خصائص النمو للطفل في مرحلة المدرسة

صورة لطفلة تذهب لركوب الحافلة
خصائص النمو للطفل في مرحلة المدرسة
صورة لأطفال يلعبون
الخصائص الفكرية
صورة لأطفال يقرأوون
الخصائص اللغوية
صورة لطفلتين يذهبون إلى المدرسة
التطور السلوكي
صورة لطفلة تلعب
الخصائص الحركية
صورة لطفلة تذهب لركوب الحافلة
صورة لأطفال يلعبون
صورة لأطفال يقرأوون
صورة لطفلتين يذهبون إلى المدرسة
صورة لطفلة تلعب
5 صور

يخضع الأطفال لتغييرات مختلفة، من حيث النمو الجسدي واللغوي والفكري والمعرفي تدريجياً حتى سن المراهقة. تحدث تغييرات محددة في أعمار معينة من الحياة.

يمكن أن تساعدك هذه التغييرات، المعروفة باسم خصائص النمو، على فهم سلوك الطفل وتصرفاته وبعض الأساليب التي يستخدمونها لمعالجة الأمور وللتفاعل مع الآخرين.

خصائص النمو للطفل في مرحلة المدرسة

وفقاً لموقع "webmd"، تعد سن المدرسة هي العمر ما بين 6 و17 سنة، وخلال هذا العمر يتعلم الأطفال أن يصبحوا مستقلين ويشكّلون آراءهم الخاصة.

وتبدأ مهارات التعلم والتحدث والكتابة في النمو، ويطور الأطفال أيضاً مشاعر مختلفة؛ مثل الغيرة والحب، ويمكنهم التعبير عنها من خلال الكلمات والإيماءات.

إذا كنتِ قلقة من أن طفلك يتأخر في مرحلة معينة من حياته الدراسية، فيجب تحديد موعد مع طبيب الأطفال الخاص، والذي يمكن أن يساعدك على معرفة ما إذا كان طفلك طبيعياً، أو يعاني من بعض اضطرابات النمو.

1. الخصائص الحركية

يتمتع الأطفال في سن المدرسة بمهارات حركية مثل القفز والتسلق

غالباً ما يتمتع الأطفال في سن المدرسة بالعديد من الـمهارات الحركية القوية، مثل القفز والتسلق والتأرجح، ومع ذلك فالقدرة على التحمل والتوازن والقدرات البدنية تختلف من طفل إلى آخر؛ لأنه سيكون لدى البعض اختلافات كبيرة في الطول والوزن، وقد يؤثر ذلك على نمو الطفل من خلال عدة عوامل، منها الجينيات الوراثية.

على الجانب الآخر، قد يبدأ جسم الطفل في النمو في سن السادسة تقريباً، وظهور عادات مثل الخمول لدى الأطفال في سن المدرسة؛ بسبب إصابة الكثير منهم بالسمنة، لذا يجب أن يقوم الأطفال في هذه الفئة العمرية بالقيام بأداء التمارين الرياضية ساعة يومياً.

تعرفي إلى المزيد: حقائق عن سن المراهقة على كل أم معرفتها

2. الخصائص الفكرية

تبدأ مهارات الذاكرة في التحسن لدى الأطفال في سن المدرسة

التطور المعرفي أو الفكري يعني قدرة الطفل على التفكير ونمو العقل، فقد يكون الطفل قادراً على تنظيم أفكاره وتعلم كيفية التفكير بشكل مختلف.

بحلول سن الخامسة، يكون معظم الأطفال مستعدين لبدء التعلم في بيئة مدرسية؛ تتضمن بعض معالم التطور الفكري التي قد نلاحظها:

  • تزداد مهارات التركيز لدى الأطفال في سن المدرسة، فقد يكون الطفل قادراً على تركيز انتباهه لمدة ساعة تقريباً..
  • تبدأ مهارات الذاكرة طويلة وقصيرة المدى في التحسن لدى الأطفال في سن المدرسة. سيكونون قادرين على تذكر الأشياء المهمة من شهور أو حتى سنوات في الماضي.
  • القراءة، سيتمكن الأطفال في سن المدرسة من التركيز على المهام المهمة لفترات أطول.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح لمساعدة الأطفال على التخلص من البلاستيك

3. الخصائص اللغوية

الأطفال في سن المدرسة قادرون على تكوين جمل بسيطة

يجب أن يكون الأطفال في سن المدرسة قادرين على تكوين جمل بسيطة تحتوي على متوسط من 5 إلى 7 كلمات.

قد يكون تأخر اللغة بسبب مشاكل في السمع أو الذكاء. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الأطفال غير القادرين على التعبير عن أنفسهم بشكل جيد؛ أكثر عرضة للسلوك العدواني أو نوبات الغضب.

4. التطور السلوكي

يطور الأطفال المهارات والقدرات التي تساعدهم على تكوين صداقات

في هذه المرحلة، يتطور الأطفال ويمارسون مهارات وقدرات تساعدهم على التعرف إلى أشخاص جدد وتكوين الصداقات، وتعد هذه المهارات رائعة للتوافق مع الآخرين في المدرسة، ويكون لدى الطفل العديد من الصفات الاجتماعية المميزة.

وفي مرحلة المدرسة المبكرة، قد يشعر الطفل بالقلق تجاه بعض الأشياء؛ مثل الإجابة عن بعض الأسئلة في الفصل. يمكن للأم دعمه؛ من خلال الاعتراف بمشاعره، والثناء عليه عند قيامه ببعض التصرفات الإيجابية.

أحياناً قد يضطر الأطفال في سن المدرسة إلى غش ونقل بعض المعلومات أثناء حل واجباتهم المدرسية؛ لأنهم لا يعرفون كيفية التعامل مع الفشل والخسارة، أو لأن المهمة تعد صعبة للغاية بالنسبة لهم.

عادة ما يكون الغش العرضي غير ضار لحل الوجبات المدرسية، ولكن إذا أصبح الغش نمطاً؛ فقد تحتاجين إلى التدخل، يجب على الوالدين إظهار الصفح والعقاب بطريقة مرتبطة بالسلوك، فمن المهم أن يتعلم الطفل كيفية التعامل مع الفشل أو الإحباط دون أن يفقد الثقة بالنفس.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أن الخلافات والمعارك بين الأطفال تعد شائعة جداً، ويجب مساعدة الأطفال على كيفية حلّ خلافاتهم، فقد تكون فرصة جيدة لهم لممارسة المهارات الاجتماعية التي سيحتاجونها فيما بعد.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح هامة لكي لا ينشأ طفلك أنانياً

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك