مشاهير /مشاهير العرب

طارق عاكف.. التسعينيات المحطة الأبرز وموسم الرياض شهد التكريم الأخير

طارق عاكف

فقد الفن العربي اليوم واحدًا من أهم أعلامه الموسيقيين برحيل الموزع والملحن طارق عاكف، الذي وافته المنية صباح اليوم، وفُجع الوسط الفني برحيله بعدما لازم جيل التسعينيات كثيرًا، وأسهم في بروز باكورة من الأعمال الغنائية لفناني الخليج والوطن العربي. ويُعد طارق عاكف واحدًا من أبرز الموسيقيين وأشهرهم عامة؛ إذ أطلق مفهومًا جديدًا للتوزيع الموسيقي للموسيقى الخليجية إبان فترة التسعينيات، وتوزيعه للألبومات الخليجية والعربية للفنانين، ويُعد مقربًا لجيل الشباب؛ إذ تعرَّفوا عليه من خلال بروز موسيقاه بتلك الفترة التي عاصر فيها الموسيقى الحية، ونجحت فيها تلك الأعمال، وقد تعاون طارق عاكف مع أكثر من 70 فنانًا من كل أرجاء الوطن العربي في إطار التوزيع الموسيقي، ومن بين أبرز تعاوناته العربية الأعمال مع طلال مداح، ونجاة الصغيرة، وأبو بكر سالم، وعبد الكريم عبد القادر، ووردة الجزائرية، وجورج وسوف، وميادة الحناوي، وماجدة الرومي، وذكرى، وعبد الرب إدريس، وغيرهم.


كما كان لطارق عاكف صولات وجولات مع ألبومات رابح صقر وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد ونوال الكويتية وأحلام وغيرهم الكثير من النجوم، وعاصَر معظم التوزيع الموسيقي في ألبومات التسعينيات، وفي عام 2001 حصل على جائزة أفضل موزع عن أغنية "سيدي وصالك" لأنغام، كما شارك أيضًا الفنانين الشعبيين في التوزيع الموسيقي، ومن بينهم الفنان الشعبي عزازي حسين والعلي اللذين يملكان قاعدة جماهيرية شعبيه بالسعودية؛ إذ سخَّر الراحل طارق عاكف مسيرته بالعطاء في الموسيقى الخليجية والعربية، رغم قرار اعتزاله ثم عودته مرة أخرى عام 2002.


ظهوره الأخير


أما عن ظهوره الأخير، فكان حضوره في الفعاليات الفنية بالسعودية من آخر ظهور له؛ حيث كان في العاصمة الرياض، بدعوة شخصية من راشد الماجد بمناسبة حفل توقيع عقده مع روتانا في سبتمبر 2019، وصعد حينها إلى المنصة والتقط الصور التذكارية -رحمه الله-، أما في يناير 2020 فكان له وجوده في ليلة تكريم الفنان عبادي الجوهر، حيث شهد حضوره الأخير في المناسبات الفنية، وكرَّمه حينها أيضًا تركي آل الشيخ على وجوده وخدمته للفن العربي في تلك الليلة.

 


وفي سياق متصل، أطلق تركي آل الشيخ تغريدة له على تويتر، ينعى فيها الراحل، كاتبًا: "رحمك الله يا طارق... كلمتني تطمن عليَّ من أسبوعين ولم أعرف أنه الاتصال الأخير... فلتة موسيقية عربية نفتقدها اليوم".

واستطرد في تغريدة أخرى: "كنت سعيدًا بتكريم طارق عاكف رحمه الله في موسم الرياض، ولم أكن أعرف أنه اللقاء الأخير، واشكر عبادي وأمير عبد المجيد الذين سمحوا لي بهذه الفرصة".

أسرة "سيدتي" تنعى الملحن الراحل طارق عاكف رحمه الله رحمهً واسعة، وتسأل الله الصبر والسلوان لأسرته ومحبي فنه.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

 

X