اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل بدء الدراسة قبل 5 سنوات فكرة جيدة؟

صورة لطفلة في الحضانة
هل بدء الدراسة قبل 5 سنوات فكرة جيدة؟
طفل في الحضانة
الوقت المناسب لإرسال الأطفال إلى المدرسة
صورة تعبيرية عن نتائج الدراسة المبكرة
تفاصيل الدراسة
صورة لطفلة في الحضانة
طفل في الحضانة
صورة تعبيرية عن نتائج الدراسة المبكرة
3 صور

إن إعطاء بداية جيدة لطفلك يمكن أن يساعده في الأداء الأكاديمي بشكل جيد. سيكون قادراً على التواصل مع زملائه في الفصل جيداً، وأيضاً يمكنه فهم المنهاج الدراسي بسهولة، لكن كيف نحدد البداية الجيدة؟

في وقت سابق، كان الأطفال مسجلين في المدرسة عندما يبلغون من العمر خمس أو ست سنوات. في هذا الوقت ينمو دماغهم بما يكفي لفهم الأشياء بشكل أكثر وضوحاً، ويكونون أيضاً قادرين على التفاعل مع العالم الخارجي بطريقة أفضل. الآن يتم إرسال الأطفال الذين يبلغون من العمر عامين أو ثلاثة أعوام إلى مرحلة ما قبل المدرسة؛ لجعلهم يتعلمون المهارات الحياتية الأساسية.

الوقت المناسب لإرسال الأطفال إلى المدرسة

الوقت المناسب لإرسال الأطفال إلى المدرسة

تشير الدراسات التي أُجريت في العقد الماضي إلى أن حوالي 95% من دماغ الإنسان يتطور حتى بلوغه سن الخامسة. قام الباحثون بتقييم هذا النمو والتقدم في ثلاث عوامل:
- النمو العقلي.
- النمو العصبي.
- الوظيفة المعرفية لدى الأطفال الصغار.
وتصل هذه الركائز الثلاثة إلى مرحلة الذروة حين يبلغ عمر الأطفال 3 سنوات؛ لذا يُعد تسجيل أطفالك في المدرسة بحلول هذا الوقت خياراً مثالياً.

أشياء تجب عليكِ مراعاتها قبل اتخاذ القرار


1- يجب أن يكون طفلك مدرباً على استخدام المرحاض.
2- يمكن لطفلك الجلوس لفترات قصيرة.
3- يمكن لطفلك قضاء بعض الوقت بعيداً عنك.
4- يمكن لطفلك توصيل احتياجاته والاستماع إلى الآخرين
تعرَّفي إلى المزيد: كيف تكتشفين وتربين طفلاً عبقرياً؟

الخطأ الذي يجب تجنبه

من الأهمية بمكان مراعاة عمرأطفالك وعمر أقرانهم قبل تسجيلهم في رياض الأطفال. يمكن أن يؤدي الفارق الكبير في السن بين الأطفال إلى إلحاق أضرار جسيمة بصحتهم النفسية. وقد يواجه طفلك صعوبة في الاختلاط بهم ويؤثر أيضاً في أدائه الأكاديمي. تم الكشف عن هذه النتائج في دراسة أجراها فريق من الباحثين من كلية الطب بجامعة إكستر في إنجلترا.

تفاصيل الدراسة

تفاصيل الدراسة

بالنسبة للدراسة، استخدم فريق الباحثين البيانات التي تم جمعها سابقاً من 2075 من طلاب المدارس الابتدائية من 80 مدرسة مختلفة في ديفون بإنجلترا. كشفت سلسلة الاستبيانات التي طُرحت من الآباء والمعلمين أن الأطفال الأصغر سناً هم أكثر عرضة للإصابة بصحة نفسية سيئة مقارنة بأقرانهم عندما كانوا مسجلين في المدرسة في سن مبكرة. كان السبب الرئيسي وراء ذلك هو الضغط المستمر لمواكبة أقرانهم الذين كانوا أكثر قدرة على استيعاب الأشياء التي يتم تدريسها لهم.

فوائد بدء الدراسة في وقت متأخر

إن بدء تعليم أطفالك في وقت متأخر قليلاً له أيضاً بعض الفوائد المذهلة؛ حيث كشفت دراسة من جامعة ستانفورد أن إرسال أطفالك إلى المدرسة بعد عام يمكن أن يساعدهم في أداء أفضل في الأكاديمية، لأنهم أكثر عرضة للانتباه للمعلمين والحفاظ على الانضباط في المدرسة؛ لذلك إذا كنت تريدين أن يكون ابنك ناجحاً، ففكري في هذه النصيحة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
تعرَّفي إلى المزيد: خطوات تهيئة الأطفال لموسم العودة إلى المدارس