اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات ذكاء الطفل بعمر أربع سنوات

صورة لطفل صغير يلعب
علامات ذكاء الطفل بعمر أربع سنوات
صورة لطفلة تكتب
مفردات لغوية
صورة لطفلة تقرأ وهي جالسة
القراءة والتحدث مبكراً
صورة لطفلة تفكر
التمتع بذاكرة قوية
صورة لطفلة تتعلم العزف على البيانو
تعلم الموسيقى
صورة لطفل صغير يلعب
صورة لطفلة تكتب
صورة لطفلة تقرأ وهي جالسة
صورة لطفلة تفكر
صورة لطفلة تتعلم العزف على البيانو
5 صور

يمكن للأطفال اكتساب مهارات جديدة بسرعة، إلا أنه في المقابل قد يمتلك الطفل الذكي مهارات وقدرات إضافية غير عادية، أو الكفاءة في المجالات المختلفة؛ مثل الرياضيات أو تعلم اللغة بشكل أسرع مقارنة بالأطفال في نفس أعمارهم .

يمكن الاستدلال على الذكاء المبكر للأطفال من خلال عدة علامات، ففقد يصعب على الآباء اكتشاف موهبة الطفل. إليكِ وفقاً لموقع "WebMD" علامات ذكاء الطفل بعمر أربع سنوات:

علامات ذكاء الطفل بعمر أربع سنوات

1. القراءة والتحدث مبكراً

من سمات الطفل الذكي القراءة والتحدث في سن مبكرة

قد يتعلم الأطفال الأذكياء القراءة أو التحدث بشكل أسرع مقارنة بغيرهم من الأطفال في نفس العمر، كما قد يكونون أسرع في تعلم اللغات وفهم الفروق الدقيقة، وقد يستطيع الأطفال الأذكياء أيضاً تعلم مهارات القراءة قبل سن الرابعة.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح يجب إتباعها عند بلوغ طفلِك فترة المراهقة

2. معرفة الكثير من المفردات

الطفل الذكي لديه ذاكرة قوية تساعده على حفظ العديد من الكلمات

الطفل الذكي لديه ذاكرة أقوى وقدرة أكبر على حفظ العديد من الكلمات؛ لامتلاكه ذاكرة قوية تساعده على حفظ العديد من المفردات بمجرد سماعها أو قراءتها، وبمجرد أن يتعلم ذلك الطفل القراءة؛ سيكون فضوليّاً أكثر لتحصيل العديد من المفردات مقارنة بالأطفال الآخرين في نفس العمر.

3. الفضول

لا يعتمد الطفل الذكي فقط على ما تعلّمه الأم له من مهارات، بل ستكون لديه الرغبة في معرفة واكتشاف المزيد، فهو يمتلك عقلاً فضولياً ويلجأ دائماً أيضاً إلى طرح الأسئلة؛ لرغبته في تعلم واستكشاف البيئة من حوله، لذا ستجد الأم هذا الطفل كثير الإنصات، ولديه رغبة دائمة لطرح الأسئلة؛ لإرضاء فضوله.

4. التمتع بذاكرة قوية

الذاكرة الجيدة مهمة للأطفال لتعلم المعلومات الجديدة

من الواضح أن الذاكرة الجيدة مهمة للأطفال؛ لتعلم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها، سواء في المدرسة أو في المنزل، حيث لا ترتبط الذاكرة فقط بالتعلم، ولكن بأنشطة الطفل اليومية.

قد تكون القدرة على حفظ جداول الأوقات أو العناوين أو أسماء البلدان في سن مبكرة مؤشراً على ذكاء الطفل، فقد يكون الطفل قادراً على تذكر التفاصيل الصغيرة أو مجموعة واسعة من المعلومات التي قد تنساها الأم بنفسها، فقد يكون الطفل قادراً أيضاً على تعلم الرياضيات أو اللغات الأجنبية بشكل أسرع.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

5. تعلم الموسيقى

إن التدريب الموسيقي يؤثر على دماغ الطفل

تشير الدراسات إلى وجود صلة بين الموسيقى وذكاء الطفل، ويعتقد الباحثون أن الأطفال يستفيدون أكاديمياً عندما يتلقون تعليماً موسيقياً، لذا يجب على جميع الآباء تعليم أطفالهم الموسيقى في سن مبكرة، حتى لو لم تكن لديهم موهبة موسيقية معينة. يعتقد الباحثون أن التدريب الموسيقي يؤثر على الدماغ، ويمنح الطفل القدرة على التفكير الإبداعي.

6. لديهم حساسية مفرطة

الطفل الذكي تكون لديه حساسية مفرطة، وقد لا يتحمل الفشل؛ لأنه يميل إلى الكمال ويسعى دائماً إلى المعرفة ومحاولة اكتسابها، كما قد ينزعج جيداً ذلك الطفل عندما يخطئ، فهو لايتحمل الفشل.

تعرفي إلى المزيد: صفات الطفل قليل الذكاء

7. التواصل مع الأكبر سناً

الأطفال الأذكياء لديهم العديد من المفردات اللغوية والمهارات مقارنة بغيرهم، فهم غالباً ما يفهمون ويستخدمون كلمات أكثر من أقرانهم، كما يسهل على هؤلاء الأطفال تذكر الكلمات، نتيجة لذلك؛ قد يشعرون براحة أكبر في التواصل مع البالغين؛ بسبب مهاراتهم اللغوية المتقدمة، ومن المهم تشجيع الطفل على الانخراط مع أقرانه من نفس العمر؛ لمنعه من الانعزال والانسحاب؛ بسبب الاختلافات في القدرة الفكرية لديه.

سيدتي وطفلك فيسبوك