فن ومشاهير /أخبار المشاهير

الفنانون المصريون يدعمون حملة «لمتنا سعودية» ويهنئون الشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني الـ90

هبة خورشيد وعلاء شلقامي
ما إن بدأت حملة سيدتي «لمتنا سعودية» بمناسبة اليوم الوطني الـ90 للمملكة العربية السعودية حتى أقبل الفنانون على الانضمام إليها خاصة من لهم ذكريات خلال تواجدهم بالسعودية. وقد شارك العديد من الفنانين المصريين بهذه الحملة معبّرين عن سعادتهم بأن يكونوا جزءًا من هذه المبادرة من خلال التقرير التالي. وكان لافتاً مشاركة الفنانة شمس البارودي في إطلالة إعلامية هي الأولى لها بعد سنوات من الاعتزال والصمت:


«سيدتي» أخرجتني عن صمتي بعد سنوات من الاعتزال


كان ضمن المنضمين الفنانة المعتزلة شمس البارودي التي قالت: «أدعم بكل حب حملة «لمتنا سعودية»، التي تطلقها أعز المجلات على قلبي «سيدتي» إذ أخرجتني عن صمتي في أول حوار صحفي لي بعد سنوات عديدة من الاعتزال والصمت منذ عام 1996. ومن خلالها، أهنئ الشعب السعودي باليوم الوطني الـ90 للسعودية التي تمثل لي الحرمين النبوي والمكي الشريفين، واللذين قضينا فيهما أياماً جميلة أنا وزوجي وأولادي حيث كنا نقوم بأداء العمرة كل عام على مدى سنوات طويلة وأدينا الحج أنا وزوجي خمس مرات.
ومن أجمل المناطق التي أحبها وسمعت عنها دون أن أزورها «أبها»، فقد حكت لي صديقة سعودية عن جمالها وحلاوة طقسها الذي شبهته بالطقس الأوروبي، فهي غزيرة الأمطار والخضرة يكسو منازلها الزرع والجمال. وإن شاء الله، بعد انتهاء جائحة كورونا قررت أنا وزوجي وأولادي أن نزور المملكة العربية السعودية وبالتحديد المدينة ومكة؛ لأننا اشتقنا لهما كثيراً».
وعن ذكريات شمس البارودي في مكة تقول: «مكة المكرمة لاسيما الحرم المكي كانت نقطة التحول في حياتي من الفن إلى الاعتزال وارتداء الحجاب، ففي الحرم المكي شعرت وأنا أؤدي العمرة الأولى لي في حياتي عام 1981 رفقة أبي بروحانيات لم أشعر بها من قبل، وكنت أقضي معظم وقتي في الحرم أقرأ القرآن وأتدبره جيداً وأدعو الله وأبكي. وفي تلك اللحظة، اهتز قلبي وشعرت بأنني أريد أن أتقرب أكثر إلى الله فقررت أن أعتزل الفن نهائياً وأن أرتدي الحجاب، وبالفعل كانت نقطة تحوّلي من الحرم المكي».

تابعوا المزيد: أغنيات اليوم الوطني السعودي 2020


السعودية عزيزة على قلوبنا جميعاً


الفنان حسن يوسف قال: «بكل الحب والتقدير والاحترام، أدعم مبادرة «لمتنا سعودية» الحملة الجميلة التي أطلقتها مجلة «سيدتي». فالسعودية عزيزة على قلوبنا جميعاً. فهي تمثل رحلة الحج والعمرة حيث استمتعنا كثيراً في الأراضي الحجازية وبالتحديد في الحرم المكي والنبوي أنا وزوجتي وأولادي وشعرنا بروحانيات عالية، وتشرفنا بزيارة الحرم النبوي وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام والروضة الشريفة، وحظينا بفرصة الصلاة في الحرم المكي والنظر إلى الكعبة المشرفة، والطواف حول الكعبة في العمرة والحج لسنوات عديدة». وأضاف: «إن الشعب السعودي شعب شقيق وأحبهم جداً، ولي أصدقاء في المدينة ومكة وجدة. أما الرياض فقد قمت بزيارتها مرة واحدة فقط عندما دعاني الأمير فيصل بن فهد رحمة الله عليه في افتتاح الاستاد الجديد للرياض، هذه الزيارة الوحيدة التي ذهبت فيها إلى هناك».
وعن ذكريات الفنان حسن يوسف في الحرم المكي: «من أجمل اللحظات التي عشناها أنا وزوجتي عندما كنا نقرأ القرآن ونختمه ونتدبره جيداً، ولا أنسى صلاة التراويح في عمرات رمضان، فهناك تشعر بالروحانيات التي تهز القلب. ولا أنسى أول عمرة لي عام 1981. وكان يرافقني فيها حماي «والد زوجتي» رحمة الله عليه، وكان أباً لي ورجلاً صالحاً».

تابعوا المزيد: 11 فنانًا وفنانة يشاركون الجمهور السعودي أفراحهم بحفلات اليوم الوطني السعودي


أعتبرها بلدي الثاني


الفنان أحمد زاهر قال: «بكل الحب أدعم حملة «لمتنا سعودية»، وكل سنة والشعب السعودي طيب بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ90. فالسعودية من أجمل وأحب البلاد إلى قلبي، وقمت بزيارتها كثيراً أحببت فيها جدة والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة. جدة من أجمل المدن التي زرتها في حياتي، وأتمنى أن أقوم بزيارتها مرة ثانية هي والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة. ومن البلاد التي أتمنى أن أقوم بزيارتها أيضاً الطائف. أحب السعودية بلداً وشعباً وملكاً، وأعتبرها بلدي الثاني وأنا سعيد جداً أنني كنت أول فنان يقوم بتدريس كورس التمثيل في السعودية في أكاديمية «دهب». أحب طلابي كثيراً، وقد رأيت مواهب سعودية كثيرة في التمثيل خلال تدريسي لهذا الكورس، وأتمنى أن تظهر هذه المواهب وتأخذ فرصها في المسلسلات العربية. وأتوقع أن يكون للفن السعودي مكانة كبيرة بين الفنون العربية الأخرى، وشرف لي تدريسي لفن التمثيل لطلاب سعوديين، وكانت تجربة جميلة وكنت سعيداً جداً بها».

تابعوا المزيد: نجوم الفن يطرحون أعمالاً غنائية جديدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 90


مبادرة تجسد دور السعودية الريادي


قال الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، تعليقاً على حملة «لمتنا سعودية»: «أبارك للمملكة شعباً وقيادة قرب حلول اليوم الوطني السعودي الذي يوافق ذكراه في الـ23 من سبتمبر (أيلول) من كل عام. وهذا العام تحديداً تحتفل به المملكة في وضع استثنائي؛ إذ إنه يوافق الذكرى الـ90 لتأسيس المملكة، حيث يحل هذا اليوم والمملكة العربية السعودية تشهد طفرة في العلوم والفنون». وأضاف زكي: «أشكر مجلة «سيدتي» على حملة «لمتنا سعودية»، في مبادرة تؤكد أهمية السعودية ودورها الريادي على صعيد الأخوة العربية. ولي ذكرى عزيزة فيها مؤخراً، حيث زرت العام الماضي الرياض ضمن فعاليات موسم الرياض، وشَرفتُ فيها بإخراج مسرحية «لوكاندة الأوباش» والتي عُرِضَت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مع عدد من زملائي النجوم والفنانين من مصر والوطن العربي هم: ماجد المصري، وهالة فاخر، ومايا دياب، وحسن الرداد، وحمدي الميرغني، وغيرهم. كما حرصت أيضاً على زيارة عدد من المعالم السياحية المميزة التي تمتلكها المملكة كمدينة جدة وشاطئها الجميل، وكذلك جزيرة المرجان في الدمام، حيث رأيت مدى التطور المعماري الذي تشهده المملكة. وأخيراً، أتمنى للشعب السعودي الصحة والسلامة ومزيداً من التقدم والازدهار».

تابعوا المزيد: هيئة الترفيه السعودية تعلن عن أكبر عرض جوي بذكرى اليوم الوطني الـ 90


انفتاح ثقافي في العلوم والفنون والآداب


أما الفنانة إلهام شاهين فقالت: «مبروك مجلة «سيدتي» على انطلاق حملة «لمتنا سعودية»، التي تأتي من الحرص الوطني على الاحتفاء بالعيد الوطني السعودي في سبتمبر من كل عام. إذ أبارك لشعب المملكة وقيادته الرشيدة، وأتمنى للشعب السعودي ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الصحة والسلامة ودوام الازدهار على جميع المجالات، حيث تشهد المملكة في ظل حكمهما ازدهار الفنون والانفتاح الثقافي على جميع العلوم والفنون والآداب».

تابعوا المزيد: مقيمون بمناسبة اليوم الوطني السعودي 90: «فخورون بولائنا لبلدنا الثاني»


إظهار الحضارة السعودية


قالت الفنانة تارا عماد خلال مشاركتها في حملة «لمتنا سعودية»: «أشكر مجلة «سيدتي» على هذه المبادرة الوطنية الجميلة التي تعبّر عن مدى الحب الكبير الذي تكنّه للشعب السعودي في الاحتفاء بالتراث السعودي وإظهار الحضارة السعودية بوجهها العربي الأصيل، والتي تهتم بالوطن والمواطن». وأضافت تارا عماد: «من أجمل الذكريات التي أحملها للمملكة عرض مسرحية «علاء الدين» ضمن موسم الرياض الترفيهي، إذ انبهرت باستقبال المجتمع السعودي للمسرحية التي شهدت حفاوة كبيرة. لم تكن لديّ أيّ توقعات في البداية؛ لأنّه أول عرض مسرحي لي بالسعودية، ولكني سعيدة بترحابهم وتفاعلهم مع العرض؛ فنجاح مسرحية «علاء الدين» بالسعودية يعكس التقدير الكبير للمجتمع السعودي للفن والفنون، فالمجتمع السعودي ذَوّاق للفن، ويُؤمِن برسالته. كما أنني سعيدة بالنقلة النوعية والانفتاح الثقافي الذي شهدته المملكة، وما حدث في السعودية من مهرجانات غنائية وموسيقية وعروض فنية يعكس مدى ثَقافَتِهم ورُقِيّهم، ونجاح العرض يعزز من قيمته ويؤكد أنه يحمل رسالة وهدفاً».
وأثنت عماد على دور السعودية ونجاح تجاربها بالمهرجانات العالمية، قائلة: «السعودية تمتلك المقومات الفنية والاقتصادية التي تُؤَهِّلها لكي تُصبح مُنافِساً قوياً على الصعيد الثقافي؛ ليس في الوطن العربي فحسب، وإنّما في الدول الأوروبية أيضاً. وخير دليل على ذلك هو نجاح نماذج سعودية في إعلاء اسم المملكة العربية في المهرجانات السينمائية العالمية، مثل المخرجة السعودية شهد أمين، وهيفاء المنصور وغيرهما، وهذا سيصُبُّ في صالح الفَنّ العربي بشكل عام. فنحن الآن نعرض مسرحية «علاء الدين» في القاهرة، ونحن فخورون بأن أول عرض كان في السعودية بإقبال أكثر من رائع، إذ أن اسم السعودية كدولة عربية كبير في المحافل السينمائية العالمية، ونجاح أيّ دولة عربية يعتبر نجاحاً وانتصاراً للعرب جميعاً».
قالت تارا عماد: «زرت العديد من المعالم السياحية التي تبرز عظمة وحضارة هذا البلد المضياف والكريم بأهله وقيادته، حيث زرت الملاهي ومدينة الثلج بالرياض».

تابعوا المزيد: مها الوابل وأبناؤها: هكذا يحتفل السعوديون باليوم الوطني خارج بلادهم


الاحتفاء بالمملكة وبتراثها الوطني والإنساني


صرحت الفنانة أيتن عامر تعليقاً على انطلاق حملة «لمتنا سعودية»: «لفت نظري شعار الحملة، حيث يدل على الاحتفاء بالمملكة وبتراثها الوطني والإنساني؛ فهذا الشعار الذي تحتفي به مجلة عربية كبيرة كمجلة «سيدتي» يعتبر شيئاً عظيماً يدل على الحس الوطني وتقديم النموذج العربي الأصيل لدولة عربية كبيرة كالسعودية». وأضافت عامر: «كان لي الشرف أن أشارك في المملكة بالعرض المسرحي «عطل فني» مع هشام ماجد وشيكو وأكرم حسني، ونشوى مصطفى، الذي عُرِضَ ضِمنَ موسم الرياض، في البداية 5 أيام، ثم طلب منا مسؤولو هيئة الترفيه تمديد العرض 3 أيام إضافية، بعد أن وجدنا احتفاءً كبيراً من الجمهور السعودي المحب للفن والإقبال الجماهيري على عرض المسرحية؛ كما طلب منا المسؤولون السعوديون أيضاً عرض المسرحية في جدة، والحمد لله على تحقيق المسرحية نجاحاً كبيراً، وقد أسعدنا هذا النجاح جميعاً، وأتمنى العودة إلى المملكة لعرض المسرحية هناك ثانية».

تابعوا المزيد: «لمتنا سعودية».. وتاريخ اليوم الوطني


أتفاءل دائماً من كثرة ذكرياتي بالمملكة


أما المطربة هايدي موسى التي أحيت إحدى حفلات موسم الرياض الترفيهي خلال العام الماضي فقالت: «إن انضمامي إلى حملة «سيدتي» «لمتنا سعودية» هو أمر حتمي بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ90 لكثرة ذكرياتي بالمملكة، فقد زرتها عام 2016 لإقامة شعيرة العمرة وسط روحانيات في أماكن إقامة الشعيرة، كما الحفلة التي شاركت بها في موسم الرياض في عام 2019 على مسرح أبو بكر سالم الذي أتذكره كلما جلست منفردة إذ استقبلني وسط كبار المطربين والملحنين والموسيقيين والاستعراض عندما غنيت فيه بقيادة المايسترو وليد عبد المجيد، وهو المسرح الذي غنت عليه أحلام ومحمد عبده وعمالقة الفن، إنه يمثل ذكرى جميلة بالنسبة إلي أتمنى تكرارها كثيراً إن شاء الله. أما الشعار «لمتنا سعودية» فقد جاء متوافقاً مع روح الشعب السعودي الطيب المضياف. فهنيئاً «سيدتي» على هذا الاختيار الموفق وختاماً لمتنا سعودية».

تابعوا المزيد: الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلي تشارك بمبادرة "رسم وطن" على السيارات في جدة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X