شريحة دماغية لرفع معدل الذكاء لدى الأشخاص

الشريحة
شريحة صغيرة خارج الرأس
الشريحة متصلة بالدماغ عبر آلاف الخيوط الدقيقة
نموذج توضيحي للشريحة وهي متصلة بالدماغ عبر آلاف الخيوط الدقيقة
4 صور

ابتكرت شركة Neuralink - المصممة لشركة SpaceX التي تصمم وتصنع وتطلق الصواريخ والمركبات الفضائية المتطورة - شريحة دماغية بحجم أصغر من عقلة الأصبع يتم توصيلها بالمخ للوصول لمستوى الذكاء الخارق لدى الأشخاص. وبحسب موقع «ميرور» فقد أعطت شركة « Neuralink» لمحة أولية عن جهازها المستقبلي الذي يربط العقل بجهاز كمبيوتر.


يبلغ حجم الشريحة 4*4 مم فقط، وهي متصلة بالدماغ عبر آلاف الخيوط الدقيقة التي تدخل من خلال أربعة ثقوب، والتي يجب حفرها في الجمجمة. سيتم استخدام الأقطاب الكهربائية الموجودة على الخيوط للكشف عن النبضات الكهربائية في الدماغ، وحتى التأثير على سلوك الشخص المتصل بها.


في البداية، تأمل الشركة في تقديم التكنولوجيا للمرضى المصابين بالشلل، وذلك لمساعدتهم على التحكم في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية الخاصة بهم، بعد ذلك، يمكن استخدام التكنولوجيا لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات الدماغ، مثل مرض باركنسون (اضطراب يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة). وأخيراً، يمكن للإصدارات اللاحقة أن تسمح للأشخاص الأصحاء بتعزيز ذكائهم إلى مستويات «خارقة»، وفقاً للشركة Neuralink.


في حديث له، قال «إيليون ماسك» مؤسس الشركة: «هذا ليس أمراً إلزامياً. هذا شىء يمكنك اختياره إذا أردت. فبينما قد تعتقد أن زرع الشريحة في الدماغ سيتطلب جراحة بأدوات جراحية دقيقة، تأمل Neuralink ألا يكون الأمر كذلك».


في الواقع، تدعي شركة Neuralink أنه يمكن زرع شريحة الدماغ في غضون ساعات قليلة دون زيارة المستشفى، في عملية تشبه جراحة العيون بالليزك. وبينما لم يتم اختبار غرس الشريحة في الدماغ إلا على القردة والفئران حتى الآن، إلا أن الشركة تدعي أنه يمكن للشريحة أن تحل اضطرابات الدماغ من جميع الأنواع لدى البشر.