أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تقاليد عربية على قائمة اليونسكو للتراث

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بناء على ملف مشترك من السعودية والكويت «حياكة نسيج السدو التقليدية» بقائمة التراث الثقافي غير المادي...جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقد في جاميكا عبر الإنترنت في الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر.


ما هو السدو

النسيج المطرز من الفنون العتيقة


يعد من أهم تقاليد شبه الجزيرة العربية وهو عبارة عن نسيج مطرز تمثل خطوطه الملونة الممتدة على نسق واحد فناً من فنونهم العتيقة.
وتعد بيوت الشعر التي يسكنها البدو، واحدة من أهم فنون حياكة الصوف والشعر، كما تقوم البدويات بتزيين منازلهن بقطع السدو ذات الألوان الزاهية لكسر ألوان الصحراء وتجميل المواقع.
وتبدأ خطوات السدو مع بداية جز صوف الأغنام، حيث يقوم النساء بتنظيف الصوف وغزله ليصبح خيوطاً يتم تلوينها بألوان زاهية قبيل تشكيل قطع البيوت التي تصنعها المرأة السعودية خاصة في منطقة الشمال.


انتاج واستهلاك الكسكس


أدرجت اليونسكو  أيضًا مجموعة من التقاليد العربية الأخرى بقائمة التراث الثقافي غير المادي من بينها طبق الكُسكُس وسباق الهجن.
وذكر الموقع الرسمي لليونسكو أن اللجنة تلقت 40 طلباً لإدراج عناصر جديدة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.
ومن أبرز العناصر التي انضمت للقائمة «المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكُسكُس» وهو ملف مشترك تقدمت به الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس.

سباق الهجن


وكذلك «سباق الهجن والعادات الاجتماعية والتراث الاحتفالي المتعلق بالإبل» وهو ملف مشترك أيضاً تقدمت به الإمارات وسلطنة عمان.
كمل قبلت اللجنة «النسيج اليدوي» في مصر العليا (الصعيد).
تضم القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية 463 عنصراً وهي تهدف إلى إبراز التقاليد الثقافية والمهارات التي تمتلكها المجتمعات المحلية حول العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X