اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ضعف الذاكرة لدى الأطفال.. أسبابها وأهم النصائح لتنشيطها

طفل ضعيف الذاكرة
ضعف الذاكرة لدى الأطفال.. أسبابها وأهم النصائح لتنشيطها
صورة لطبق من المكسرات
تناول المكسرات يقوي الذاكرة
صورة لطفل نائم
النوم الكافي للطفل يقوي الذاكرة
صورة لطفل
عدم تركيز الطفل يضعف الذاكرة
صورة لطفل والموبايل
استعمال الموبايل لفترة طويلة يضعف الذاكرة
صورة ليد تحمل حبات الأوميجا
تناول الأوميجا له تأثير جيد على الذاكرة
صورة لطفل يمسك بكتاب
القراءة بصوت عالٍ تفيد ذاكرة الطفل
طفل ضعيف الذاكرة
صورة لطبق من المكسرات
صورة لطفل نائم
صورة لطفل
صورة لطفل والموبايل
صورة ليد تحمل حبات الأوميجا
صورة لطفل يمسك بكتاب
7 صور

يبدو أن عادة النسيان لا ترتبط بكبار السن وحدهم، فهناك أطفال كثيرون يواجهون مشكلة النسيان المستمر، دون أن يرتبط هذا بمشكلة نفسية أو بعمر محدد، وهو ما تلاحظه الأمهات على أطفالهن حين تطلب منهم شيئاً، فينسونه غير متعمدي النسيان، وما يعني هذا من تأثير على مستوى التحصيل الدراسي للطفل، في هذا المجال أعدت الكثير من الدراسات والبحوث، والنتيجة نطالعها في التقرير التالي. لقاؤنا وأستاذة المناهج بجامعة حلوان الدكتورة ماجدة مصطفى للشرح والتوضيح:

7 أسباب وراء ضعف ذاكرة الطفل

عدم تركيز الطفل سبب لضعف الذاكرة
  1. أثبتت عدة دراسات وأبحاث أن عدم ممارسة الطفل للرياضة و الأنشطة البدنية المختلفة، يؤثر بشكل سلبي على قوة ذاكرته، و يضعفها.
  2. ضعف الذاكرة والنسيان و التحصيل الدراسي للطفل، يمكن أن يكون بسبب عدم التركيز عند المذاكرة، أو نتيجة لتشابه المعلومات.
  3. كما يمكن أن ينتج ضعف الذاكرة عن سوء التغذية، وبخاصة إذا كان طعام الطفل ينقصه «الأوميجا 3»، وبعض المعادن مثل، البوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد، وبعض الفيتامينات مثل A E B .
  4. امتنعي عن تقديم كميات كبيرة من الطعام.. وبخاصة قبل وقت المذاكرة مباشرة، حيث إن عملية الهضم تحتاج للدم؛ فتقل الكمية الواصلة للمخ، ما يسبب النسيان.
  5. كما أن بعض الإصابات بالدماغ والأورام يمكن أن تسبب ضعف الذاكرة، إضافة إلى حالات الاكتئاب والصدمات النفسية، يمكن أن تكون سبباً في ضعف ذاكرته.
  6. وهناك أسباب نفسية تتمثل، في عدم شعور الطفل بالأمان والقلق المستمر، وقلة النوم نتيجة لظروف تمر بها الأسرة، ويمكن أن تكون سبباً في ضعف ذاكرته.
  7. التلوث المحيط، يمكن أن يكون سبباً أيضاً في ضعف ذاكرة الطفل،وكذلك مشاهدة الطفل الزائدة للتلفاز، وكثرة النوم ما يعمل على الخمول، وإبطاء عمل الدماغ.

و10نصائح تساعد على تنشيط ذاكرة الطفل

انتبهي: كثرة استعمال الموبايل يضعف الذاكرة
  • تكرار الشيء المراد تذكره يفيد في عدم نسيانه، وممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تحسين وتنشيط الذاكرة.
  • النوم الكافي لطفلك يقيه من ضعف الذاكرة، ويساعده على استيعاب الحقائق المستفادة خلال النهار، وكذلك النوم الزائد، فهو يمكن أن يسبب خمول الذاكرة عند الطفل.
  • يفضل ألا يكون وقت المذاكرة بعد تناول طفلك لوجبة ثقيلة، حتى يستطيع التركيز في المذاكرة، وبالتالي يتجنب النسيان.
  • يجب مساعدة طفلك وقت المذاكرة على فهم ما يذاكر، أو توفير الوسائل لذلك، و تجنبي الحفظ، فالفهم هو الذي يرسخ المعلومة في ذهنه.
  • احرصي على عدم استخدام طفلك للمحمول إلا عند الضرورة، لأن له أثره على ضعف الذاكرة، كما أن تناول نظام غذائي متوازن يساعده على تنشيط ذاكرته.

تعرّفي إلى المزيد: متى يصبح الخجل مشكلة لطفلي؟

القراءة بصوت عالٍ للطفل تنمي ذاكرته

تكرار القراءة للطفل بصوت عالٍ ينمي ذاكرته
  • تناول الأطعمة التي تساعد على تحسين ذاكرة الأطفال؛ مثل الأسماك الغنية بـ"الأوميجا3"،سمك السلمون والتونة.
  • وتناول الفاكهة والخضراوات والبقوليات والمكسرات، ومنتجات الألبان الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، والأملاح المهمة لتنشيط ذاكرة طفلك.
  • وهل تعلمي أن القراءة لطفلك منذ الصغر بصوت عالٍ تساعده على تنمية ذاكرته، ومع تكرار ذلك يجعل الطفل يتعلم القصة، وبعد ذلك يستطيع روايتها.
  • قومي بعمل روتين يومي لطفلك، فالروتين يساعد طفلك على تطوير مهارات الذاكرة..والتركيز فيما سوف يفعل.
  • تقليل مشاهدة التلفاز، وبخاصة مشاهدة الرسوم المتحركة، حيث إن الإفراط في المشاهدة يعيق المخ، ويمكن استبدال ذلك ببعض البرامج المفيدة .

طرق للمحافظة على ذاكرة يقظة لسهولة توصيل المعلومة

  • يجب أن تقدمي المعلومة لطفلك، بشكل سهل و سلس، و أن تنظمي عناصرها بشكل إيجابي، فنسيان الطفل للمعلومة و ضعف ذاكرته، يكون بسبب عدم فهم المعلومة .

    تعرّفي إلى المزيد: نصائح وإرشادات قبل أن تأخذي طفلك إلى الشاطئ

    ساعات نوم كافية

احرصي على حصول طفلك على عدد ساعات نوم كافية
  • احرصي على أن يحصل طفلك على قدر وفير من النوم، لأن النوم غير المنتظم هو أحد أسباب ضعف الذاكرة، أما النوم الكافي فيساعده على الاستيعاب.

عسل لتقوية الذاكرة والتركيز

  • قومي بخلط ملعقة من عسل النحل مع كوب من اللبن الدافئ، و اجعلي طفلك يتناوله كل صباح، فهذا من شأنه أن يمنحه النشاط و الحيوية و قوة التركيز.
  • تعرّفي إلى المزيد: أعراض الخوف عند الأطفال

    تناول الأوميغا 3 يقوي الذاكرة

تناول الأوميجا3 يخفف من مشكلات الذاكرة
  • اجعلي طفلك يتناول الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3، فهي تقلل من مخاطر تقدم العمر والمشكلات التي تحدث في الذاكرة.. و من هذه الأغذية، التونة، و الرنجة، و اللفت، و فول الصويا وبذور الكتان، و يمكن شراء بعض المكملات الغذائية من الصيدليات التي تحتوي على الأوميغا 3.
  • احرصي على أن يصطحب طفلك معه إلى المدرسة وجبة غذائية متكاملة، مكملة لوجبة الإفطار : كوب من اللبن، قطعة من الخبز بالجبن، و بعض من الخضراوات، كالخس و الخيار و الجزر، و ثمرة من الفواكه.
  • النشويات تمد الطفل بكثير من الطاقة التي يحتاجها جسمه و جهازه العصبي، و لذلك يجب أن تجعليه يتناول الخبز و الشطائر و البطاطس فهي مصدر جيد.
  • اجعلي طفلك يتناول الفواكه لكونها مهمة في إمداد جسمه و مخه بالسكريات البسيطة، و احذري من إدخال النشويات بكثرة؛ حتى لا تسبب له السمنة المبكرة.

المكسرات والقمح لتقوية الذاكرة

المكسرات تنشط الذهن وتقوي الذاكرة
  • تقديم المكسرات والحبوب والحليب بالخميرة لطفلكِ، عامل لتقوية الذاكرة وتنشيط الذهن، من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.