فروق يجب إدراكها بين الأولاد والبنات

صورة لبنت وولد
فروق يجب إدراكها بين الأولاد والبنات
صورة لبداية المشي عند الأطفال
 لا فرق بين الأولاد والبنات عندما يتعلق الأمر بالمهارات الحركية
صورة لطفل يحاول الكلام
وجدت بعض الأبحاث أن الأبناء هم أكثر عرضة للتحدث المتأخر
صورة لطفلة تقيس طولها
يميل الأولاد إلى زيادة في الوزن ويستمر مع تقدمهم في العمر
صورة لطفل يستخدم النونية
عادة ما تتخلى الفتيات عن حفاضاتهن بشكل أسرع
صورة لبنت وولد
صورة لبداية المشي عند الأطفال
صورة لطفل يحاول الكلام
صورة لطفلة تقيس طولها
صورة لطفل يستخدم النونية
5 صور

رغم أن الفروقات ليست موجودة بين البنت والولد، عندما يتعلق الأمر بالحمل والولادة وتربية الطفل، لكنها واضحة جداً عندما يتعلق الأمر بالتشريح. ولكن ماذا عن تطوير المهارات الحركية والتحدث وغيرها من درجات النمو؟ مع أنه كما يؤكد الخبراء أن السلوك يرتبط بنمو جينات الطفل وتجارب حياته أكثر من ارتباطه بنوعه.

وبالطبع، كل طفل هو فرد ينمو ويتطور بوتيرته الخاصة، وهو يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والتشجيع من البداية، تابعي رأي الخبراء لتتعرفي إلى أي مدى، يلعب نوع طفلك دوراً في النمو، بدءاً من المشي والتحدث إلى التدريب على استخدام الحمام.

المشي

لا فرق بين الأولاد والبنات عندما يتعلق الأمر بالمهارات الحركية


عندما يتعلق الأمر بالفتيان مقابل الفتيات في المشي، فإنهما متعادلان، لكن العديد من الأمهات يؤكدن أن الأولاد يتمكنون من الجلوس مثلاً والزحف والمشي في وقت أبكر من الفتيات، لكن بعض أطباء الأطفال يؤكدون العكس!.
لاحظي الفرق بين حمل الولد والبنت في الشهور الأولى

هل هذا صحيح؟

تظهر الدراسات عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأولاد والبنات عندما يتعلق الأمر بهذه المهارات الحركية في مرحلة الطفولة. يبدأ كلا الطرفين عموماً في المشي بشكل مستقل بعد بلوغ السنة الأولى، وغالباً ما يكون ذلك في الشهر الرابع عشر.
حيث وجدت إحدى الدراسات أن أمهات الأطفال الرضع بعمر 11 شهراً بالغن في تقدير المهارات الحركية لأبنائهن وقللن من شأن بناتهن، حيث يمكن أن يرتبط هذا الاعتقاد بالحجم الجسدي لأن الأولاد يميلون إلى أن يكونوا أثقل من الفتيات بين 8 و 12 شهراً.

كيف يمكنك مساعدة طفلك / لتك على المشي؟

قومي ببناء عضلات طفلك/ لتك الصغيرين من خلال منحهما وقتاً طويلاً على البطن في الأشهر الأولى، وتأكدي من أن طفلك لا يقضي وقتاً طويلاً في عربة الأطفال أو مقعد السيارة بدلاً من مكان واسع للعب.

الحجم والنمو الجسدي

يميل الأولاد إلى زيادة في الوزن ويستمر مع تقدمهم في العمر


منذ البداية، يميل الأولاد إلى زيادة في الوزن عند الولادة ويستمر هذا النمو مع تقدم الأطفال في العمر، حيث يقل وزن الفتيات بنحو نصف رطل. لكن الفتيات يوازين الأولاد وزناً مع تقدم سنوات الطفولة، ويصل معظمهن إلى نصف طولهن البالغ عند عمر 19 شهراً. من ناحية أخرى، يحقق الأولاد هذا الحجم عندما يقتربون من عامين.

هل هذا صحيح؟

بالطبع يختلف كل طفل عن الآخر، بدءاً من الرضاعة إلى الطفولة إلى البلوغ. وتختلف طفرات النمو، وبشكل عام، يقضي كل من الأولاد والبنات مرحلة الطفولة المتوسطة بنفس الحجم تقريباً. تتفوق الفتيات على الصبيان في المدرسة الإعدادية وعادة ما تكون الفتيات أطول، لكن الذكور يتجاوزوهن طولاً خلال عام أو عامين.

كيف يمكنك مساعدة طفلك / لتك في الحجم والنمو الجسدي؟

بغض النظر عن وزن طفلك أو طوله، احرصي على تقديم وجبات صحية ووجبات خفيفة بقدر ما تستطيعين. ركزي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، اعتماداً على عمر طفلك ووزنه الحالي وحالته الصحية.
كما يمكن لطبيب الأطفال الخاص بك تقديم إرشادات مهمة عن التغذية والحساسية.

الكلام

وجدت بعض الأبحاث أن الأبناء هم أكثر عرضة للتحدث المتأخر


أحد عوامل النمو التي تختلف باستمرار بين الأولاد والبنات هو التحدث. حيث وجدت بعض الأبحاث أن الأبناء هم أكثر عرضة للتحدث المتأخر وأن الفتيات الصغيرات يملن إلى امتلاك مفردات أكبر من الأطفال الذكور في وقت مبكر من 18 شهراً.

هل هذا صحيح؟

تؤثر العوامل والفرص الاجتماعية والاقتصادية الأخرى أيضاً على مدى سرعة حديثهم.
ويمكن أن يحدث التعرض للغة وبيئة الطفل فرقاً كبيراً في عدد الكلمات التي يتعلمونها - ويدعم العلم ذلك، حيث وجد باحثون ارتباطاً بين المفردات الأكبر في سن الرابعة وعدد الكلمات وتنوعها التي سمعها الأطفال خلال السنوات الثلاث الأولى من الحياة.

كيف يمكنك مساعدة طفلك / لتك في سرعة الكلام؟

بدليهما الكلام وسرد ما حصل معهما طوال اليوم، وغني واقرئي لأطفالك باستمرار، سواء كانوا فتيات أو فتياناً، فقد أظهرت الدراسات أن القراءة لطفلك تساعده على اكتساب مهارات لغوية قوية في سنوات الدراسة. وكذلك عليك التخفيف من وقت الشاشات (بما في ذلك التلفزيون والهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية) قدر الإمكان - باستثناء الدردشة المرئية مع العائلة والأصدقاء.

التدريب على استخدام الحمام

عادة ما تتخلى الفتيات عن حفاضاتهن بشكل أسرع


إذا كنت تتساءلين عن موعد انتهاء مرحلة الحفاضات، فتوقعي أن يحدث ذلك في وقت أقرب مع البنات أكثر من الأبناء. عادة ما تتخلى الفتيات عن الحفاض بشكل أسرع.
فمعظم الفتيات يبدأن التدريب على استخدام المرحاض في أي وقت من 22 إلى 30 شهراً، لكن يمكن أن يستغرق الأولاد حوالي ستة أشهر أطول. وبكل الأحوال فإن رغبة الطفل وقدرته على استخدام المرحاض تختلف من طفل إلى آخر، لذا من المفيد محاولة اكتشاف علامات الاستعداد.

هل هذا صحيح؟

ثبت أنه يمكن للفتيات في كثير من الأحيان أن ينمن طوال الليل من دون الحاجة إلى حركة الأمعاء في حوالي 22 شهراً من العمر، في حين أن الأولاد يصلون إلى هذه المرحلة غالباً عند عمر 25 شهراً. وعندما يتعلق الأمر بارتداء الملابس الداخلية أو سراويل التدريب، فإن الفتيات عادة ما يتقنن ذلك ببلوغ 29 شهراً مقابل 33 شهراً للأولاد.


كيف يمكنك مساعدة طفلك / لتك في التدريب على استخدام الحمام؟

حتى لو استغرق طفلك/ طفلتك وقتاً أطول في التدريب على استخدام الحمام، اخرجي النونية لاستخدامها بالقرب من عيد ميلاده الثاني ودعيه يستمتع بها. قومي بتحضيره واتركيه يجلس عليها سواء بالملابس أو بدونها.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

اكتشفي لماذا تختلف تربية البنت عن تربية الولد؟

 


وقدمي الكثير من المديح (أو شيء ملموس مثل الملصقات) عندما يحقق طفلك نجاحاً، وكوني صبورة عند وقوع تلك الحوادث التي لا مفر منها.