أعراض الصرع البسيط والأسباب المحتملة

الصرع هو اضطراب في كهرباء الدماغ يتمظهر بنوبات متكررة، والنوبات هي اندفاعات من النشاط الكهربائي في الدماغ تؤثر مؤقتاً على طريقة عمله، ويمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض.
ويمكن أن يصاب الإنسان بالصرع في أي مرحلة عمرية، وغالباً ما يصاب به الأطفال وكبار السن فوق الـ60 عاماً؛ نتيجة جلطات أو قصور في الدورة الدموية، وأحياناً نتيجة وجود أورام دماغية.
وقد يُشفَى الإنسان من الصرع مع تناول الأدوية بانتظام، وفي هذه الحالة يطلق عليها نوبات "صرع حميدة"، أو قد لا يشفَى منه تماماً ويستمر معه طوال حياته.
"سيدتي نت" يطلعك في السطور الآتية على أعراض الصرع البسيط، بحسب ما ذكرت الدكتورة نيفين محيي الدين، أستاذة أمراض المخ والأعصاب في قصر العيني.



أنواع الصرع


يظهر الصرع على هيئة نوبات قد تستمر من دقيقة إلى دقيقتين، ولكن إذا استمرت النوبة لـ5 دقائق فأكثر؛ فيجب عندئذٍ نقل المريض إلى المستشفى.
وتنقسم نوبات الصرع إلى قسمين:
- نوبة عامة: يحدث في خلالها اضطراب وتشنجات للجسم كله مترافقة مع حالة إغماء، ويحدث أحياناً تبول لا إرادي، وازرقاق في الجسم نتيجة عدم انتظام التنفس.
- نوبة جزئية: وتظهر على هيئة عدم تركيز، أو شم روائح غير موجودة، أو تذوق أشياء غير حقيقية، أو تنميل في الأطراف.



أسباب الصرع

مرض السكري قد يسبب نوبات الصرع
مرض السكري قد يسبب نوبات الصرع


الصرع هو اضطراب في كهرباء الدماغ، وزيادة منسوبها في بعض الخلايا، مما يؤدي إلى ضطراب في الدماغ وحدوث بعض النوبات، ومن أبرز أسباب الصرع:
- أورام دماغية: تضغط على أجزاء من الدماغ.
- التهاب الدماغ: يحدث نتيجة لعدوى في الدماغ، تسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة، ونوبات صرع.
- مرض السكري: قد يحدث لمريض السكري نوبات صرع بسيطة وتنميل في الأطراف؛ نتيجة هبوط أو ارتفاع السكر في الدم.
- إصابات الرأس: تؤدي إصابات الرأس أحياناً إلى حدوث الصرع وظهور النوبات المتكررة، وقد يحدث ذلك فور الإصابة بالرأس أو بعدها بفترة.

 

تابعي المزيد: زيت كبد الحوت لمحاربة فيروس كورونا!



أعراض الصرع البسيط


يقوم الطبيب بإجراء فحوص المريض وتشخيص حالته، عن طريق تخطيط للدماغ، أو الرنين المغناطيسي، وتتمثل أبرز أعراض الصرع البسيط في:
- عدم تركيز: يصاب المريض بحالة من عدم التركيز فجأة، قد تستمر لنصف دقيقة.
- شم روائح غير موجودة: يشعر المريض بوجود رائحة غير موجودة كرائحة كريهة مثلاً.
- تذوق أشياء غير حقيقية: يشعر المريض بأنه يتذوق أشياء غير حقيقية في فمه، ويعتبر هذا من أعراض الصرع البسيط.
- تنميل في الأطراف أو جزء من الجسم: يشعر المريض أثناء نوبة الصرع البسيط بتنميل في أحد الأطراف أو جزء من أجزاء الجسم، قد يستمر لدقيقة أو دقيقتين.


تابعي المزيد: أسباب التهاب الحلق الدائم