أسرة ومجتمع /شباب وبنات

٧ طرق لتفادي التشتّت أثناء المذاكرة

تتعدد مشتتات التركيز أثناء المذاكرة في مرحلة المراهقة؛ مما يقلل من المعلومات التي يتم تحصيلها خلال جلسات الدراسة، أو جعل فترة الدراسة أطول؛ مما يُدخل الطالب في حالة ملل من المذاكرة.
ولتجنب التشتّت أثناء المذاكرة، هناك عدة طرق ذكرها موقع «reach out»:


1- فهم مستويات الطاقة لتحسين التركيز


تشير الدراسات إلى أنه من المرجح أن يحافظ الأشخاص على ذروة تركيزهم لمدة من ساعة إلى ساعتين في المتوسط على مدار اليوم.
بالنسبة لمعظم الناس؛ فإن أفضل وقت للتركيز هو الصباح، بالنسبة للبعض الآخر يكونون في ذروة تركيزهم أثناء وقت متأخر من الليل؛ لهذا لا بد من فهم ما هي الأوقات التي تمثل ذروة التركيز لكل شخص.


2. تدريب الدماغ


للمساعدة في تجاهل مشتتات التركيز، يمكن لبعض تدريبات الدماغ أن تحدث فرقاً كبيراً، تقنية ABC هي طريقة مجربة أشاد بفعاليتها كثير من الناسوهذه الطريقة هي .
«A» تمثل الوعي - إدراك ما هو الإلهاء.
«B» تعني التنفس العميق - حان الوقت لإبطاء التنفس والتفكير في خياراتك.
«C» تمثل الاختيار كيف يمكن التعامل مع الإلهاء، إما عن طريق تجاهله، أو عن طريق التفكير في المشتتات لإبعادها عن طريق التركيز.
هذه الطريقة تعد شكلاً من أشكال التأمل، يمكن أن يحقق نتائج رائعة لبعض الأشخاص، ولكن قد يجدها آخرون صعبة.


3. تعرّف على الفرق بين العمل والاسترخاء

صورة تعبيرية 


أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الطلاب يتشتت انتباههم بسهولة أثناء وقت الدراسة، هو أنه لا يوجد فرق تقريباً بين الوقت والمكان الذي يؤدون فيه واجباتهم المدرسية، والوقت والمكان الذين يسترخون فيه.
إذا كنت معتاداً على الدراسة على الأريكة أو في السرير؛ فقد يكون من الصعب الشعور بالتركيز؛ لهذا يجب إعداد مساحة دراسة مخصصة للاستخدام فقط في أوقات المذاكرة الخاصة بالامتحان.


4. تقليل الوصول إلى الهواتف المحمولة والأجهزة


تعد تنبيهات التطبيقات من أكثر مشتتات التركيز أثناء وقت المذاكرة؛ لهذا يجب الحرص في بداية كل جلسة دراسة، على إبقاء الهواتف في وضع صامت - ويفضل أن يكون بعيداً عن الأنظار.


5. إيقاف تشغيل الوصول إلى الإنترنت


قبل بدء الدراسة والمذاكرة، يعد إيقاف الوصول إلى الإنترنت طريقة ذكية أخرى لتقليل التشتيت، رغم أن بعض طرق الدراسة حالياً تعتمد على الإنترنت، إلا أنه عند وقت المذاكرة لا بد من إيقاف الإنترنت.


6. سماعات الرأس


حتى إذا لم تكن بيئة الدراسة صاخبة؛ فإن وضع سماعات الرأس التي تمنع الضوضاء لها مفعول السحر على تحسين التركيز والابتعاد عن المشتتات؛ حتى مع وجود بعض الموسيقى الهادئة في السماعة؛ فإنها في كل الأحوال تحسن التركيز.

7. إتاحة الأدوات


يعد إعداد قائمة بكل احتياجات المذاكرة حتى يمكن توفيرها لتصبح في متناول اليد من أجل جلسة دراسة فعالة، قد يشمل ذلك الأقلام وأقلام الرصاص والمساطر وورق القصاصات ومشابك الورق وورق الملاحظات اللاصقة وأقلام التحديد الملونة، كذلك يجب توفير مياه باردة ونقية وبعض الوجبات الخفيفة السهلة مثل: الفواكه المجففة والمكسرات أو الفاكهة الطازجة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X