أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الشرقية تتصدر عدد الإصابات بسرطان الثدي في السعودية

البرفيسورة فاطمة الملحم

دعت أ. د. فاطمة بنت عبدالله الملحم، عميدة كلية خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، بضرورة الفحص المبكر لتفادي خطر سرطان الثدي موضحة بأن الشرقية تتصدر النسبة الأعلى في الإصابة بسرطان الثدي على مستوى بقية المناطق بنسبة ٤٨%
وأكدت في تصريح لسيدتي بأنه وفقاً للإحصائية الوطنية الأخيرة التي صدرت عام ٢٠١٨ وشُخصت فيها إصابة ٤ آلاف سيدة بالمرض لافتة بأن المنطقة الشرقية، تتصدر النسبة الأعلى في الإصابة بسرطان الثدي على مستوى بقية المناطق بنسبة ٤٨%.


الإصابات الوراثية وأشارت إالي أن نسبة الوراثة في المرض لا تتجاوز ١٠٪، ومؤكدة استمرار الحملة التوعوية عبر اللقاءات التلفزيونية والصحف المختلفة


موضحة: بأنه بسبب جائحة كورونا صارت الحملات التوعوية على المنصات الإلكترونية مثل حملة #رسائل_وردية على منصة تويتر إضافة إلى المحاضرات على تطبيق (ويبنار) عن أهمية الكشف المبكر بجهاز ثلاثي الأبعاد.


وأكملت الملحم: كما أننا جزء من الحملة الإقليمية التي تتكون من ١١ دولة والمملكة العربية السعودية عضو مؤسس فيها حيث شاركنا بورش عمل توعوية مختلفة عبر تطبيق (الزوم) وسنقدم المزيد منها بالتعاون مع عدة جامعات، وعن مدى الحملة
قالت: اتسعت الحملة وانتشرت تحت وسوم متعددة العناوين مثل (#لا تكوني مجرد رقم) إذ خلف كل رقم قصة تحتاج إلى المساندة، كما واصلنا التفاعل مع وسم (#مايعرف_بعدين) التي أشركنا فيها كثير من المؤسسات عبر وضع شعار الحملة الوردي، ولا ننسى التفاعل الكبير على قروبات (الواتساب)


دور المقاهي النسائية


وأكملت: أُشيد بالدور الجميل الذي قام به عدد من المقاهي المختلفة التي قدمت الكثير وما زالت تحتفل معنا بالشهر الوردي عبر وضع شعار الحملة داخل المقاهي وفي إعلاناتها، وبعضها قدم دعوة كريمة للقاء توعوي يضم الناجيات من المرض.
واختتمت الملحم حديثها قائلة:لذا يمكننا القول أن حملة التوعية خلال شهر أكتوبر هذا العام كانت معظمها إلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي سهلت انتشار التوعية الاقتصادية الآمنة في كل المناطق داخل الشرقية وخارجها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X