كلية الاتصالات والمعلومات تطلق بكالوريوس الأمن السيبراني في الرياض

افتتحت كلية الاتصالات والمعلومات في الرياض برنامج البكالوريوس في تخصص الأمن السيبراني، بعد صدور موافقة الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، في الفترة المسائية، ابتداءً من الفصل التدريبي الثاني من العام التدريبي 1442هـ.


وبهذه المناسبة، رفع الدكتور أحمد بن عبدالله الخليفة، عميد الكلية، شكره وتقديره للدكتور أحمد الفهيد، والدكتور راشد الزهراني، نائبه للتدريب، على دعمهما المستمر الكلية وبرامجها التدريبية، مبيناً أن هذا التخصص سيشهد إقبالاً كبيراً من الراغبين في إكمال دراساتهم.


من جانبه، أوضح المهندس عبدالهادي المحمدي، وكيل الكلية للتدريب، أن مدة الدراسة والتدريب سنتان ونصف السنة في تخصص الأمن السيبراني بالفترة المسائية فقط، "وهذا يخدم الخريجين الحاصلين على درجة الدبلوم للحصول على درجة البكالوريوس".


وكشف المحمدي عن أن تخصص الأمن السيبراني، سيكون ضمن برامج البكالوريوس في الكلية، التي تُنفَّذ في الفترة المسائية، إضافة إلى ثلاثة تخصصات، هي الاتصالات، والشبكات، والبرمجيات، "وسيبدأ الأمن السيبراني من الفصل المقبل، إن شاء الله".


يشار إلى أن الأمن السيبراني، هو مجموعة الوسائل التقنية والتنظيمية والإدارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام غير المصرَّح به، وسوء الاستغلال، واستعادة المعلومات الإلكترونية، ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها بهدف ضمان توفر واستمرارية عمل نظم المعلومات، وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني.