صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

استشاري سعودي: هذه أبرز طرق الوقاية من نزلات البرد مع قدوم الشتاء!

مع قدوم الشتاء يصاب معظم الناس بنزلات البرد، والتي تتسبب في الإصابة بالكثير من الأعراض المختلفة التي تعيق الإنسان عن ممارسة مهامه اليومية بشكل اعتيادي.

وفي هذا الصدد، فقد كشف استشاري سعودي عن أفضل طرق الوقاية من نزلات البرد، وذلك تزامناً مع ما تشهده أغلب مناطق المملكة من تقلبات جوية وبرودة شديدة في الأجواء,

وأوضح استشاري طب الأطفال العام بجامعة الملك سعود الدكتور مهدي النمنكاني، أن نزلات البرد عبارة عن التهاب فيروسي شائع ويكثر عند الأطفال، ويصيب الجهاز التنفسي وقد يصاحبه بعض المضاعفات.
وقال النمنكاني، في لقاء على قناة "الإخبارية"، إن نزلات البرد تصيب الجسم في الجزء الأخير من فصل الخريف ومع بداية فصل الشتاء لأن المرض ينشط في الأجواء الباردة، ولا يوجد له علاج لأن الالتهابات الفيروسية لا علاج لها إلا في حالات نادرة.

وأضاف استشاري طب الأطفال العام، أن من أبرز أعراض نزلات البرد، وجود انسداد في الأنف، والعطاس، وارتفاع طفيف في درجات الحرارة، مبينا،ً أن أبرز طرق الوقاية منها تناول الحساء الحار والمشروبات الدافئة والحارة.

وأشار النمنكاني، إلى أن نزلات البرد تجعل الشخص يميل لتقليل استهلاك السوائل ما يؤدي للجفاف، لذلك يجب تناول السوائل بكثرة، مضيفا،ً أنه في حالة الشعور بخمول في الجسم واستمرار الحرارة لأكثر من 5 أيام فيفضل زيارة الطبيب.

وقد أشارت الدراسات والأبحاث إلى بعض عوامل الخطر التي من الممكن أن تزيد من فرص الإصابة بنزلة برد، وهي كالأتي:

- العمر: يتعرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات لخطر الإصابة بنزلات البرد، خاصةً إذا كانوا يقضون وقتًا في مرافق رعاية الأطفال.
- ضعف الجهاز المناعي: إن الإصابة بمرض مزمن أو ضعف جهاز المناعة يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد.
- التدخين: من الأرجح أن تصاب بنزلة برد وأن تصاب بنزلات برد أكثر شدة إذا تعرضت لدخان السجائر.
- التعرُّض: إذا كنت تختلط بالعديد من الأشخاص، كما هو الحال في المدرسة أو على متن طائرة، فمن المحتمل أن تتعرَّض لفيروسات تسبِّب نزلات البرد.

المزيد من أمراض وعلاجات

X