أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

يارا عاطف الحكم الدولي المساعد في كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023

يارا عاطف الحكم الدولي المساعد في كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023

رشح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يارا عاطف، الحكم الدولي المساعد، للمشاركة في إدارة مباريات كأس العالم للسيدات المقرر إقامتها 2023 في نيوزيلندا وأستراليا في نسختها التاسعة، يارا عاطف دخلت التاريخ بمشاركتها في إدارة مباراة بيراميدز مع النجوم في دور الـ32 لمسابقة كأس مصر في العام الماضي، وتكون طاقم حكام مباراة بيراميدز والنجوم في ديسمبر 2019، من عمرو عايد حكم ساحة، ويعاونه هاني العراقي ويارا عاطف، ومحمد عادل حكماً رابعاً، ليشهد تاريخ الكرة المصرية الظهور الرسمي الأول للعنصر النسائي في إدارة مباراة بمسابقة رسمية كبرى.

 

موهبة اكتسبتها منذ طفولتها

يارا عاطف


تقول «يارا» صاحبة الـ26 عاماً بعد اختيارها، «سعيدة جدا باختياري، ونفسي أكون عند حسن الظن، وأثبت كفاءتي علشان أكون على قدر المسؤولية، وربنا يوفق الجميع» حسب حديثها لـ«هُن»، وتروي مشوارها الكروي الذي بدأ معها من مرحلة الطفولة، ثم التحاقها بكلية التربية الرياضية، واللعب في دورة الألعاب الأفريقية أغسطس الماضي، وظهورها في دوري القسم الثاني، ضمن أول طاقم تحكيم نسائي كامل لمباراة في دوري الرجال.


كان لعب الكرة بالنسبة لها، موهبة اكتسبتها منذ طفولتها، لذلك حرصت على تنميتها بممارسة اللعبة في الأندية، «أنا لعبت كورة في نادي سوهاج موسماً كاملاً، وكنت بتنقل من إسكندرية لسوهاج، وعمري ماحسيت بتعب من كتر حبي للكرة».


شاركت يارا عاطف، بخلاف التحكيم في تنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بمجموعة الإسكندرية، ضمن المتطوعات، لتبرهن أن كرة القدم عشقها الأول والأخير.


وعن الانتقادات التي وجهت لها بسبب لعب الكرة: «محدش في إسكندرية استغرب من فكرة أني بنت وبلعب كورة، بالعكس دايماً كنت بلاقي التشجيع من أهلي والمقربين مني»، قررت «يارا»، التوقف عن ممارسة لعبة كرة القدم، لتتجه بعد ذلك إلى مجال التحكيم وسط تشجيع المدربين والمقربين لها.

 

من هي يارا عاطف؟

يارا عاطف

يارا عاطف من مواليد الإسكندرية، وتحديداً في الحادي والعشرين من فبراير عام 1993، عشقت الرياضة التي تمارسها بشكل يومي ودرستها في كلية التربية الرياضية، حتى احترفت التحكيم في كرة القدم في سن صغيرة.


في أبريل 2019 ظهرت يارا عاطف في دوري القسم الثاني، ضمن أول طاقم تحكيم نسائي كامل لمباراة في دوري الرجال، قبل أن تتوج مجهودها بالشارة الدولية، والتي نالتها مجددًا هذا العام 2020.


دخلت يارا عاطف القائمة الدولية للحكام للمرة الأولى في أكتوبر 2019 ضمن 4 محكمات مساعدات من مصر، وهن: يارا ومنى عطا الله وجمالات أحمد وهنادي حسن.


وشاركت يارا عاطف في إدارة مباريات دورة الألعاب الإفريقية واتحاد شمال إفريقيا بالجزائر، وتظل مباراة شباب المغرب مع الجزائر من أفضل مبارياتها، كما نالت إشادات من لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف».


وبخلاف التحكيم، شاركت يارا عاطف في تنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 بمجموعة الإسكندرية، ضمن المتطوعات لتبرهن على أن كرة القدم عشقها الأول والأخير.


وتُعد بطولة كأس العالم للسيدات، هي إحدى البطولات التي يرعاها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وتُقام كل 4 سنوات تتنافس فيها المنتخبات الدولية للنساء.


وفازت دولة فرنسا عام 2015 بحق استضافة البطولة لأول مرة يسمح فيها الاتحاد الدولي “الفيفا” بإمكانية أن تستضيف دولة البطولة، وللمرة الثالثة للدول الأوروبية لاستضافة البطولة.


وأُقيم كأس العالم للسيدات في موسم 2019 في فرنسا، حيث تُعد النسخة الثامنة للبطولة.


وتأتي النسخة التاسعة للبطولة 2023 وتستضيفها أستراليا ونيوزيليندا وتتميز تلك النسخة بمشاركة 32 منتخباً بدلاً من 24.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X