أفضل خمس ألعاب تعليمية للبنات والفروقات مع الصبيان

صورة لفتاتين تتنافسان
ألعاب تعليمية للبنات

إذا ذهبت لشراء لعبة تعليمية تفيد ابنتك الصغيرة، فستصادفين مئات الألعاب التعليمية لكنها للفتيات والفتيان على حدٍ سواء. غير أن بعض الألعاب التعليمية مفيدة بشكل خاص للفتيات، فهي تلفت انتباههن أكثر من الألعاب المشتركة بينهن وبين الصبيان، ربما لأنها تناسب أنوثتهن، أو الموضوع الذي تطرحه هذه اللعبة، فيما يلي اختارت لك "سيدتي وطفلك: 5 ألعاب تعليمية يمكنك شراؤها لطفلتك. تزرع فيها مفهوم العائلة وحب الأمومة.

1- لعبة "أكوا بانيك"

 لعبة "أكوا بانيك"
لعبة "أكوا بانيك"

تعتمد Aqua Panic! على اختيار أماكن خاصة وخطرة في أعماق البحر، لتقيم بها الأسماك الصغيرة، ويتوجب هنا على الفتيات استخدام معدات خاصة، للتأكد من المستوى المناسب للأسماك من جهة، وحمايتها من خطر الأسماك الكبيرة، مثل أسماك القرش الجائعة التي تمثل الخطر الأكبر في اللعبة،، ولتجنب أسماك القرش هذه، يستخدم اللاعبات القنابل الصغيرة والنباتات والعديد من الأدوات الأخرى لإنشاء مسارات آمنة تلجأ إليها الأسماك.
حيث يتم منح اللاعبات الدرجات حسب عدد الأسماك التي يتمكنّ من الحفاظ عليها بعيداً عن أسماك القرش، وهذا يتطلب منهن ابتكار مسارات آمنة من النباتات، في المياه السفلية لأعماق البحر.
هذه اللعبة تحرك في الفتيات حلم الأمومة، والرغبة في الحفاظ على أطفالهن في المستقبل، وحمايتهن من الأمراض والحوادث، التي يمثلها القرش.

2 – لعبة "أديمانيا"

 لعبة "أديمانيا"
لعبة "أديمانيا"

Addimania لعبة تعليمية، تقوي مهارات الفتيات في الرياضيات، عن طريق إنشاء مجموعات تتألف من أرقام تصل إلى 10، وكل مجموعة تتألف من رقمين أو أكثر. تمنح اللاعبة دقيقة واحدة لتشكيل أكبر عدد من المجموعات، ويمكنها ربح نقاط إضافية من خلال إنشاء "سلاسل" من المعادلات. هذه اللعبة تزرع في الفتيات مفهوم العائلة، التي يكبر عدد أفرادها حسب حجم المجموعات وعدد أرقامها، وتعلمهن كيفية الحفاظ عليها.

3 – لعبة "البوابة 2"

 لعبة "البوابة 2"
لعبة "البوابة 2"

تعتمد اللعبة على حل الألغاز بواسطة تنقل الشخصية أو أغراض بسيطة عبر البوابات من دون قطع مسافة، وذلك بواسطة "سلاح البوابات". اللعبة تعتمد على حل الألغاز بواسطة هذه البوابات.
لعبة Portal 2 غنية ومليئة بالتحديات، وقيادتها النسائية القوية تجعلها واحدة من الألعاب المفضلة لدى الموظفات الفتيات، اللواتي يتحكمن في بطلة الرواية الصامتة Chell، التي يجب أن تهرب من منشأة الأبحاث السرية تحت الأرض، والتي يتحكم فيها كمبيوتر ذكاء اصطناعي شرير يسمى GLaDOS، والذي قام ببناء سلسلة من الألغاز التي تهدد حياة Chell لمنعها من الهروب، فيما على الفتيات اللاعبات مساعدة تشيلي، التي تعتمد عليهن اعتماداً كاملاً، على الهروب. عن طريق إنشاء مداخل تتيح لها الهروب من الشرير GLaDOS.
هذه اللعبة تساعد الفتيات في عملهن عندما يكبرن؛ إذ تعلمهن القدرة على إيجاد الحلول للتخلص من كل ما هو سيئ قد يصادفهن، وبتعبير أدق هي تعلمهن الحيلة الذكية.

4 - لعبة "ستيفيل"

 لعبة "ستيفيل"
لعبة "ستيفيل"

تمنح CityVille اللاعبات الفرصة لتصميم مدينتهن الخاصة وإدارتها بصفتها بحيث تكون كل لاعبة عمدة. لمدينة تكون فارغة تماماً، حيث تمتلك اللاعبة السيطرة الكاملة لبناء وتنظيم الأرض وتوفير السكن اللائق. للسكان بشكل يحافظ على راحتهم وسعادتهم، من خلال المحافظة على نموذج أبنية تتضمن مجتمعات متآلفة، وتضمها شركات غرضها ازدهار المدينة اقتصادياً، وعلى كل لاعبة أن توسع مدينتها باستمرار عن طريق إضافة المزيد من الأعمال والمنازل وحتى إنشاء أماكن ترفيهية في المدن المجاورة. لكن اللعبة ستضطر العمدة إلى طلب مساعدة جيرانها للتعامل مع أشياء أكثر خصوصية مثل تصاريح تقسيم المناطق والطاقة.
هذه اللعبة تعلم الفتيات، التفكير ببناء منزل عائلي، والمساهمة ببناء منازل الأقارب، ودعم المدينة التي يقمن بها.

5 - لعبة "كوستام كويست"

 لعبة "كوستام كويست"
لعبة "كوستام كويست"

في لعبة Costume Quest، تأخذ اللاعبات دور الخديعة في مهمة لإنقاذ شقيق اللاعبة الذي اختطفته الوحوش المتعطشة للحلوى. يجب أن تدخل اللاعبة من باب إلى باب وتجمع الحلوى من أجل الوصول إلى كميات وافرة، تنقذها من الموقف، وتجعلها تحرر شقيقها؛ لأنها كلما دخلت من باب خاطئ، ستصادفها صديقاتها اللواتي سيأخذن نصيبهن من الحلوى، أو قد تفتح الأبواب بواسطة الوحوش الجائعة التي تجبر اللاعبة على الدخول في المعركة. وانتصارها يتوقف على حجم الكمية التي أنقذتها من الحلوى.
اللعبة تعلّم الفتيات الخدع الذكية، والثقة بالنفس أمام العوائق التي تواجههن. وترسخ حب الإخوة بين بعضهم.

هل تعرفين الفروق التي يجب إدراكها بين الأولاد والبنات؟ 

لماذا تختلف ألعاب البنات عن ألعاب الصبيان؟

 بسبب الاختلافات بين الصبيان والبنات، والتي لازالت مثار بحث الخبراء، تختلف ألعاب البنات عن ألعاب الصبيان، ومع ذلك على كل أبوين الأخذ بعين الاعتبار الفروقات المثبتة في كثير من الدراسات، وهي:

  •  اختلافات من الناحية الجسدية والتركيبة الجينية والهرمونية، تؤثر على تطور المخ لكل منهما.
  •  تختلف البنات عن الصبيان في التعبير عن الحالة المزاجية وأسلوب اللعب، لكن تلك الفروق تزداد وتتسع مع أسلوب التربية والثقافة، ومن أبسط الأمثلة على ذلك حفلات الشاي للبنات وكرة القدم للأولاد.
  • تعتمد البنات على حواسهن الخمس أكثر من الأولاد لتحليل المواقف وفهمها.
  •  تصل الفتيات إلى مراحل النمو في وقت مبكر عن الفتيان، بـ 6 أشهر مثل التحدث وتطوير التنسيق بين اليد والعين والتحكم في العواطف.
  •  يتمتع الأولاد الصغار بمستويات أعلى من هرمون "التستوستيرون" المتحكم في العصبية وإطلاقها، ومستويات أقل من "السيروتونين" وهو ناقل عصبي يكبح العدوانية، مما يجعلهم أكثر سهولة في الإجهاد ويصعب تهدئتهم.
  •  تتمتع البنات بمستويات أقل من هرمون "التستوستيرون" ومستويات أعلى من "السيروتونين" فتظهر الفتيات الرضيعات نزعة أكبر لتهدئة أنفسهن عن طريق مصّ إبهامهن.
  •  حاسة الشم لدى البنات أقوى وتنجذب للمذاق الحلو، على عكس الولد الذي ينجذب إلى المذاق الثقيل.
  •  يتطور عمل المخ لدى البنات بشكل أسرع، وهو ما يمنحها قدرة وبراعة أكثر للقيام بعدة أمور في وقت واحد. ومع ذلك يتفوق الصبيان في الحساب والرياضة والتفكير المنطقي عن البنات، لكنهم يتراجعون في مجال اللغة والقراءة.
  •  تعتمد البنات على حواسهن الخمس أكثر من الأولاد لتحليل المواقف وفهمها.
  • نشاط البنات يصل إلى قمته في وقت أبطأ عن الصبيان، لكنه يدوم لفترة أطول، في حين أن الصبيان بسبب هرمون "التستوستيرون" يميلون إلى النشاط الزائد والحركة في الهواء الطلق والألعاب الرياضية لتفريغ طاقتهم.
  • تميل الفتيات إلى تطوير مهاراتهن اللفظية أسرع من الأولاد، ويستخدم الكلمات بشكل شبه حصري، بينما يميل الأولاد الصغار إلى استخدام الكلمات بشكل أقل وإحداث ضوضاء أكثر، ويدعم ذلك أيضا من خلال الألعاب المتحيزة للجنس مثل المسدسات.
  •  يميل الأولاد في سن المدرسة إلى اللعب في مجموعات كبيرة، والمنافسة، إذ يحاول كل منهم إثبات براعته الفردية وجدارته بأن يكون قائد المجموعة، بينما تميل الفتيات إلى اللعب في مجموعات صغيرة من اثنتين إلى أربع، وغالبا ما ينخرطن في محادثات حميمة، ويستمعن باهتمام إلى بعضهن بعضا ويحافظن على التواصل البصري.
  • تشعر  الفتيات المراهقات بمزيد من الضغوط في الحياة أكثر من الفتيان المراهقين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الشخصية، وتظهر طريقة التعبير عن مشاعرهن من خلال البكاء، لكن الصبي يشتت نفسه بنشاط ما.

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك