اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تحذير من فطر الكانديدا ينتشر في صالونات التجميل وطرق الوقاية منه

فطر الكانديدا
فطر الكانديدا" ينتشر في صالونات التجميل
فطر الكانديدا ينتشر في صالونات التجمميل والحلاقة
4 صور

تسبب زيادة "فطر الكانديدا" في مشاكل صحية محرجة بعضها خطير، و"فطر الكانديدا" هو نوع من أنواع الخمائر التي تعيش في الأغشية المخاطية عند الكثير من الأشخاص، والتي يكون وجودها بكميات قليلة في مناطق مختلفة من الجسم غير مؤذٍ، لكن نموها بشكل مفرط يمكن أن يسبب الكثير من الأمراض الحرجة والخطيرة.


ولهذا فقد حذرت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من "فطر الكانديدا" الذي ينتشر في صالونات التجميل والحلاقة.


وأكد حساب مدينة الملك سعود الطبية في تغريدة على موقع "تويتر"، على أهمية الوقاية من "فطر الكانديدا"، وذلك من خلال الحفاظ على الجلد والأظافر جافة ونظيفة، وتبديل الملابس بعد التعرق أو البلل، والغسيل بالصابون، مشيرة، إلى أن هذا الفطر ينتشر في صالونات التجميل والحلاقة.


وشددت مدينة الملك سعود الطبية، على ضرورة الحرص على اختيار الصالونات التي توافق معايير النظافة.


وهنالك أكثر من عشرين نوعاً لـ"فطر الكانديدا"، إلّا أنّ أكثرها تَسبّباً للعدوى والالتهاب لجسم الإنسان فيسمّى بـ"كانديدا ألبيكانز"، وتعتبر العدوى بـ"فطر الكانديدا" سبباً حقيقيّاً للوفاة عند الأشخاص منقوصي المَناعة كمرضى متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وكذلك مرضى السرطان.


وقد يُصيب "فطر الكانديدا" أماكن كثيرة في جسم الإنسان بالعدوى، كالجلد، والأعضاء التناسليّة، والفم، والحلق، والدم، ولذلك تختلف الأعراض باختلاف المنطقة المصابة.


وكانت دراسة سابقة قام بها باحثون من كلية الطب في بايلور في هاوستون تكساس ونُشرت نتائجها في مجلة نيتشر كوميونيكاشن Nature Communications يناير 2019، كشفت عن أن "فطر الكانديدا ألبيكانز" Candida albicans تصل أضراره للمخ بما يعيق الذاكرة مسبباً العته dementia أو ما يشبه مرض الزهايمر. عند وصول "فطر الكانديدا" للمخ يستحث خلايا المخ على الإستجابة في صورة إلتهاب inflammatory response مما يعيق خلايا الذاكرة عن قيامها بوظيفتها، والأهم من ذلك أن "الكانديدا" في المخ تعمل على تكوين مكونات غير طبيعية تشبه تلك التي تتكون عند الإصابة بمرض الزهايمر والتي تسمى بقع الأميلويد amyloid plaques.