أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

باحثون: هذه مدة بقاء فيروس كورونا على العملات

رجَّح باحثون إمكانية بقاء فيروس كورونا في حالة نشطة فوق بعض الأسطح، مثل العملات الورقية، وشاشات الهواتف المحمولة، والمعادن غير المسامية "ستانلس"، لمدة 28 يوماً.


وأكدت دراسة، أجراها فريق من الباحثين في المعهد الوطني للعلوم في أستراليا، أن فيروس "سارس كوف 2" يمكنه البقاء فترات أطول مما كان متخيلاً فوق بعض الأسطح، ويتم انتقال العدوى به في الغالب بسبب السعال، أو العطس، أو الحديث.


وأوضحوا أن الفيروس لديه القدرة على الاستمرار في الظلام، وفي ظل ثلاث درجات حرارة مختلفة، حيث بيَّنوا أن "سارس كوف 2" كان قوياً للغاية عند 20 درجة مئوية على الأسطح الملساء، مثل الهواتف النقالة، إذ عاش لمدة 28 يوماً على الزجاج، والفولاذ، والأوراق النقدية البلاستيكية، لكن عند 30 درجة مئوية، تراجعت قدرته على البقاء إلى سبعة أيام، وعند 40 درجة مئوية إلى 24 ساعة فقط، بينما بقي الفيروس لمدة أقل على الأسطح المسامية، مثل القطن حتى 14 يوماً عند درجات الحرارة الأدنى، وأقل من 16 ساعة عند الدرجات الأعلى.


لكنَّ بعض الخبراء يؤكدون أن هناك إمكانية لانتقال العدوى عبر جزيئات الفيروس المنتشرة في الهواء، أو المستقرة فوق بعض الأسطح المعدنية، أو البلاستيكية، أو الورقية.


ورجَّحت دراسات سابقة، أن يبقى الفيروس نشطاً فوق أوراق العملات المالية يومين، وفوق الأسطح الزجاجية والبلاستيكية والمعدنية ستة أيام، لكنَّ الدراسة الأخيرة وجدت أن الفيروس نشط بشكل كبير على هذه الأسطح لمدة وصلت إلى 28 يوماً، خاصة الأسطح ناعمة الملمس، مثل الزجاج المستخدم لصنع شاشات الهواتف المحمولة، وكذلك العبوات البلاستيكية ناعمة الملمس، والعملات الورقية.


"السارس كوف 2 "هو الاسم المختصر لـ فيروس كورونا للمتلازمة التنفسية الحادة 2. وهو الفيروس المسبب للوباء الحالي، وقد تم رسميا تسمية المرض الناجم عن "السارس كوف 2" بمرض فيروس كورونا أو "كوفيد-19".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X