أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الغذاء والدواء السعودية تكشف عن أنواع حشوات الأسنان والفرق بينها

أنواع حشوات الأسنان والفرق بينها
انفوغراف الغذاء والدواء
لا يوجد نوع واحد من الحشوات يناسب الجميع

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في انفوغراف عن أنواع حشوات الأسنان، والفرق بينها.


وأوضحت الغذاء والواء، أن الحشوات الخاصة بالأسنان تتعدد ويختلف استخدام المريض لها على عدة عوامل حسب احتياجاته.


وأبانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إن الحشوات تستخدم لعلاج تسوس الأسنان، ما لم يصل التسوس إلى عصب أو لب الأسنان، التي تحتوي على الأوعية الدموية، لاستعادة قدرتها على أداء الوظيفة الطبيعية، أو لأغراض تجميلية.


وحددت الغذاء والدواء أنواع "حشوات الأسنان" في 5 فئات، وهي الأتي:


1- حشوات "الأملغم": وهي المصنوعة من الزئبق مع الفضة والنحاس والقصدير بنسب مختلفة ولا تستخدم في الأسنان الأمامية أو الأماكن المرئية بسبب لونها الغامق.


2- حشوات "القلاس إينمر": وهي الحشوات المصنوعة من نوع خاص من الزجاج، ولها القدرة على إفراز مادة الفلورايد، لمقاومة التسوس، وتستخدم بكثرة في حشوات الأطفال.


3- حشوات "السراميك": فهي مصنوعة من البورسلين، ولها لون مقارب للون الأسنان وتعتبر أكثر مقاومة للبقع والتآكل، ويفضل استخدامها في الأسنان التي تتعرض لضغط كبير أثناء المضغ مثل الأضراس.


4- حشوات "الكبوزيت" المصنوعة من مواد بلاستيكية (راتينج أكريليك)، ومسحوق زجاجي: وتعتبر البديل الأكثر شيوعًا لحشوات الأملغم ولكن ليست بقوتها وهي الأقرب إلى لون الأسنان الطبيعي، وقد يتغير لون الحشوة مع مرور الوقت.


5- حشوات "الذهب": وهي الحشوات المصنوعة من الذهب والتي تدوم لفترات طويلة لكنها بلون الذهب ومرتفعة التكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى، وقل استخدامها في السنوات الأخيرة.


ولفتت الغذاء والدواء، إلى أنه لا يوجد نوع واحد من الحشوات يناسب الجميع، مضيفة أن تحديد الحشوة المناسبة للمريض يرجع لعدة عوامل، وهي، الخطة العلاجية وموقع الأسنان المتضررة مثل أسنان أمامية أو خلفية، أو حساسية المريض تجاه مواد معينة في تركيبة الحشوات مثل الزئبق، أو التكلفة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X