صحة ورشاقة /جديد الطب

لقاح كورونا: ألمانيا ستطلق الشهر المقبل منتجها الفعّال!

لقاح كورونا: ألمانيا ستطلق الشهر المقبل منتجها الفعّال!


شركة بيونتيك الألمانية ستُدهش العالم قريباً؛ بإطلاقها لقاح كورونا المستجد الجديد! وهذه الشركة الدوائية تضع آمالاً كبيرة بشأن تطوير لقاح ذي فعالية عالية.


فيروس كورونا: لقاح فعّال جديد


يُتوقع أن تطلق شركة بيونتيك الألمانية لقاحاً جديداً ضد كورونا المستجد مع بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وأعلن مدير الشركة أوغور شاهين أنّ التعاون مع شركة فايزر الأمريكية العملاقة في طور إعطاء ثماره بتطوير لقاح BNT162 الذي وصفه بأنه "شبه مثالي"، وأن طلب الموافقة الموجّه للسلطات الصحية الألمانية قد يُطرح رسمياً منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول، أو بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبليْن، بحسب موقع DW الألماني.


المزيد من الاختبارات

الاختبارات مستمرة على لقاح كورونا
الاختبارات مستمرة على لقاح كورونا


هذا ولا تزال هناك مجموعة من العقبات أمام اللقاح الجديد؛ إذ لا تزال الشركة تسعى لاستقطاب المزيد من المتطوعين للاختبارات السريرية، وفقاً لما جاء على لسان شاهين لشبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، وقال: "أعتقد أن هذا اللقاح هو الكمال تقريباً... نعتقد أن لدينا منتجاً آمناً، وأننا قادرون على إثبات فعاليته".
وقد أعلنت شركتا "فايزر" و"بيونتيك"، في وقت سابق، عن خطط لتوفير ما لا يقل عن مائة مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بحلول نهاية العام 2020؛ ليرتفع العدد إلى 1.3 مليار جرعة خلال عام 2021.
ونقل موقع "تاغسشاو.دي.إي" الألماني عن شاهين قوله إن المرحلة التجريبية الثالثة، التي تشمل ثلاثين ألف شخص، قد انطلقت بالفعل، معتبراً أن "المرحلة الثالثة شرط أساسي لإثبات سلامة وفعالية اللقاح بشكل لا لبس فيه".

تابعي المزيد: أعراض نقص الأكسجين عند الكبار


لقاحات عديدة... من سيكون السبّاق؟


تعتبر روسيا الدولة الأولى في العالم التي وافقت رسمياً على طرح لقاح مضادّ لفيروس كورونا المستجد، يحمل اسم "سبوتنيك"؛ تيمناً باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957. فيما تخوص عدة دول، بينها ألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وغيرها، سباقاً عالمياً لتطوير لقاحات فعّالة ضدّ فيروس كورونا المستجد.

وبات التوصل إلى لقاح فعّال وآمن، وإمكانية توزيعه بسرعة على نطاق واسع، أولوية إستراتيجية تتنافس عليها القوى العالمية الكبرى.


تفاؤل كبير...

أمل كبير في الحصول على لقاح كورونا في القريب العاجل
أمل كبير في الحصول على لقاح كورونا في القريب العاجل


وتقود منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) برنامج كوفاكس، الذي يهدف إلى المساعدة في شراء وتوزيع جرعات اللقاحات المضادّة للفيروس بعدل على مستوى العالم. لكن بعض الدول فضلت الحصول على إمداداتها عن طريق اتفاقيات ثنائية، ومنها الولايات المتحدة التي أعلنت أنها لن تنضم لكوفاكس.

فيما أكدَّ موقع "إن.دي.إير" الألماني، في السابع من سبتمبر/ أيلول 2020، أن التفاؤل يسود أوساط الخبراء والباحثين؛ لأنَّ "الفيروسات التاجية مناسبة من حيث المبدأ لتطوير لقاح؛ لأنها تملك خصائص وميزات على سطحها تُمكن نظام المناعة من التعرّف عليها جيداً، وهي ميزات لا تتغير كثيراً، لذلك فإن فرص تطوير لقاح فعّال جيدة".

تابعي المزيد: كيفية الوقاية من السرطان بـ10 ممارسات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X