استئناف العمل بمراكز الرعاية النهارية لخدمة ذوي الإعاقة مع تطبيق البروتوكولات

من ضمن البروتوكولات تقدير الحضور بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية
2 صور

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنها استأنفت العمل في مراكز الرعاية النهارية الأهلية للأشخاص "ذوي الإعاقة" مع تطبيق "البروتوكولات" الوقائية، إذ فتحت باب التسجيل للمستفيدين من يوم الثلاثاء الماضي، وسيستمر حتى 21 من محرم الجاري.


وأبانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنها وضعت عددًا من "البروتوكولات" الوقائية التي يجب الالتزام بها عند العودة إلى ممارسة الأنشطة في هذه المراكز.


وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه من أبرز هذه "البروتوكولات" الآتي:


- ترتيب آلية العمل للمراكز وتقدير الحضور بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية، بحيث يقسم المستفيدون إلى فئتين، الأولى (أ) تشمل 50% من المستفيدين، إذ ينبغي لهم الحضور في أول يومين عمل من الأسبوع، والانخراط في الفصول التأهيلية، على أن يحتوي الفصل التأهيلي على 4 مستفيدين فقط، فيما تشمل الفئة الثانية (ب) ما نسبته 50% من المستفيدين، المقرر أن يكون حضورهم للمركز في آخر يومين عمل من الأسبوع، وأن يلتزموا بذات الإجراء في توزيعهم على الفصول التأهيلية.


- توفير التدريب للفئتين (أ، ب) عن بعد في أيام العمل الثلاثة المتبقية لكل فئة، الأمر الذي يضمن لكل المستفيدين في الفئتين تلقى التدريب والتأهيل خلال أيام العمل الأسبوعية.


- أن يكون منتصف الأسبوع (الثلاثاء) لتعقيم المركز وجميع الأجهزة المستخدمة مع التأكيد للمجموعتين على أداء العمل "عن بعد".


- أن تقدم جميع الجلسات المتعلقة بخدمات التأهيل الطبي (العلاج الطبيعي والوظيفي والنطق والتخاطب) في المراكز حسب اشتراطات وزارة الصحة على أن يتم العمل بشكل حضوري وفردي مع كل مستفيد وتعقيم جميع الأجهزة والأدوات بعد استخدامها في التأهيل.


ودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصحاب المراكز الأهلية إلى ضرورة الالتزام بـ "البروتوكولات" الوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي عند فتح الأنشطة، وذلك حرصًا على سلامة الموظفين والمستفيدين.