العثور على طائر نادر نصفه ذكر ونصفه الآخر أنثى

قام علماء الأحياء مؤخرًا باكتشاف وصفوه بأنه «مرة واحدة في العمر» لطائر يكون ذكرًا على الجانب الأيمن وأنثى على اليسار.
والطائر من فصيلة منقار الورد (Pheucticus ludovicianus) «غروسبيك»، وتم وضعه في محمية باودرميل الطبيعية لمتحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي، وهو مركز للبحوث البيئية في ريكتور، بنسلفانيا.

حالة نادرة 

7128716-1532752443.jpg
الطائر له ألوان كلا الجنسين


عادة ما تشير ألوان الريش إلى ما إذا كان منقار grosbeak ذكرًا أم أنثى، لكن هذا الطائر له ألوان كلا الجنسين. وقال ممثلو المتحف في بيان حيث يكون لون ريش أجنحة الذكور سوداء وبها بقع وردية، بينما أجنحة الإناث تميل للون البني وبها بقع صفراء، إلا أن الطائر النادر الذي عثر عليه الباحثون، يصطبغ ريش الأجنحة باللون الأسود وعليه بقع وردية وبقعة على الصدر في الجانب الأيمن، بينما يظهر على الجانب الأيسر الرئيس البني والبقع الصفراء التي تميز الإناث وفقاً لموقع livescience.
كانت آخر مرة عثرت فيها محمية باودرميل الطبيعية في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي على طائر مثله قبل 15 عامًا، وأنها المرة الخامسة فقط التي يتم اكتشاف هذا النوع من بين ما يقرب من 800000 طائر شاهدتها المحمية الطبيعية.
وقالت آني ليندساي، مديرة برنامج ربط الطيور بالمحمية الطبيعية لشبكة CNN: «الجميع هنا، أعني الطاقم بأكمله، كانوا متحمسين للغاية». «كان هناك هذا الاهتمام العلمي بالطبع. ولكن أيضًا السعادة لرؤية شيء نادر جدًا»
تسمى هذه الحالة، التي يمتلك فيها الحيوان سمات ذكورية وأنثوية مقسمة إلى منتصف جسمه، بـ gynandromorphism الثنائي. في الطيور، يُعتقد أن جيناندرومورفي ناتج عن خطأ أثناء تكوين البيض حسبما ذكرت مجلة Natural History.
سجل العلماء العمر والجنس وقياسات الجسم. ثم قاموا بجمع الريش للتحليل الجيني والتقطوا الصور ومقاطع الفيديو قبل إطلاق سراح الطائر.
قال ليندسي: «أعرب كل فرد من أفراد طاقم النطاقات عن سعادته بالدهشة والفرح في تجربة تجمع هذا الطائر النادر».


نادر وغير عادي

7128711-733841000.jpg


حدد الباحثون جيناندرومورفي في العديد من الحيوانات، بما في ذلك القشريات والعناكب والطيور والفراشات والنحل. لكن gynandromorphs نادرة، لذا فإن عددًا قليلاً جدًا من الحيوانات الفردية تعبر عن هذه السمة. قامت ARC بجمع الطيور وربطها منذ عام 1961، وتحتوي مجموعة البيانات الخاصة بها على أكثر من 800000 سجل. وقالت ليندسي إنه في ذلك الوقت وثق العلماء خمسة أمثلة فقط من جيناندرومورف.
نظرًا لندرة الجيناندرومورف، تظل العديد من الأسئلة حول سماتها الجنسية وسلوكها دون إجابة. على سبيل المثال، لا يعرف العلماء ما إذا كان هذا النوع سيكون قادرًا على التكاثر - على الرغم من أنه «من الناحية النظرية، قد يكون ذلك ممكنًا»، كما قالت ليندسي.
وأوضحت ليندسي: «في إناث الطيور المغردة، يكون المبيض الأيسر هو المبيض الوظيفي، ولأن الجانب الأيسر لهذا الطائر هو الجانب الأنثوي، فقد يكون قادرًا على إنتاج بيض قابل للحياة». وأضافت «مع ذلك، سيحتاج الطائر أيضًا إلى التصرف كأنثى لجذب رفيق ذكر، وهذا ليس شيئًا يمكننا ملاحظته أثناء عمليات الربط العادية».