لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق تنظيف المعاطف الشتوية

طرق تنظيف المعاطف الشتوية

يُستحسن توخّي الحذر عند غسل الملابس الثقيلة، كالمعاطف. وفي الآتي، طرق العناية بها.


1. التحقق من تعليمات الغسل


• يجب البحث عن تعليمات مُحدّدة على ملصق العناية بمعطفك؛ تحقّقي إذا كانت هذه العلامة، هي: "تنظيف جاف" أو "تنظيف جاف فقط". بشكل عام، يستخدم مصنعو الملابس "التنظيف الجاف" كاقتراح جامع للملابس الأكثر حساسية، فيما تشير عبارة "التنظيف الجاف فقط" إلى أن الغلاف مصنوع من مواد حساسة يمكن أن تتلف بشكل دائم عند غسلها في الغسالة.
• ثمة أنواع معينة من المعاطف، مثل: الفراء الزغب أو الفرو الصناعي، يمكن غسلها في الغسالة في دورة حساسة، بينما يفضل غسل المواد السميكة، مثل: الصوف، يدويًّا. يمكن أحيانًا غسل الأقمشة الشائعة، مثل: الكتان والبوليستر والقطن في الغسالة، حتى إذا كان الملصق يقول "تنظيف جاف فقط". يجب غسل الأقمشة الحسّاسة، مثل: الحرير والصوف، يدويًّا.
• إذا كان معطفك مصنوعًا من مادة البولي أميد أو الفسكوز ، أو مصنوعًا من طيات أو وسادات كتف أو زخارف أخرى، فيفضّل أن تدعي متخصّصًا يتولى التنظيف. وإذا سكبت السمن أو نوعًا من الزيت على معطفك، فيفضل إرساله إلى متخصص للتنظيف.
• اختبري تنظيف جزء صغير من معطفك، بوساطة قطعة قطن ومنظف. اغمسي القطن في بضع قطرات من الماء الممزوج بمنظف معتدل. افركي برفق على جزء صغير بحجم حبة البازلاء من معطفك. افحصي، بعناية، للتعرف إلى ما إذا كانت أي صبغة تتسرب على طرف القطن. إذا نزلت الصبغة، فهذا يعني أن معطفك شديد الحساسية للغسيل الآلي أو اليدوي، ويحتاج إلى التنظيف بوساطة متخصّص. إذا لم تمتص قطعة القطن أية صبغة، فيمكنك غسلها بالماء ومنظف معتدل.

تابعوا المزيد: خطوات تنظيف الزجاجات وتعقيمها


2. غسل المعطف في الغسالة


• ضعي الإسفنجة المبللة بالماء البارد أو مزيل البقع على أي بقع خفيفة غير دهنية، مع الضغط برفق. إذا لم يزيل ذلك البقعة، تغطى الإسفنجة بكمية بحجم حبة البازلاء من محلول إزالة البقع، مع التدليك. لمجرد زوال البقعة، اغمسي الجانب الآخر من الإسفنجة في ماء بارد وامسحه على نفس البقعة لشطف أي بقايا من مزيل البقع. إذا كانت البقعة لا تزال موجودة، فقد يتطلب الأمر إرسال معطفك إلى متخصص لتنظيفه.
• اقلبي معطفك إلى الخارج قبل غسله. اثنِي الأكمام إلى الداخل، حتى لا يتعرض الجزء الخارجي من الثوب لدورة الغسيل. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي من عدم وجود أشياء فضفاضة في جيوبك يمكن أن تتداخل مع عملية الغسيل. يمكن غسل المواد، مثل: الكتان والقطن والبوليستر والنايلون في الغسالة، بينما يجب دائمًا غسل الأقمشة الرقيقة، مثل: الصوف والحرير يدويًّا.
• حركي المعطف في كيس غسيل شبكي، وضعيه في الغسالة. رتبي المعطف من الداخل إلى الخارج في كيس غسيل كبير، وأغلقي هذا الكيس بسحاب أو قومي بإغلاقه بحيث يظل الغلاف ثابتًا طوال دورة الغسيل. بعد ذلك، يمكنك وضع هذه القطعة في الغسالة لدورتها المتخصصة.
• أضيفي ملعقة صغيرة من المنظف الخفيف إلى الغسالة. اسكبي منظف الغسيل في القسم المناسب من الغسالة. تحققي جيدًا من أن المنظف مكتوب على أنه "لطيف" أو "حساس".
• اضبطي غسالتك على دورة غسيل دقيقة بالماء البارد. تحققي من الإعدادات على جهازك، وتأكدي من غسل معطفك وشطفه بالماء البارد.
• أزيلي الغلاف وضعيه على سطح مستوٍ حتى يجف تمامًا في الهواء. لمجرد الفراغ في دورة الغسيل، أخرجي الكيس الشبكي من حوض الغسيل. قومي بفك ضغط الكيس. بعد ذلك ، رتبي ملابسك على رف مسطح للملابس، حتى تجف قطعة الملابس تمامًا وبشكل متساوٍ على مدار يوم.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف الشنط الجلد

مواضيع ممكن أن تعجبك

X