شاهد بالصور منة شلبي: أستمتع بالعمل مع النساء ولكن نحتاج ل "صانعة قرار"

عقد مهرجان الجونة السينمائي أمس الاثنين، ندوة بعنوان تمكين المرأة، ضمت كل من المخرجة جيهان الطاهري والمخرجة نجوي نجار والنجمة منة شلبي وصانعة الأفلام دورثي مايرامي كيللو، وأدارت الندوة الإعلامية ريا أبي راشد، وذلك في قاعة سينما أودي ماكس، وشهدت الندوة حضور كل من شيرين رضا، ولقاء الخميسي، والعضو المؤسس والمستشار التنفيذي لمهرجان الجونة عمرو منسي، والفنانة تارة عماد.

مهرجان الجونة
منة شلبي مع المشاركات بندوة تمكين المرأة

وأكدت النجمة منة شلبي إنها تستمتع بالعمل مع صانعات السينما سواء المخرجات أو الكاتبات، واضافت: استمتع بالعمل مع النساء وسبق وعملت مع المخرجة هالة خليل والمخرجة كاملة ابو ذكري وسام سليمان ولكن لدينا مشكلة أن النساء لا يمنحن سلطات اتخاذ القرار في صناعة السينما.

 

وتابعت منة قائلة: كنت محظوظة بتقديم أدوار قوية في أفلام مثل أحلي الأوقات مع حنان ترك وهند صبري وفيلم نوارة ولكن المجتمع لا يقبل تمثيل امرأة قوية.

 

وعلى المستوى الشخصي كشفت منة عن ظاهرة سلبية تواجهها من الجمهور قائلة: فى حاجة بتعصبنى الناس اللى بتكون مهتمة تدخل على الصفحة بتاعتى عشان تشتمنى دى حاجة بايخة ومنتهى السخافة ورخمة جدا وأنا شايفة إنه مضيع من وقته دقيقتين عشان يضايقنى، ولكن أنا فرحانة وبحترم اللى بعمله.

منة شلبي
منة شلبي تكشف عن صعوبات تواجهها في العمل الفني

منة شلبي: المرأة ليست مجرد قطعة من اللحم

 

وأضافت: أكيد مش هضيّع من عمرى دقيقتين عشان أشتم واحد ناجح، إما إن المجتمع يتغير وجه نظره، وإنه ميبقاش شايف المرأة قطعة من اللحم ده موضوع طويل جدا، ولكن الحل الوحيد من وجهة نظرى إيمانك بنفسك وايمانك انك مش حتة لحمة وخلاص، وأنا عندى من الحرية والجراءة والاحترام إنى أكون لابسة اللى يريحنى طالما لا يضر عين أحد.

 

وتابعت: أما من ناحية التمثيل، أنا عندى الجرأة والاحتراف إنى بعمل شخصية تانية غيرى، فأكيد هالبس لبس مش بتاعى، وحضرتك مش عاجبك دورى بلغنى، ومن حقك متدخلهوش، ولكن مش من حقك تدخل تهزقنى عشان دور؛ لأن كده حضرتك أنا آسفة مهزق.

 

المخرجة جيهان الطاهري: هناك حلقة مفقودة والمرأة منسية كصانعة قرار

 

وقالت المخرجة جيهان الطاهري خلال الندوة، إن هناك ارتفاع في عدد المخرجات الأناث ولكن ليس هناك مصورات أو منتجات لديهن قرار في صناعة السينما أو مهندسات صوت وغيرها من المهن، مشيرة إلى أن هناك أسماء كبيرة من النساء تتصدر المشهد ولكن التمويل هو الأصل، وهناك حلقة مفقودة لأن المرأة منسية من التواجد كصانعة قرار ويجب أن تخلق النساء واقع بديل ليتلاشي الواقع القديم.

 

المخرجة نجوى نجار: نحتاج لنصوص تعزز من دور المرأة

 

أضافت المخرجة نجوي نجار: في فلسطين نحاول بشكل جاد أن يكون هناك ٥٠٪ فريق العمل من الإناث وليس فقط لشغل مكان وإنما لكفائتهم بعد تلقيهم تدريب للانخراط بقوي في مجال صناعة السينما، وهناك مصورات ولكن لدنيا فجوي فلا نري كثير منهن كاتبات أو ممثلين في النصوص السينمائية إلا في أدوار تدعم الرجال ونحن في حاجة لنصوص تتناول نساء ناضجات وأدوار تعزز من دور المرأة.

 

بينما قالت صانعة الافلام دورثي مايرامي كيللو، أنها تشارك في مبادرة راويات وهو تجمع نسائي من 9 شخصيات نسائية يجتمعن سويا ويساعدن بعضهن البعض في صناعة الأفلام ويبقدمن لبعضهن نصائح لتقديم أفلامهن، مضيفة إلى أنه من المهم تشجيع الأصوات الصاعدة والناشطات.

 

بينما قالت النجمة الهندية ريتشا شادا، أن السينما الهندية في الـ ١٠ أعوام الأخيرة بدأت تأخذ منحي أكبر في تمثيل المرأة في استجابة متأخرة للعولمة، والأن وبسبب المنصات الرقمية أصبح الأمر مختلف خاصة وأنهم لا ينظرون إلى شباك تذاكر وبالتالي يكون هناك فرصة لتقديم أفلام مختلفة ومغايرة والإعتماد على وجود المرأة بشكل مختلف، ولكن بشكل عام هناك تحسن كبير في وضع المرأة بالسينما الهندية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"