مجالات مجموعة تواصل المرأة "العشرين" ضمن "قمة العشرين"

صورة قمة العشرين

خصصت مجموعة العشرين، 8 مجموعات للتواصل مستقلة عن الحكومات، تعمل على وضع وجهات النظر المختلفة بشأن التحديات المالية والاجتماعية والاقتصادية على طاولة مباحثات قمة العشرين، وهي:
1. مجموعة الأعمال
2. مجموعة المجتمع المدني
3. مجموعة العمال
4. مجموعة الفكر
5. مجموعة العلوم
6. مجموعة الشباب
7. مجموعة الحضري
8. مجموعة تواصل المرأة العشرين.


نبذة عن مجموعة تواصل المرأة العشرين:

 

مجموع تواصل المرأة


مجموعة تواصل المرأة هي مجموعة تواصل رسمية تابعة لمجموعة العشرين ومستقلة عن الحكومات، تأسست خلال الرئاسة التركية عام 2015، وتجمع القيادات النسائية من المجتمع المدني وقطاع الأعمال وريادة الأعمال والأكاديميين والمراكز الفكرية. ويتمثل هدفها الرئيسي في تقديم توصيات حول السياسات التي من شأنها ضمان مراعاة التوازن بين الجنسين وتعميم اعتبارات النوع الاجتماعي في مناقشات مجموعة العشرين وترجمتها في إعلان قادة المجموعة، ثم في نهاية المطاف اعتماد سياسات والتزامات تنفيذية تعزز المساواة بين الجنسين وتدعم التمكين الاقتصادي للمرأة.
و تحتضن أعمال مجموعة تواصل المرأة العشرين جمعية النهضة بالرياض، ويقود أعمال المجموعة الدكتورة ثريا أحمد عبيد الرئيس وسلمى الراشد الشريك بالمجموعة.
مجالات تركيز مجموعة تواصل المرأة العشرين في ٢٠٢٠:
الشمول في صنع القرار (موضوع الرئاسة السعودية):
تلتزم مجموعة تواصل المرأة بضمان تولي المرأة أدواراً قيادية وتفاعلها عبر المشاركة المتساوية والهادفة في صنع القرار في جميع القطاعات، مع الاعتراف بالفوائد التي ستحققها تلك المشاركة للحوكمة والمجتمع.


الشمول في سوق العمل

تمثل النساء أكبر احتياطي عالمي للإمكانيات غير المستغلة. وستحقق المساواة في الوصول إلى سوق العمل وإدماج المرأة فيه فائدة كبيرة للاقتصاد. ويتطلب تحقيق تلك الفوائد الاقتصادية من صانعي السياسات إنشاء بنية تحتية فعالة للرعاية واتخاذ إجراءات فعالة لتحقيق العدالة في سوق العمل.


الشمول المالي

تركز مجموعة تواصل المرأة على الشمول المالي كمحرك رئيسي نحو الاستقلال المالي للمرأة وبناء قدراتها. ويعد الاستقلال المالي مهماً للتمكين الشامل للمرأة. ويشمل تعزيز الوصول إلى الموارد المالية الشخصية، والتعليم المالي، والوصول إلى رأس المال وحق التملك.


الشمول الرقمي

تهدف مجموعة تواصل المرأة إلى سد الفجوة الواسعة بين الجنسين في المجال الرقمي. تنطوي المساواة الرقمية على تكافؤ الفرص بين النساء والرجال للمشاركة في تصميم وتطوير التقنيات الرقمية والوصول إليها، فضلاً عن المساواة في الوصول إلى المناصب القيادية وصنع القرار في القطاع الرقمي.
وتشمل المساواة الرقمية زيادة وصول المرأة للانترنت في المجتمعات الحضرية والريفية، والاجتماعية والاقتصادية الأقل دخلاً، لتحسين جودة حياتها.
مشاركة المرأة في ريادة الأعمال (كموضوع متقاطع مع المواضيع الأربعة السابقة)
تهدف مجموعة تواصل المرأة إلى تعزيز ريادة الأعمال لدى النساء، وهو عامل يتقاطع مع جميع مجالات التركيز الأربع للسياسات. وسيساعد تعزيز دور المرأة في ريادة الأعمال وتطويره وتقويته على سد الفجوات في السياسات والخطط الوطنية القائمة التي تؤثر سلباً على المرأة؛ ودعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المزدهر والمعزز للاقتصاد.

المساءلة والمتابعة والرصد:

تؤمن مجموعة تواصل المرأة العشرين بأهمية وضع منهجية شمولية لمتابعة التزامات قادة مجموعة العشرين حول تمكين المرأة ورصد التقدم المحرز.