مهارات مهمة للطالب الجامعي

مع بدء العام الدراسي الجديد وخاصة مع انتقال طلاب المرحلة الثانوية للجامعة هذا العام، هناك بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الطالب الجامعي ليضمن نجاحه خلال تلك المرحلة، حسب موقع «the college investor»

1. مهارة إدارة الوقت


رغم أن هناك أنواعًا معينة من الشخصيات تكون منظمة بطبعها عندما يتعلق الأمر بالوقت، ولكن بشكل عام، تعد إدارة الوقت مهارة مهمة يمكن لأي شخص تعلمها.
ولا تعني إدارة الوقت ملء كل ساعة بنشاط ما، ولكنها تعني جدولة الدروس والأنشطة والمواعيد في الأجندة الخاص بعناية، بحيث يمكن تحقيق الأهداف الأكاديمية مع تفادي التعرض لضغوط الوقت والمواعيد النهائية، مما يتيح الاستمتاع بالجوانب الاجتماعية للحياة الجامعية.
تحتاج مهارة إدارة الوقت لشيئين فقط هما قائمة بجميع أنشطتك (الدراسية وغير الدراسية)، وتقويم أو أجندة.
بمجرد تحديد المواعيد النهائية لتواريخ الواجبات المستحقة في فصولك الدراسية، يمكن بعد ذلك البدء في وضع كل عنصر من هذه العناصر داخل الأجندة أو التقويم.
من المهارات المفيدة أيضًا في إدارة الوقت لإكمال المهام، هي ضبط المنبه لمدة 45 دقيقة إلى ساعة واحدة،http://الرسوم التوضيحية والتركيز على العمل على مهمة واحدة فقط خلال ذلك الوقت.
خلال هذا الإطار الزمني الذي يتراوح بين 45 و60 دقيقة، سيتم إيقاف تشغيل الوسائط الاجتماعية أو الهاتف المحمول لتقليل أكبر قدر ممكن من مصادر التشتيت من حولك، حتي يمكنك إنجاز المهمة في الوقت المحدد.

2. مهارات الدراسة


عندما يتعلق الأمر بمهارات الدراسة، فمن الأفضل أن تعرف ما يناسبك، فبعض الأشخاص يناسبهم استخدام الرسوم التوضيحية أما البعض الآخر قد يفضل تدوين ملاحظات

3. مهارات البحث


لابد من معرفة أنه بمجرد بدء الدراسة الجامعية سيُطلب إعداد ورقة بحثية حول موضوع ما، هذه الورقة تحتاج لمهارات بحث ممتازة.
هذه 5 نصائح لمساعدتك على إتقان فن البحث خلال إعداد ورقة جامعية.
- يمكن العثور على أي شيء بمجرد إدخال كلمات مفتاحية على محرك البحث Google، ومع ذلك، في مجالات الدراسة الأكثر تحديدًا، يمكن استخدام قواعد بيانات مثل PubMed أو EbscoHost أو Google Scholar، لإنشاء ورقة بحث مميزة
- تجميع المصادر الأكثر صلة بموضوع البحث والإطلاع عليها للحصول على تفاصيل مهمة ومخططات وأرقام وما إلى ذلك.
-تلخيص النتائج التي تم التوصل إليها من المصادر.
- الوضوح بشأن تنسيق الاقتباس الذي يطلبه المشرف الأكاديمي على الورقة البحثية
- معظم مكتبات الكليات تمنح حق الوصول المجاني إلى برامج الاقتباس مثل EndNote أو Write-N-Cite، والتي تحفظ المراجع في قاعدة البيانات الشخصية مما يتيح النقر بسهولة على زر للاستشهاد بها أثناء الكتابة - مما يوفر الوقت في الكتابة.

4. المهارات الاجتماعية / الشبكات


لن تكون الحياة الجامعية متوازنة بدون حياة اجتماعية، حتى مع أكثر الناس انطوائية يجب التفاعل مع الآخرين من حين لآخر.
هناك بعض العلامات التي تخبرك في أن الآخرين يرغبون في صداقتك مثل لغة الجسد أو بدء المحادثة أو طول فترة الحديث، عند استحضار هذه العلامات يمكنك توطيد علاقتك بالأصدقاء المحتملين.

5. مهارات الاتصال


تعد مهارات الاتصال ضرورية لأي طالب جامعي، لأنه عندما يحين الوقت لحضور أول مقابلة عمل، أو تقديم عرض تقديمي في الفصل أو حتى التحدث بشكل عرضي في المواقف الاجتماعية، لابد من إظهار بعض المهارات حتى ينجح التواصل.
بعض النصائح لمساعدتك في طريقك إذا كان التواصل يمثل مشكلة بالنسبة لك:
- انتبه للغة جسدك. إذا كنت تجري مقابلة من أجل وظيفة وكان كتفاك متدليين، فيمكن بسهولة ترجمتها على أنها عدم اهتمام وقد تخسر الوظيفة.
- احذر من لغة جسد الآخرين. سيساعدك هذا على تجنب العديد من المواقف المحرجة، على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث إلى شخص ما وأدركت أن يده مطوية على صدره، مع الاستمرار في النظر لأسفل وتوجيه أقدامه نحو الباب، فهذا مؤشر واضح على أن هذا الشخص يريد إنهاء المحادثة.
- لطالما كان سرد القصص موضوعًا جذابًا للمحادثات، إذا كان لديك بعض القصص الجذابة فلا تتردد في سردها بشرط أن تكون شيقة وتتعلق بموضوع المحادثة.
- طرح أسئلة تشير إلى أنك تستمع إلى الشخص الآخر.
- ابعد ما يشتت الانتباه وامنح الشخص الآخر انتباهك الكامل أثناء حديثه.