برنامج "ورش العمل: النسخة المنزلية" يبدأ لموسم الخريف افتراضياً

برنامج "ورش العمل: النسخة المنزلية" يبدأ لموسم الخريف افتراضياً

بدأ برنامج ورش العمل: النسخة المنزلية، الذي يوجهه معرض 421 للفنون والتصميم في أبوظبي، إلى عامة الجمهور والمبدعين الطموحين، إذ يستمر من أكتوبر حتى ديسمبر 2020، وتشمل برامجه عبر الإنترنت على ورش عمل ومحادثات وعروض آداء مستمدة من موضوعات مختلفة مثل التصميم، الكتابة الإبداعية، الرسم، والأشغال اليدوية الملموسة، وقد تم تصميم ورش العمل لتقديم مهارات في مبادئ الفن والتصميم، حيث تمكّن المشاركين من بناء أساس قوي، يشمل البرنامج مجموعة من البرامج المتنوعة المستوحاة من معرضي "التأرجح: سياقات عبثية"، ومعرض "المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2019/20 الدفعة 7".

 

نبذة عن بعض ورش العمل

ورش العمل في معرض 421 بأبوظبي
ورش العمل في معرض 421 بأبوظبي

نقاشات مستديرة

مناقشة مائدة مستديرة حول معرض التأرجح: سياقات عبثية. سيتم بث حوار مع المتدربين عبر الإنترنت، إضافة إلى فيلم متعلق بالمعرض، وأداء للفنانة عائشة خلال أيام عرضه الأخيرة والذي سيتم أيضًا بثه عبر الإنترنت. ستقدم هذه الجلسة الخمسة متدربين ومساعدي الفنانين الذين ساهموا في إقامة معرض التأرجح: سياقات عبثية.

 

فن التطريز الفلسطيني

مناقشة فن التطريز الفلسطيني
ورشة للتعرف على فن التطريز الفلسطيني

يتعرف المشاركون خلال هذه الورشة على فن التطريز الفلسطيني، أثناء الجلسة تستعرض الفنانة جوانا بركات تاريخ التطريز الفلسطيني وسياقه الثقافي في مناطق متعددة بفلسطين ما قبل 1948، وكيف تغير في شكله ومضمونه بعد 1948. بشكل عام، سيتسنى للمشاركين تكوين فكرة عن مفهوم ومغزى الغرز الفلسطينية، والخلفية الثقافية والتاريخية لتلك الغرز، بالإضافة إلى تلك المهارة الجديدة التي يمكنهم تطويرها بعد ذلك، كما سيقوم المشاركين بتطريز حقائب يد بأنفسهم بأنماط غرز من التطريز الفلسطيني.

 

ورشة التصميم اليدوي بالفخار

هذه الورشة من تنظيم الفنانة التشكيلية الإماراتية حصة العجماني مؤسسة كلاي كورنر أستوديو حيث يتعرف المشاركون على الطرق المختلفة للتصميم اليدوي، مثل التزييت، والتشكيل بالأصابع، والتحزيز، والزلق، وذلك لإبداع مجموعة مختلفة من التصميمات. سيتم توجيه وإرشاد المشاركين خلال الورشة، خطوة بخطوة ليتعلموا كيفية عمل مجسمات يدوية بسيطة تسهل لهم فهم أساسيات العمل بالفخار. سيكتسب المشاركون المعلومات الأساسية، والخبرة، والفهم للعمل بالفخار كمادة قابلة للتشكيل، وطريقة دمج بعض العناصر الأساسية في تصميم المجسمات.

 

الكتابة الإبداعية للأغراض العلاجية

تعنى هذه الورشة  من "راي.كي.تكتس"؛ بتحفيز المشاركين لاستكشاف الفرص المتاحة لتطويع الكتابة الإبداعية والتي تقدمها مؤسسة المنصة والكاتبة يسر الشربيني لتكون أداة مفيدة في الممارسات العلاجية. سيستفيد  المشاركون من البحث المقدم خلال ورشة العمل ثم سيقومون  بكتابة قطعة صغيرة أثناء الجلسة. كما سيتعلم المشاركون المزيد عن طرق الكتابة الإبداعية والتحرير، واستخدامها كأداة علاجية.

 

وصل الخطوط

في هذه الورشة التي تقودها الفنانة والأستاذة المساعدة في الجامعة الأمريكية بدبي زارا محمود، ستتاح للمشاركين فرصة صنع رسومات سيتم تجميعها لتشكيل جسد كامل. ويرسم كل ثلاثة مشاركين الرأس والجذع والساقين. سوف يستكشف المشاركون استخدام الوسائط المختلفة التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من ممارسة الرسم. سيصاحب الجلسات أيضًا عرض توجيهي مباشر باستخدام تطبيق زووم عن أنواع درجات اللون، والجمع بين أنواع مختلفة من الوسائط الفنية.  في نهاية الورشة تُجمع الأعمال رقمياً لتشكل جسداً واحداً لافتا.

 

خيال مع إيرلي ستارترز

ابتكار لوحات مبدعة ومرحةتشعل شرارة الإبداع لدى الأطفال
ابتكار لوحات مبدعة ومرحة تشعل شرارة الإبداع لدى الأطفال

صمم وأصنع قطعة فنية أنيقة باستخدام الخيوط والدبابيس مع ياسمين بدران ياسمين صاحبة مشروع إيرلي ستارترز، المكتبة المختصة بأدب الأطفال وإقامة ورش عمل متنوعة. سيتعلم المشاركون ثلاث تقنيات تتضمن؛ الخربشة، المروحة، والزجزاج، وذلك لتنفيذ أكثر من 15 مشروع. سيتعلم المشاركون كيفية ابتكار لوحات مبدعة ومرحة، والتي من المؤكد أنها ستشعل شرارة الإبداع لدى أي طفل.

يمكنكم الحصول على أدوات والعدة الكاملة لكل ورشة من خلال الرابط هنا، والتي سيتم توصيلها للمشاركين. للاطلاع على  جدول البرنامج كاملاً يرجى زيارة  www.warehouse421.ae