أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الصحة السعودية تعلن توفير لقاح كورونا سيكون مجاناً للمواطنين والمقيمين

الصحة السعودية تعلن توفير لقاح كورونا سيكون مجاناً للمواطنين والمقيمين

كشف الدكتور عبدالله عسيري وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية ، أن توفير لقاح كورونا سيكون مجاناً للمواطنين والمقيمين.

وأكد عسيري على أن الوزارة تطمح بأن يغطي اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين بنهاية عام 2021.

ونوّه وكيل وزارة الصحة في حديثه لقناة "الإخبارية" الاثنين الماضي، أنه سيتم توفير اللقاح للجميع دون حواجز أو فوارق، وفقاً لما أكده الملك سلمان بن عبدالعزيز في افتتاح قمة مجموعة العشرين وقال: أنشئت على المستوى العالمي سلة لقاحات تسمى منشأة كوفاكس، وكل اللقاحات التي تجتاز المرحلة الثالثة من الاختبارات الإكلينيكية ويثبت أنها فاعلة وآمنة ستدخل في هذه السلة، وسيتم إنتاجها بكميات كبيرة جداً، ثم يتم بعد ذلك التنسيق لتوزيعها على العالم بدءاً بالدول الأكثر تضرراً، لذلك من أهم الأهداف التي وضعتها مجموعة العشرين خلال رئاسة السعودية دعم الوصول الشامل والعادل للقاحات وأدوات التشخيص والعلاج .

وشدد عسيري على أن الهدف هو الوصول الشامل للقاحات إلى كل الدول في العالم بغض النظر عن مستوى الدخل الاقتصادي، مع عدم الأخذ في الاعتبار الدولة التي طورت أو أنشأت اللقاح، بل يؤخذ في الاعتبار وصول اللقاحات للجميع بشكل متساوٍ وعادل .

ولفت كذلك الأمر إلى أن معظم اللقاحات تتمثل بجرعتين، عدا لقاح واحد، فالهدف الوصول إلى أكبر عدد من السكان، ومعظم اللقاحات الآن تُعطى لمن أعمارهم فوق 16-18 عاماً، وبالتالي لن يشمل الأطفال في المرحلة الحالية، وستعطى الأولوية لبقية الفئات بدءاً بمن لم تثبت إصابتهم، ونطمح أن يغطي اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين في السعودية بنهاية عام 2021 ممن لم يصابوا بالفايروس.

كما كشف أن سبب عدم شمول الأطفال، أن ذلك يعود إلى أن اللقاحات التي تم تطويرها حتى الآن ليست مجازة للاستخدام، وهذا الأمر قد يتغير، وظهرت دراسات توضح أن بعض الأطفال الأكبر سناً يمكن أن يتلقوا التطعيم دون مشكلات، وحتى الآن معظم اللقاحات الرئيسة تركز على الكبار، بسبب ظروف الاختبار.

وفيما يتعلق بالخطوات التي قامت بها السعودية لتوفير اللقاحات، قال الدكتور عبدالله عسيري إن السعودية عملت على أعلى مستوى عبر مسارين، الأول عن طريق منشأة "كوفاكس"، التي كان لمجموعة العشرين دور كبير في إنشائها وتمويلها، والمنشأة فيها سلة لقاحات يتم إنتاجها بشكل واسع، ويتم اختيار اللقاح الذي يثبت أنه فعال وآمن، والسعودية ستحصل على كمية جيدة جداً من اللقاحات عبر هذه المنشأة.

والمسار الآخر عن طريق اللجان المختصة بالتعاقد المباشر مع الشركات الكبرى، وهو ما يتم حالياً، فهناك عدد من الشركات في الطور النهائي للتوقيع، بل تم توقيع بعض العقود معها، وتغطي الفجوة التي لا يمكن تغطيتها عن طريق منشأة "كوفاكس"، مبيناً أن السعودية قطعت شوطاً جيداً في المسارين، ووصلت إلى مراحل نهائية، متوقعاً أن تشهد الأسابيع القادمة جدولاً واضحاً لوصول اللقاحات إلى السعودية.

وفي ما يخص التكلفة الميسرة لجرعة لقاح "كوفيد-19"، شدد على أنها تختلف بحسب تقنية اللقاح والشركة الصانعة ودولة المنشأ، وكشف الدكتور عسيري أن من أصيبوا بكورونا لن يتحصلوا على اللقاح في البداية، إذ إنهم ليسوا من الفئات التي لها الأولوية في الحصول على اللقاح، لأن الإصابة الطبيعية بالفيروس المثبتة مخبرياً تعطي مناعة قد تمتد إلى أشهر.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت أمس الثلاثاء عن تسجيل 252 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا⁩ "كوفيد19"، وتسجيل 15 حالات وفيات رحمهم الله، وتسجيل 495 حالة تعافٍ ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 344,311 حالة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X