اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إرث شقوبية الغني في رحلة سياحية افتراضيّة

إرث شقوبية الغني في رحلة سياحية افتراضيّة

"سيغوفيا" أو "شقوبية"، وجهة تحمل إرثًا من الماضي، عبارة عن قناة قديمة وقلعة وصروح دينيّة وساحات... وتُحافظ على هذا الإرث الذي يُمثّل تراثها الثقافي حتّى أيّامنا، بصورة مدعاة إلى الثناء. هذه المدينة التاريخيّة المسوّرة تعلو تلًّا صخريًّا، وتمتاز بإطلالاتها الخلّابة. تقع هذه المدينة في إسبانيا، بمنطقة قشتالة وليون ذات الحكم الذاتي، وتبعد عن مدريد حوالي 30 دقيقة في القطار السريع.

يبدأ تراث "سيغوفيا" من عهد الرومان في سنة 80 قبل الميلاد، وقد استمرّت المدينة في الازدهار في العصور الوسطى، وشهدت على ازدهار صناعيّ في القرن السادس عشر. العثور على معالم تذكّر بكلّ هذه الفترات التاريخيّة سهل، بخاصّة في وسط المدينة التاريخي حيث الشوارع المرصوفة بالحصى والأزقة القديمة والساحات.
جولة افتراضية على أماكن سياحيّة في "سيغوفيا" الإسبانية، في الآتي.


القناة الرومانية القديمة


القناة الرومانيّة هي رمز "سيغوفيا"، وخلفيّة رائعة للمدينة التاريخيّة؛ يمثّل المبنى الضخم أحد مواقع التراث العالمي المدونّة على لوائح اليونيسكو، وهو صامد أمام اختبار الزمن إذ استمر لألفي سنة في حالة جيدة.
"قناة سيغوفيا"، هي واحدة من أكبر مبنيين رومانيين في إسبانيا؛ كانت شُيّدت خلال فترة "فلافيو" أي حوالي سنة 50 بعد الميلاد ، وكانت تنقل المياه حّتى 17 كيلومترًا بعيدًا من نهر "أسيبيدا"، في جبال "سييرا دي فوينفريا" عبر واد عميق.
بُني الهيكل من 20400 كتلة جرانيتية بدون أي أسمنت، مع تماسك الصفوف المكوّنة من 166 قوسًا في شكل مثالي حتّى يومنا. يبدأ موقع القناة من نقطة تقرب من قصر "غرانجا" خارج "سيغوفيا"، وتنقل المياه عبر قناة حتّى المدينة القديمة.
أفضل مكان لمشاهدة هذا النصب التذكاري هو "بلازا ديل أزوغيجو"، محور المدينة القديمة، حيث يصل ارتفاع القناة إلى 28 مترًا. تنتهي القناة عند قلعة "الكازار" في قناة تحت الأرض.
• للزيارة الافتراضيّة، اضغط هنا

تابعوا المزيد: أفضل 5 مدن صديقة للدراجات الهوائية


مشاهد رائعة من "الكازار"


تترك هذه القلعة العسكريّة انطباعًا خياليًّا، في صفوف زائريها، إذ هي تقف بشكل مهيب فوق المدينة، على صخرة شديدة الانحدار. تاريخ القلعة يرجع إلى القرن الثاني عشر، فقد كانت مقرًّا لبعض الملوك، وهي خضعت إلى بعض التحسينات، فأمست تتبع الطراز القوطي الأنيق. وشهدت لاحقًا على تجديد معماري آخر، وذلك في القرن السادس عشر من قبل المهندس العمارة فرانسيسكو دي مورا.
يقع مدخل القلعة في Torre de Juan II، والأخير برج من القرن الرابع عشر محاط بعشرة أبراج نصف دائرية. النصب مفتوح للجمهور للزيارات، بعد دفع رسوم الدخول، كما تتوافر الجولات المصحوبة بمرشدين، باللغات الإنجليزيّة والفرنسيّة والإسبانيّة، في جميع غرف الكازار، مع الإشارة إلى أنّ Sala de la Galera تضمّ نوافذ مقوّسة توفّر إطلالات استثنائيّة على وادي النهر. ولا تستقيم أيّة زيارة، بدون الصعود إلى برج يوحنا الثاني للاستمتاع بالمشاهد الخلّابة من علٍّ!
• للزيارة الافتراضيّة، اضغط هنا


معالم بالجملة في "مدينة ديل كامبو"


تقع ساحة "مدينة ديل كامبو" جنوبي المدينة المسوّرة، وهي تجسّد تاريخ "سيغوفيا" القديم، إذ يحيط بها عدد مذهل من المعالم الأثريّة، ومنها: صرح سان مارتين الديني من الطراز الباروكي الذي يعود إلى القرن الثاني عشر، وتمثال خوان برافو، والأخير قاتل في حرب مجتمعات قشتالة ضد حكم تشارلز الأول وإدارته... وغالبًا ما تستضيف الساحة عروض الموسيقى الحيّة والعروض المسرحيّة.
• للزيارة الافتراضيّة، اضغط هنا


مثال عن هندسة العمارة الصناعيّة في "ريال كاسا دي مونيدا"


بجوار نهر نهر إريسما وقصر الكازار، وهو يقدّم مثالًا عن هندسة العمارة الصناعيّة. كانت وظيفته سكّ العملة الملكيّة بين 1586 و1869، وهو لا يزال يحافظ على بنيته التحتية الهيدروليكية سليمة، مع وجود سدّ في نهر إريسما. يعرض جزء من النظام الهيدروليكي في الفناء الخارجي، مع نسخة من القنوات الخشب وعجلات المياه التي لا تزال تعمل إلى اليوم، كما كانت خلال القرن السادس عشر!
• للزيارة الافتراضيّة، اضغط هنا


تجارب التذوّق


الشتاء في إسبانيا ممتع، بخاصّة عندما يتساقط الثلج، ويستقرّ على قمم سلسلة جبال جواداراما الواقعة على بعد دقائق قليلة من المدينة. علمًا أن أطباق مطبخ "سيغوفيا" ريفيّة وغنيّة بالبروتين، وهي تشتمل على اليخاني والنقانق والكثير من اللحوم المشوية.
من جهة ثانية، يجذب الحصول على معلومات حول الطعام والشراب في "سيغوفيا" عن طريق زيارة Museo Gastronómico de Segovia الذي يطلع زائريه على تاريخ الطهي في المنطقة، كما يحتوي على منتجات محلية للشراء. هناك أقسام عن الجبن المحلّي واللحوم المقددة و... مع عروض الفيديو (معظمها باللغة الإسبانيّة)، على الرغم من أن معظم أقسام المتحف يحتوي على ملخصات باللغة الإنجليزية، إلى جانب النصوص الرئيسة.

تابعوا المزيد: صور أجمل القرى الألمانية الصغيرة