اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض انسداد الشريان التاجي... تعرّفي إليها لحماية عضلة القلب

أعراض انسداد الشريان التاجي عديدة، ويجدر التنبّه لها جيداً للحفاظ على الحياة. ويحدث مرض الشريان التاجي عندما تتضرر الأوعية الدموية الرئيسية التي تمد القلب بالدم أو تُصاب. وعادةً ما تكون الترسبات المحتوية على الكولستيرول في الشرايين التاجية والالتهابات هي السبب في حدوث مرض الشريان التاجي.

تعرّفي إلى أعراض انسداد الشريان التاجي في الموضوع الآتي بحسب موقع "مايو كلينك" الأميركية":


تمدُّ الشرايين التاجية القلب بالدم والأكسجين والعناصر المغذية. ويمكن أن يؤدي تراكم اللويحات (دهون الكولسترول) إلى تضييق هذه الشرايين، ما يقلل من تدفق الدم إلى القلب. وفي النهاية، قد يتسبب انخفاض تدفق الدم بمؤشرات وأعراض مرض الشريان التاجي الأخرى. في حين يمكن أن يسبب الانسداد الكامل نوبة قلبية.

بما أنّ مرض الشريان التاجي غالباً ما يتطور على مدار سنوات طويلة، فقد لا يلاحظ المرء وجود مشكلة حتى يصبح الانسداد كبيراً أو يُصاب بنوبة قلبية.

 

تابعي المزيد: أخطاء خطيرة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة... تجنبيها فوراً



أعراض انسداد الشريان التاجي

ضيق النفس من أعراض انسداد الشريان التاجي
ضيق النفس من أعراض انسداد الشريان التاجي


عند حصول تضيق في الشرايين التاجية، يتعذَّر إمداد القلب بالدم الغني بالأكسجين الكافي، خصوصاً عند تسارُع ضربات القلب، كما هو الحال أثناء ممارسة التمارين. ففي بادئ الأمر، لا يتسبب انخفاض تدفق الدم أية أعراض. وبالرغم من ذلك، فمع استمرار تراكُم الترسبات في الشرايين التاجية، قد تتطور مؤشرات مرض الشريان التاجي وأعراضه هي كالآتي:

- الألم في الصدر: وهو ما يسمى بالذبحة الصدرية، حيث قد يشعر المريض بالضغط أو ثقل قوي على الصدر. يحدث هذا الألم، في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه. وتحدث الذبحة الصدرية عامةً من خلال الإجهاد البدني أو العاطفي. وعادةً ما ينتهي الألم في غضون دقائق بعد توقّف النشاط المسبب للتوتر. ولدى بعض الأشخاص، خصوصاً النساء، قد يكون الشعور بالألم خفيفاً أو حادًّا في الرقبة أو الذراع أو الظهر.
- ضيق النفس: إذا كان القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل كافٍ لتلبية احتياجات الجسم، فقد يشعر المريض بضيق النفس أو الإجهاد الشديد مع القيام بأي نشاط.
- نوبة قلبية: يتسبَّب انسداد الشريان التاجي التام في حدوث أزمة قلبية. تتضمن مؤشرات الأزمة القلبية وأعراضها المعتادة ضغطًا كبيراً على الصدر وألمًا في الكتف أو الذراع، وقد يأتي مصحوباً بالتعرّق وضيق في التنفس.

والجدير ذكره أن النساء - على الأرجح بصورة أقل من الرجال – يعانين من مؤشرات الأزمة القلبية وأعراضها، مثل ألم الرقبة أو الفك. ويمكن أن يشعرن بأعراض أخرى مثل ضيق النفس أو الإرهاق أو الغثيان.

علماً أنّ الأزمة القلبية تحدث أحياناً من دون أية مؤشرات أو أعراض ظاهرية.

 

تابعي المزيد: اكتشفي المأكولات التي تساعدك على التركيز وتقوية الذاكرة