هل يضر استخدام الهواتف المحمولة طفلك أثناء الأكل؟

إن جعل طفلك يأكل الطعام الذي تقدمينه له ليس بالمهمة السهلة، فغالباً ما يكون الأطفال صعبين للغاية عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام خصوصاً الصحي منه.
وحينها تبدأ تذمراتهم، "لا أستطيع تناول الطعام بعد الآن". "لا ، أنا لا أريد أن آكل"، وهنا تشعرين بالضعف وتسلمين الطفل هاتفًا ذكيًا للعب أثناء تناول الطعام!
حيث يتم تشتيت انتباهه بما يكفي ليلتهم طعامه كاملاً.

د. لما النائلي



عندما يستسلم ابنك لتناول الطعام، ستتخلصين من الضوضاء التي تعود إحداثها على الطاولة، سواء كان ذلك في المنزل أو في المطعم. لكن سرعان ما تكتشفين أن الفكرة خاطئة على المدى البعيد، وهذا الموضوع يكشف لك المخاطر المترتبة على هذه العادة، ويقدم لك بدائل رائعة تجعل طفلك يستمتع بتناول الطعام من دون استخدام الهواتف المحمولة أو التلفزيون! اختصاصية التغذية لما النائلي، من Wellness By Design medical center تدل الأهالي، على مضار استخدام الهواتف النقالة على الأطفال أثناء الأكل. 

 

1 – يجعل الطفل مدمناً

 يجعل الطفل مدمناً

 

استخدام طفلك للهاتف ومتابعة YouTube يؤدي إلى إدمان شديد، حيث تظهر الأبحاث أن 90٪ من الأطفال يتفاعلون مع الهواتف الذكية حتى قبل بلوغهم سن الثانية.
وهذا مخيف لأن الأطفال في السنوات الأولى بشكل عام، هم في فترة النمو الدماغي.

2. يحدث خللاً في تناول الطعام

 يحدث خللاً في تناول الطعام

أي يجعل الطفل يأكل أكثر من اللازم أو أقل، ويميل إلى تناول الطعام بشكل أبطأ وبطريقة غير مبالية. وهذا التشتت يمنعه من مضغ الطعام جيداً، وقد يتعرض لخطر الاختناق ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى عسر الهضم واضطراب المعدة.

3 - قلة التفاعل مع أفراد الأسرة

قلة التفاعل مع أفراد الأسرة

إن جعل وقت تناول الطعام نشاطًا جماعيًا تشارك فيه أسرتك يعلم طفلك أهمية البقاء على اتصال مع العائلة، ويمكن أن يقدم هذا لك تفاصيل حول حياة أطفالك واهتماماتهم أثناء نموهم. وهذا يساعد بشكل مباشر في تقوية الرابطة الأسرية.
وإذا كنت ستسلمين طفلك شاشة أثناء وقت الوجبة، فهذا سيعلمه أن الجلوس بجوار أفراد العائلة لفترة طويلة من الوقت غير مهم. وسيعتقد أن الأسرة "لا تتحدث كثيرًاً"؛ إذ سيتكرر هذا باستمرار حتى في الرحلات والأحداث العائلية.

ما الذي يمكنك فعله لجعل طفلك يأكل بدون شاشة؟

النصائح ستكون حول كيفية جعل الطعام عملية ممتعة بالنسبة لهم. فيأكل برغبة.

1 – اجعلي التنوع أساس النظام الغذائي المتوازن

اجعلي التنوع أساس النظام الغذائي المتوازن

على سبيل المثال، لتناول الإفطار، ضعي الفاكهة المقطعة في وعاء وربما بعض الزبادي المنكه مع الحبوب والحليب.
وعلى الغداء والعشاء! ضعي وجبة من الأرز والحبوب الكاملة والمعكرونة والخبز مع الخضار، ولا تنسي مصدر البروتين (اللحوم ، الفاصوليا ، إلخ) وإذا لم يرغبوا بنوع من الطعام فقط اسأليهم كيف يفضلونه في المرة القادمة.

2 - كوني مبدعة

كوني مبدعة

أي جعلي الطعام يبدو ممتعًا لهم من خلال وضع وجه مبتسم على تلك الفطيرة أو عن طريق تقطيع الخبز المحمص الفرنسي إلى أشكال مختلفة. تحدثي معهم حول كيف أن القرنبيط والبروكلي مثل الأشجار الصغيرة وهم عمالقة بالمقارنة مع الخضار الصغيرة.

3 - اجعليهم يشاركون في تحضير الطعام

اجعليهم يشاركون في تحضير الطعام

أشركي طفلك في انتقاء الخضار والمكونات، وحتى في عملية الطهي. وإذا لم يكن طفلك يبلغ من العمر ما يكفي لتقطيع الخضار وصنع السلطة، فاطلبي منه أن ينضم إليك في المطبخ ويقدم اقتراحات بشأن ما يحبه وما لا يحب. فالأطفال سيأكلون دائمًا أي شيء ساعدوك في إنجازه.

4 - اتبعي آلية المكافأة

اتبعي آلية المكافأة

في كل مرة يأكل فيها طفلك جيدًا من دون استخدام الهواتف المحمولة أو التلفزيون، كافئيه بشيء مفيد. كاصطحابه إلى الشاطئ أو نزهة في الطبيعة!

5 - يمكنك الاشتراك مع شركة Flintobox

يمكنك الاشتراك مع شركة Flintobox

وهم يساعدونك في إرسال صندوق ألعاب تناسب عمر الطفل، هذه الألعاب تكون مليئة بالإبداع والقيمة التعليمية العالية والتي تعلمه المهارات المختلفة سواء كانت الحسابية أم المهارات التي تتعلق بالعلوم، وغيرها. بشكل يغنيه عن متابعة الهاتف.

6 - اجعلي وقت الوجبة لا يُنسى مع رواية القصص

اجعلي وقت الوجبة لا يُنسى مع رواية القصص

تذكري عندما كنا أطفالًا، وكيف اعتاد آباؤنا أو أجدادنا إطعامنا؟ كانوا يأخذوننا إلى الشرفة ويروون لنا قصصًا عفوية عن الغراب أو القط أو حتى ابن آوى، لقد جعلوا وقت تناول الطعام ممتعًا.

7 - اجعلي وقت تناول الطعام ممتعًا

 اجعلي وقت تناول الطعام ممتعًا

وذلك من خلال سؤاله عن أنشطته اليومية (ابدئي بسؤاله عن أفضل جزء من يومه بالإضافة إلى الأسوأ)، وتفاصيل عن أساتذته وأصدقائه. أخبريه عن حياتك وحياة أفراد عائلتك واسأليه عن رأيه حول أي قرارات قد يتعين عليك اتخاذها، وشجعيه على التعبير عن شعوره في ذلك اليوم بالذات. هذا سيجعله يتطلع لقضاء الوقت معًا كعائلة أثناء تناول الطعام!

8 - تحدثي معه حول القضايا الأخلاقية العامة

تحدثي معه حول القضايا الأخلاقية العامة

مثل، إذا كان يعتقد أن الصدق مهم، وكيف يشعر تجاه قضية اجتماعية، وما الذي يرغب في تغييره بشأن العالم، وما إلى ذلك. لكن تجنبي الموضوعات المجهدة مثل مناقشة الأمور المالية، فهي تقتل شهية الطفل.

9- كوني قدوته

كوني قدوته


تناولي الطعام الصحي نفسه الذي يأكله طفلك، وبدون استخدام الهواتف الذكية! حتى لو كنتِ مضطرة لإرسال بريد إلكتروني يمكن تأجيله لدقائق.

إذا كانت لديك أي طرق أخرى تساعد في إبعاد طفلك عن الشاشات ، فشاركيها معنا