بلس /أخبار

لمتنا سعودية.. "متحف الفيان" مرجع للموروث الثقافي

يعد متحف (الفيان) بقرية الأطاولة من المتاحف الشخصية المميزة بمنطقة الباحة كونه مرجعاً للموروث التاريخي والثقافي في المنطقة، ويكتسب المتحف أهمية إضافية لوقوعه في البوابة الشمالية للباحة، كما يقع على مطل مرتفع يشرف على (مدينة الأطاولة).

حب التراث

عبدالرحمن الفيان

عبدالرحمن الفيان صاحب المتحف، أوضح أن حبه وشغفة بالتراث ورثه من والد، وقال لـ«سيدتي»، «منذ أكثر من ٢٥ سنة كان والدي يهوى التراث ويجمعه، وكان في منزلنا قسم خاص للقطع التراثية قبل إنشاء المتحف بالبناء الحجري القديم، من هنا جاءت فكرة إنشاء مبنى تراثي متكامل يمثل جزءاً من حياة الماضي في البيت القديم».

بعض من مقتنيات المتحف صناديق أثرية


وأضاف «قمنا بتحويل المبنى إلى متحف لقناعتي أن الإرث الشعبي القديم شيء متجدد لا يزول، ومهما ابتعد الناس عنه؛ لأنه لا بد أن يأتيهم الإحساس بالحنين له مهما كانت المتغيرات الحديثة، والآن لدينا بعض الأفكار لتطوير المتحف ومرافقه؛ حيث إن مرافق المتحف تتزين ببعض الأكواخ الخشبية كما تتزين جدران مرافق المتحف بالأبواب والشبابيك القديمة، ونسعى خلال هذه الفترة للاستعداد لفتح المتحف واستقبال الزائرين».
وأشار إلى أن المنازل التراثية في منطقة الباحة لاتزال تحتفظ بطابعها التراثي القديم الذي يحاكي حال الآباء والأجداد في الماضي، وأكد أنه أراد أن يجعل متحفه الشخصي يختلف عن بقية المتاحف الشخصية الأخرى، وقال «قمت بتصميم المتحف على شكل الطراز المعماري لبيوت الباحة القديمة».

محتويات المتحف

ملبوسات في المتحف

يضم المتحف حوالي 500 قطعة، أقدمها يعود إلى عام 452 هـ، من بينها مجموعة كبيرة من أدوات الحرث والزراعة والحصاد والتخزين والكيل، وأدوات سحب المياه من الآبار (الري) وسقيا المنازل، ومجموعة أدوات سحب ونقل الصخور والحجارة لبناء المنازل، ومجموعة من أدوات تكسير الصخور.
وتشمل المقتنيات: أدوات القهوة، وبعض الملابس والحلي، وأدوات الزينة النسائية القديمة، وكذلك أدوات الخياطة والمصنوعات الجلدية كالقرب والنطع والمنسوجات، والعديد من الأدوات النحاسية المتمثلة في دلال القهوة، والسحال، والصفاري، وأدوات الطبخ المستخدمة قديماً.
كما توجد مجموعة من الأسلحة وأدوات الحرب، وبعض أجهزة الراديو والتلفاز القديمة، والأحجار الكريمة، وبعض المتحجرات، وكذلك المخطوطات النادرة والتي كتبت عام ٦٠٠ للهجرة.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

 

https://www.sayidaty.net/node/1112756

X