أمراض اكتشفت في عام 2020


ما هو المرض إكس، الذي يبحث عنه العالم منذ عام 2010، وحذرنا منه بيل جيتس منذ 4 أعوام؟ وهل حقاً اكتشفنا كل هذه الفيروسات الفتاكة في عام واحد؟ هل نحن في انتظار وباء جديد يكمل على الأرض ما بدأه كورونا المستجد؟ وهل يتحور كورونا لشيء أشد فتكاً يقتلنا جميعاً؟ لقد كانت 2020 بيئة خصبة لتناقل شائعات الأوبئة والوفيات، وبسبب رعب الكورونا وسيناريوهات الموت الجماعي، لم نعد نحتمل كلمة أخرى عن فيروس مهما كان حجم تهديده، لذا قررنا أن نسترجع معكم بعض الأخبار التي أفزعتنا خلال 2020، والأمراض المكتشفة في عام 2020، لنقف على حقائقها.


تبدو تأثيرات فيروس كورونا في العالم أجمع كفيلم خيال علمي تشاؤمي، مما جعلنا نرتعب من سيرة الأمراض وأخبارها، كما حدث مع فيروس هانتا، القديم وغير المعدي الذي أفزعت أخباره الجميع، فكم فيروساً سببَ أمراضاً اكتشفت في عام 2020 مرة أخرى وجلبت لنا الفزع؟



حكاية المرض إكس


عام 2010 نشرت منظمة الصحة العالمية ضمن تقريرها السنوي، سيناريو تخيلياً عن التحديات الصحية التي يمكن للبشرية أن تواجهها في السنوات المقبلة، ورسمت تفاصيل لمرض وهمي تخيلي، أطلقت عليه المرض إكس Disease X، وأوضحت سهولة انتشار الأمراض في عصرنا الحالي، وكيف يتسبب فيروس صغير في نهاية البشرية؟
لم تكن منظمة الصحة وحدها هي التشاؤمية، بل رافقها بيل جيتس عام 2016 ثم معهد طبي رائد، والأخير كان قد تنبأ بعدد 900 مليون ضحية، تنتج عن فيروس جديد متحور من الإنفلونزا العادية.
ولمجرد أن ظهرت حالات الكورونا وبدأنا في اكتشاف أعراضه ومناطق قوته وضعفه، حتى بدأ كثيرون حول العالم يربطون الكورونا بالمرض إكس الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية.



تحور فيروس كورونا وجيله الثاني


ظهر المرض إكس في كل مرة نكتشف فيها بؤرة انتشار جديدة لكورونا، أو حالات لأمراض نادرة إلا أنها مسجلة علمياً ومعروفة ولها علاج، وأخيراً تمَّ إطلاق اسم المرض إكس على الموجة الثانية من فيروس كورونا، حيث ترجم إسم الفيروس SARS-cov-2 على أنه إسم مرض جديد بالخطأ.



الفيروس المجهول في كازاخستان

الالتهاب الرئوي في كازاخستان
الالتهاب الرئوي في كازاخستان


بدأت تظهر عشرات الآلاف من الحالات المرضية بالالتهاب الرئوي العنيف في شهر يوليو من عام 2020 الحالي، ووصلت الحالات إلى المستشفيات، مع أعراض شديدة الخطورة والبعض منها توفي بعد عدة أيام، ويجرى لها فحوص الكورونا، فلا يجد الأطباء له أثراً، وفقاً لما نشرته جريدة الإمارات اليوم، فالإصابات وقتها كانت حوالي 32 ألف حالة، ومات منها ما يقرب 500.
ظلت الأنباء تتوارد حول وصول الالتهاب الرئوي المجهول لمرحلة انتشار مرعبة، 32 ألف حالة في 6 أيام، وبدأت الصين في تحذير العالم من فيروس جديد في كازاخستان، بينما نفت الدولة ومنظمة الصحة العالمية هذه المزاعم، مؤكدة أنه التهاب رئوي عادي قد يكون من أفعال كورونا.

 

تابعي المزيد: فوائد حب الرشاد للمفاصل للنساء "خارقة"!



المرض المجهول في الهند


ووفقاً لما نشرته CNN العربية، فقد تمَّ نقل 500 مصاب إلى المستشفى؛ بسبب معاناتهم من أعراض مرض مجهول، في جنوب شرق الهند، وكانت الأعراض واحدة: نوبات، غثيان، فقدان للوعي؛ وجميعهم في نفس الوقت الذي كان يتزامن مع عطلة نهاية أسبوع. كما عثر في دماء الجميع على بقايا أجزاء من الرصاص والنيكل، المأخوذة للتحليل. تماثل 300 مريض منهم للشفاء، وتوفي شخص واحد، ولا تزال نتائج تلك التحاليل لم تسفر عن اسم مرض أو تفسير لتلك الظاهرة.



فيروس "كريستولي" في فرنسا


اكتشف العلماء بالصدفة في فرنسا عائلة فيروسية جديدة Cristoli Virus في أواخر شهر يونيو الماضي، تنمو في البراغيث بشكل أساسي، وكانت تعاني منه سيدة تصارع الموت بسبب عدة أمراض. وظهر الفيروس نتيجة خزعة من دماغ هذه المريضة كانت قد أُخذت للتحليل. وبعد أن هلع العالم من فكرة اكتشاف فيروس جديد، اتضح أنه فيروس من دون أعراض ولا خطر منه على البشر أو حياة الإنسانية، وأنه لم يتمكن من إصابة هذه السيدة إلا لضعف مناعتها الشديد جداً؛ بسبب ما تعاني من أمراض أخرى قاتلة، وهذا وفقاً لما نشره موقع إذاعة مونت كارلو الدولية.

تابعي المزيد: سلالة جديدة من فيروس كورونا: هل هي أكثر خطورة وهل يشملها اللقاح الجديد؟