800 ألف جرعة لقاح كورونا غادرت مصنع فايزر إلى بريطانيا

لقاح فيروس كورونا التجريبي
لقاح فيروس كورونا
الشاحنة في أثناء توجهها للمملكة المتحدة
وزير الصحة البريطاني «مات هانكوك»
لقاح فيروس كورونا
5 صور

غادرت شاحنة عملاقة محملة بـ 800 ألف جرعة من لقاحات «Covid-19» موقع شركة «Pfizer / BioNTech» في بلجيكا، بعد أن حصل اللقاح على الضوء الأخضر لاستخدامه في المملكة المتحدة؛ لتصبح أول من يوافق على الحقن بعد أن منحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية تصريحاً للاستخدام في حالات الطوارئ، مؤكدة أن اللقاح فعال بنسبة 95٪ ويجب تخزينه في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، ويمكن إخراجه لمدة خمسة أيام فقط. وبحسب موقع «ميرور» سيبدأ تطعيم الأشخاص المعرضين للخطر الأسبوع المقبل بمن فيهم موظفو «NHS»؛ الأمر الذي أشاد به رئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون»؛ حيث ستبدأ أمة غارقة في «19-Covid» الحلم بالعودة إلى طبيعتها.


ومن المتوقع أن يتسلم صندوق مستشفى كبير في لندن الجرعات في وقت مبكر من الساعة 7 صباحاً يوم الاثنين، ثم يواجه موظفو «NHS» وأفراد القوات المسلحة تحدياً كبيراً في توزيعها قبل أن ينطلقوا لـ50 مستشفى تم إنشاؤها؛ ليكونوا أول من يقدم الجرعات، وفي خلال شهر ديسمبر سيتم نقل الجرعات إلى نحو 1000 عيادة بقيادة الممارس العام.


سيتعين على سكان دور الرعاية الانتظار لفترة أطول للحصول على التطعيم بسبب صعوبات التخزين -على الرغم من كونهم في المجموعة ذات الأولوية الأولى المؤهلة. ويجب إعطاء اللقاحات للعاملين في مجال الرعاية والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 80 عاماً في موعد قائم حيث سيتم توزيع اللقاح في حالات مجمدة من 975 جرعة لم تتم الموافقة على تقسيمها إلى أعداد صغيرة قبل توزيعها على دور الرعاية. وبمجرد منح الموافقة الفنية للحزم المقسمة، يمكن نشر فرق متنقلة للتلقيح في دور الرعاية والأشخاص المعرضين للخطر في المنازل. سيتم بعد ذلك إنشاء مراكز تلقيح جماعية في جميع المدن الكبري بما في ذلك مستشفى لندن نايتنجيل.


قال وزير الصحة البريطاني «مات هانكوك»: «من أوائل الأسبوع المقبل سنبدأ برنامج تطعيم الناس ضد «Covid-19» هنا».


وأشاد الدكتور «تشاند ناجبول» رئيس مجلس الرابطة الطبية البريطانية، بهذا الاختراق بعد بضعة أشهر فقط، وهو إنجاز مذهل للعلم الحديث.


قال: «منذ أقل من عام لم نسمع حتى عن «Covid-19»، ناهيك بالتطعيم ضده. إنه يوفر الأمل في أننا سنبدأ في إنهاء الوباء. هذا هو الأول من بين العديد من لقاحات «Covid-19» التي تمت الموافقة عليها للاستخدام، ولكنه أيضاً يمثل أكبر التحديات اللوجستية من حيث التخزين وتحصين المرضى خارج محيط المستشفى. نحتاج إلى التأكد من أن الموظفين لديهم الموارد والدعم اللازم لتحويل ذلك إلى نجاح تشغيلي».


وقال البروفيسور «آرنى» أكبر رئيس الجمعية البريطانية لعلم المناعة: «هذا يوم بالغ الأهمية لنا جميعاً. لقد أثر «Covid-19» في حياتنا بعدة طرق، واعتمدت إستراتيجية الخروج على لقاح آمن وفعال. اليوم تحقق هذا الأمل».