للمحجبات تصميمات محتشمة ومواكبة للموضة من المصممة دينا قزاز

للعبايات والأزياء الخليجية مكانة كبيرة في الدول العربية، ولأنه لم يعد بالإمكان التغاضي عن الدور الكبير الذي يؤدّيه المصمّمون السعوديون في هذا المجال، بات من الضروري تسليط الضوء على المواهب المحلية، لا سيَّما من النساء.. لذا التقينا بالمصممة دينا قزاز لتكشف لنا عن معايير اختيارها قماش العبايات، بالإضافة إلى مسيرتها ونصائحها للسيدات عند اختيار العباية.

بداية حدثينا عن نفسك، من هي دينا قزاز؟
دينا قزاز مصممة هاوية للأشغال اليدوية من مواليد 1983، حصلت على بكالوريوس من جامعة أم القرى بمكة تخصص التربية الفنية، وبدأتُ مسيرتي في نطاق العمل بالقطاع الخاص في عدة مجالات، كملابس اللانجري والمكياج والعطور، وبما أنني هاوية للأشغال اليدوية قمتُ بفتح حساب خاص بدبش العرائس والتوزيعات والهدايا، ومن ثمَّ اخترت مجال العبايات وما يخص أناقة المرأة.


أخبرينا عن بدايات مسيرتك، وكيف قررتِ خوض مجال التصميم؟
بدايةً أتتني الفكرة من المحيطين بي، حيث إن البعض منهم أصبح يقتني عبايات بتشكيلات متنوعة وجميلة من بعض الدول الخليجية، ففكرت أن أخوض ذات التجربة كبقية المصممات السعوديات المبدعات على مواقع التواصل الاجتماعي، وحفزني على ذلك شغف التصميم بما أنني أحب الأشغال اليدوية، فبالطبع سيكون لدي بصمة خاصة.

تابعي المزيد: طرق تنسيق البالطو الجملي للمحجبات


لماذا اخترتِ الخوض في مجال العبايات والجلابيات تحديدًا؟
اخترت هذا المجال لتنوع الخيارات فيه، كونه الأكثر رواجًا بين النساء؛ فالنساء الخليجيات يفضلن التنوع وأغلبهن تستهويهن العبايات، سواء المصممة بقصات عملية أو للسهرة، فلكل مناسبة طقوس خاصة، لا سيما في شهر رمضان والأعياد، فالكثير من النساء يفضلن العباية المريحة والجميلة في الوقت ذاته، ويوجد العديد من التصميمات الشرقية بطابع معاصر كالكاجوال، كما أن هناك فئة من النساء تفضل العبايات والأزياء التقليدية، فالناس مختلفون في أذواقهم، لذا نحاول أن نُرضي جميع الأذواق.


من كان الداعم لكِ خلال مسيرتك؟
تلقيتُ الكثير من الدعم من قِبل عائلتي، بالإضافة إلى صديقتي المقربة.


ممَّن تستمدين إلهامك؟ وكيف تختارين الأقمشة والأدوات في تصميماتك؟
أستمد إلهامي من الأشخاص الناجحين المحيطين بي، وأختار الأقمشة المناسبة حسب المناخ، فمثلاً في الصيف أختار الأقمشة الباردة خفيفة الملمس، أما في الشتاء فأختار الأقمشة الشتوية كالكتان الثقيل والقطيفة والشمواه والجلود، وهناك أنواع أخرى من الأقمشة المناسبة للشتاء.


ما الرسالة التي توجّهينها من خلال تصميماتك؟
أحاول من خلال تصميماتي أن أقول لكل امرأة إنها قادرة على أن تكون محتشمة ومحجبة وأنيقة المظهر ومعاصرة للموضة في الوقت ذاته.

تابعي المزيد: موديلات إكسسوارات حجاب لخريف ٢٠٢٠


ما العوائق والتحديات التي واجهتِها خلال مسيرتك؟
واجهني العديد من العوائق، منها مكان عرض تصميماتي في البداية، وكيف أستطيع أن أصل للناس، فبرأيي أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تكفي وحدها، وأحتاج إلى دعاية وإعلان لمنتجاتي.


ما الذي يميز تصميماتك في ظل انتشار دور العبايات الأخرى؟
تتميز تصميماتي بتوفر قطعة واحدة من كل تصميم، وبعضها نستطيع تفصيله بناء على طلب عميلاتي، كما تتسم تصميماتي بأنها عملية ومواكبة للموضة، وتتناسب أسعارها مع الجميع.


من هو مثلك الأعلى في تصميم العبايات؟
عبد الله خان، ومنار الراوي.


ما معايير العباية الواجب توافرها في خزانة كل امرأة؟
بالتأكيد يجب أن يكون لدى كل امرأة عباية عملية مناسبة للعمل، أو الزيارات العائلية، وأخرى للمناسبات، وذلك ليعطي كل زيٍّ حقه.

تابعي المزيد: فساتين سهرة شتوية للمحجبات


ما أفضل طريقة للمحافظة على العبايات والجلابيات؟
يجب اتباع تعليمات الغسيل والكي، حتى لا تنعدم، بالإضافة إلى حفظها في أكياس خاصة بالملابس.