أنقل تحياتي وأمنياتي من السعودية إلى المرأة الإماراتية في يومها الذي ننتهزه لتهنئتها بكل ماحققت من نجاحات وإنجازات في مختلف المجالات التي تسهم في رفعة شأن دولة الإمارات عالمياً، وأتمنى لها مزيداً من التقدم والازدهار والتميز».
د. خلود عرب ( مصممة أزياء وطبيبة أسنان)

فخر لنا

«بكل الحب والسعادة أهنئ أخواتي الإماراتيات في يومهن، وأقول لهن بقيتن دومًا فخراً لنا، ومثلاً أعلى في كل نجاح وإنجاز».
مرام قوقندي (مدير عام فندق بارك إن باي راديسون)

شعب رائد وامرأة رائدة

«لكل امرأة في دولة الإمارات الشقيقة، أهدي تقديري للمرأة القائدة والمرأة المغيرة في مجتمعها، ولكل امرأة ربت جيل المبتكرين والمبدعين، في دولة رائدة بشعب رائد وامرأة رائدة، أهنئكن في يوم المرأة الإماراتية ومزيد من النجاح والتقدم.
أمل دخان ( مديرة تنفيذية للشبكة العالمية السعودية لريادة الأعمال)

يوم مميز

«تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس في كل عام بـ«يوم المرأة الإماراتية»، وهو اليوم نفسه الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام. وبهذه المناسبة يسعدني أن أنقل تحياتي وأمنياتي من وطني الغالي السعودية إلى المرأة الإماراتية في يومها الذي ننتهزه لتهنئتها بكل ماحققت من نجاحات وإنجازات في مختلف المجالات التي تسهم في رفعة شأن دولة الإمارات داخلياً وعالمياً».
جواهر عبدالعال (رئيسة اللجنة الإعلامية التطوعية لمعرض بساط الريح)

امرأة عصرية واكبت زمنها

«المرأة الإماراتية امرأة عصرية، واكبت زمنها وامتازت بتعلمها ورقيها، نرفع لها القبعة تقديرًا واعتزازًا بها، فهن شقائق لنا، ونتمنى أن نراهن دوماً في أحسن حال من يوم إلى يوم».
جمانة جلال ( أخصائية تغذية)

حضور متوهج

«في البدء، إكليل تهنئة للمرأة الإماراتية في يومها، هذا اليوم الذي يحتفي فيه الجميع بتاريخها المشرِّف، وإنجازاتها المضيئة، ونجاحاتها على كافة الأصعدة، وبالنسبة إليّ، أتابع مسيرة المرأة الإماراتية، وأسعَد بتقدمها في مختلف المجالات، فتقدم المرأة الإماراتية، هو تقدمٌ للمرأة في الخليج والوطن العربي، فالمرأة الإماراتية حققت كثيراً من الإنجازات، وتقلَّدت مناصب قيادية رفيعة المستوى، محلياً وعالمياً، عبر قرارات سياسية، دعمت الاتحادات والمنظمات المهتمة بالارتقاء بالمرأة ومهاراتها وقدراتها، ومنحتها فرصة المشاركة في عملية التنمية المجتمعية المستدامة، ولعل شعار يوم المرأة الإماراتية هذا العام شعارٌ متوهج بحضور المرأة، ويؤكد على أهمية مشاركتها في بناء وطنها، فكل عام والمرأة في الإمارات تتجدد، وتُزهر، وتُلهم».
تركية العمري، كاتبة ومترجمة

لا للمستحيل

هدى العمر

«مَن يعرف المرأة الإماراتية عن قرب لا يملك إلا أن يكنَّ لها كل الاحترام والتقدير، وليس بمستغرب أن نجدها وقد أثبتت نجاحها في شتى المجالات الثقافية والعلمية والعملية، وسبقت النساء في دولٍ عربية عدة في تقلُّد أعلى المناصب الحكومية، ما يدلُّ على أنها امرأة ذات عزيمة ولا تعرف المستحيل، كما أنها أم وزوجة وابنة بارَّة وأخت حنون، وبهذه المناسبة نتقدم بباقات حبٍّ وتقدير من جميع النساء السعوديات، لشقيقاتهن الإماراتيات، ونتمنى لهن مزيداً من التألق والعطاء».
هدى العمر، فنانة تشكيلية

شاركت في التحقيق: جدة ـ أماني السرّاج